أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 04:13 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

طفولة مع إيقاف التنفيذ ..! بقلم - أميرة عبد الباري

أميرة عبد الباري
أميرة عبد الباري

أتذكر عندما كنت طفلة صغيرة ، أنني رأيت يوماً شخص مريض يتألم ، ولم يكن بإستطاعته الحصول على الدواء ، وأحزنني هذا الأمر كثيراً ، ومنذ ذلك الوقت، أردت أن أُصبح طبيبة وأمتلك مشفى ، لكي أعالج فيه جميع المرضى ، في بلد كل همها هو الحفاظ علي حقوق الصغار ، حتي لا تضيع طفولتهم ، عن طريق بناء مراكز لرعايتهم يوم بعد يوم ؛ فإن الحرمان من الطفولة من أسوأ الأمور التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص .

وعندما كبرت أدركت أن أي شيء مهما كان صغيراً ، يؤثر في شخصيتنا ، بل و يترك فيها بصمات لا تمحوها السنين ، سواء بالإيجاب أو بالسلب .

فقد يلمس عقلي ألم ما ، عند متابعة أن العدو الإسرائيلي الغاشم ، لا يزال يقصف غزة بلا هوادة ، بالغارات الجوية والمدفعية دون مراعاة لأطفال أو نساء أو شيوخ ، بعد أن شن مقاتلوا حماس هجوماً على إسرائيل .

فقد ورث هؤلاء الأطفال من أهلهم ، الحنين إلى وطن حر ، بلا عدو شرس يتربص بهم ، وطن تملؤه الضحكات والإنتصارات ، فباتوا حائرين بين المسؤلية التى فرضتها عليهم الظروف ، وبين أحلامهم المستقبلية ، فمنهم الذي يحلم بأن يكون عالماً ، ومنهم من يحلم أن يكون طبيباً أو محامياً مدافعاً عن الحقوق ، وآخرين حلموا بأن يكون لهم نصيباً في بناء مستقبل وطنهم ، وأن يصبحوا مهندسين .

أحلام معلقة لم تتحقق ، ورغم تلك الأخطار التي تهدد براءتهم ، أحلامهم تشكلت فى وجدانهم ، إلى أن يأتي اليوم الذي تصبح فيه واقعاً ملموساً .

تمتزج في عيني صور الحاضر المؤلم مع تطلعات المستقبل ، فهولاء الأطفال يستقيظوا مبكرًا على دوي نيران المدفعية ، التي تعصر قلوبهم ألماً وحسرة ، وضجيج الطائرات يصمم آذانهم وهم يستمعون إلى صرخات أهلهم وذويهم ، ومشاهد القتل والدمار شريط يتجدد أمام أعينهم كل يوم .

في لحظة تحوّلت أمامهم الأرض إلى منطقة حرب ، كل شيء ينفجر كما لو أنّها ألعاب نارية ، وأصبح هذا الكابوس يطارد إخوانهم في كل بلدان العالم ، الذين يعيشون حالة من الذعر وهم يشاهدون على شاشات التلفاز نقلا حيًّا لفصول الحرب والدمار .

إذا نظرنا إلى ما هو أبعد من المعاناة ، والأزمة الإنسانية الناجمة جراء تلك الحرب ، وبرغم صعوبة قياس مدى تردد هذه الأصداء ، فإننا لا يمكننا أن نتغافل أن هناك احتمالات ستزيد من المصاعب التي تواجه الأطفال جراء الحرب وما أفضت إليه من مشكلات عصبية ونفسية ، حتي وإن إنتهى مصير تلك الحرب .

ليس عليك أن تضمن البحر حتي لو كنت من السباحين الأقوياء ، فأحيانا يصبح غاضبًا وغادرًا ذو أمواج عاتية ، هكذا هي الحياة مع المحتل الغاصب ، الذي لم يترك سوى لحظات لإتخاذ قرار بين الموت أو الحياة في سباق مع النيران ، في واحدة من أبشع المجاذر البشرية ، لإبادة شعب يدافع عن وطنه ببسالة وصبر ضد عدو ظالم ..

في الختام .. لا يسعني إلا أن أقول وأردد دائمآ ، حين تتعرض لظلم ابتسم وقل للشامتين صبراً ، فإن نوائب الدنيا تدور ، إلى ديان يوم الدين نمضي ، وعند الله تجتمع الخصوم ، ففى النهاية الأمر كله عزيزي القارئ ما هو إلا مسألة وقت ، وسيرد الله لكل ذي حق حقه ولو بعد حين .