أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 10:17 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إلى السيد ميم ..بقلم - أميرة عبد الباري

 أميرة عبد الباري
أميرة عبد الباري

عزيزي السيد ميم : أرسل إليك وأنا في أشد أوقات تعبي ، فليس لديّ من هو أعز منك لأكتب إليه ، وحسب إعتقادي أن هذه الفترة من أسوأ الفترات "إن لم تكن الأسوأ على الإطلاق" التي عشت فيها أعاني نهارا وبالأخص ليلا ، صلابتي تذوب مع العتمة ، لتكشف عن قلب صغير ضعيف خائف لا يحتمل الحزن والألم ، كنت أخبر الله في كل يوم أنه أحن وأكرم عليّ ، وهو أعلم بما يجول في صدري ، يعلم خوفي وضعفي ، أقول له بصوت خافت : يا رب أنت أعلم بي وأعلم بحالي ، وأنت وحدك تعرف أنني لا أحتمل هذا الألم .

أتعلم أن هذه كانت المرة الأولى التي بت أعاني فيها ليلاً من شيء دونك ، وما أقسى الليل يا عزيزي عندما يعاني كل منا من شئ يراه بعيد المحال وينسى أنه علي رب العالمين هين ، فهناك من يعاني من ألم الروح بسبب الوحدة ، وبالرغم من وجود الكثيرين حوله إلا أنه لا يجد من يستمع إليه ليخفف وطأة الألم وحدّته على نفسه ، وهناك من يعاني من ألم الجسد ، وهناك من يعاني الإثنين معاً ، وهناك من يظل يشعر بالقلق دون سبب واضح ، وأنت أكثر علماً مني بذلك جيداً ، وأكثر ما يُدمى قلبي أنني لا أستطيع أن أبوح لك بكل ما يجول في خاطري خشية أن اقلقك من كثرة مراسلاتي وتشعر بالضيق .

يا عزيزي أعجبني حديثك عن الحب الراقي النقي ، قد لا أكون متعسفة أو مبالغة إذا ما وصفت الإسلام بدين الحب ، ولا غيره معيناً لك على أن تخفف وطأة الألم وحدته على كل نفس تطرق بابك ، وأن تكون نصيراً للمستضعفين ، وسنداً لكل خائر النفس واهن العزيمة والطريق أمامه وعرة وطويلة يريد أن يرمم نفسه ولكنها تأبى .

كنت أترك أهلي نياماً ، ولا أستطيع البوح أمامهم بالألم الذي أعيشه ، وأذهب أدعو الله وأرجوه ، أنظر إلى السماء وأبكي ، وتنهار كل القوة التي كنت أدعي إمتلاكها في النهار ، وشعرت حينها أن الموت يلاحقني كل ليلة .

أتعلم يا عزيزي أنك الوحيد الذي إذا شارف على الموت فلن يغادر ويترك خلفه عَلِيلاً واحداً بحاجة إليه ، وسيقوم ليستجمع قواه ويوفي بعهده إلى الجميع ، ويعود ليتمسك بالحياة رغم لحظات الضعف التي تلاحقه من حينٍ إلى حين .

كنت واثقة أنك لم تتركني دون أن تطبطب عليّ وعلى ألمي من ندبات لا يزول أثرها حتى وإن توالت الأيام ومرت السنون ، أرجوك لا تقرأ كلامي كرواية تراجيدية لفتاة سوداوية ، تحولت من فتاة مقبلة على الحياة تنتظر فرحتها الكبرى ، إلى فتاة يائسة تبكي طوال الوقت ولا ترى سوى اللون الأسود ، وإذا بي أوثق ويلاتي ، وأدون على منصتي الرقمية كل ما أرى وأسمع من معاناة لا يمكن وصفها ، فالنفس ضعيفة وهشة لا تتحمل ..

أوصيك يا عزيزي بكل ما تعلمته من تلك المحنة إلى أن تنتهي ، ويريد الله بي أن أكمل مسيرتي في تلك الحياة : عندما تشعر بالهوان إجعل هذه الآية نصب عينيك "واصبِر وما صبرُكَ إِلا بالله" لتواجه بها عثرات الحياة من دوني .. وتذكّر دائماً أفراحنا وأيامنا الحلوة .