أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 01:53 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
اندفاعات الطفل وكثرة حركته دليل ذكاء أم هي فرط حركة وتحتاج لعلاج ؟ محافظ المنوفية يحيل عدد من المختصين بمديرية التضامن الاجتماعي للنيابة العامة جولد بيليون : أسعار الذهب في مصر تنخفض مع هبوط الدولار في السوق المصرفي وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات صفوف النقل للعام الدراسى ٢٠٢٣ /٢٠٢٤ وزير التعليم العالي : التحول الرقمي لبناء جيل لديه المهارات الرقمية اللازمة الرئيس السيسي يستقبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع بالأردن التموين تواصل صرف مقررات مايو والسكر الحر على البطاقات الداخلية : ضبط عنصر إجرامي شديد الخطورة محكوم عليه بالسجن المؤبد وبحوزته أسلحة نارية وزيرة التخطيط: 3.9 مليار جنيه إستثمارات عامة في بني سويف لتنفيذ 274 مشروعًا وزير التجارة يبحث مع نظيره الأردني فرص تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين مفتي الجمهورية يستقبل رئيسَ جامعة الشارقة لبحث تعزيز التعاون المشترك إفتتاح أول برج تبريد مياه في مصنع أرمنت للسكر بالأقصر بتكلفة 40 مليون جنيه

أنباء اليوم في حوار خاص مع الدكتور إبراهيم أسامة حول جراحات العيون والليزك

صورة للحوار
صورة للحوار

يحرص كل منا على اختيار الطبيب المتمرس، الذي يتمتع بالكفاءة المطلوبة حين إجراء جراحات العيون الدقيقة لعملية تصحيح الإبصار، لتجنب أي مضاعفات قد يخشى منها البعض، فوحده الجراح المتمكن هو الذي يستطيع أن يحسن اختيار الإجراء الأفضل والقادر علي أخذ كافة الإحتياطات اللازمة قبل الإقدام على تلك الخطوة.

من هذا المنطلق أجرت جريدة أنباء اليوم هذا الحوار مع طبيب عيون يعد من الأسماء المرموقة في جراحة العيون وهو دكتور إبراهيم أسامة إستشاري طب جراحة العيون والليزك.

- بدايةً نسأل الطبيب عن ماذا تعنيه كلمة ليزك؟

ليزك تعني تصحيح النظر لمن يعانون من مشاكل ضعف الإبصار عن طريق القرنية بإستخدام الليزر.

- هل عملية الليزك تؤلم؟

عملية الليزك لا تسبب أي ألم يُذكر؛ إلا بقدر قليل جداً عند إستخدام مشبك الجفون، وكذلك الضغط البسيط على سطح العين، فهي تستغرق بالضبط خمس دقائق.

- متى يمكن الرؤية بوضوح بعد عملية الليزك؟

تتم الرؤية بوضوح اليوم التالي بعد الإنتهاء من عملية الليزك بنسبة 90 % وخلال أسبوعين نصل إلى نسبة 100 % من قوة النظر المراد الوصول إليه.

- ما هو العمر المناسب لإجراء عملية الليزك؟

عندما يتخطى المريض سن الـ 18 عامًا، وهو السن الذي يثبت فيه النظر، فلا يُمكن إجراء العملية لمن لم يثبت نظره بعد.

- ما هي المخاطر الممكن حدوثها خلال عملية الليزك؟

ليس هناك مخاطر تذكر من الممكن حدوثها أثناء إجراء عملية الليزك، وإن كان هناك مشاكل متعارف عليها فهي مشاكل بسيطة في حالات نادرة، كحدوث جفاف في العين بعد العملية أحياناً يستمر لمدة ثلاثة شهور ، أو أن يعاني الشخص من رؤية هالات حول الأضواء تستمر من أسبوعين لثلاثة شهور حسب تحسن حالة العين.

- هل من الممكن تصحيح قوة الإبصار إلى درجة 6/6؟

نعم، يحصل المريض على أعلى كفاءة للرؤية بعد عمليات تصحيح النظر المختلفة، وتصل حدة الإبصار لديه إلى 6/6.

- في حالة إذا لم تؤدِ العملية لتصحيح كامل للنظر هل من الممكن تكرارها لتصحيح الباقي؟ وما هي الفترة التي تستوجب الإنتظار بين العمليتين؟

نعم يتم تكرار العملية وتسمي بعملية استكمالية، ولكن ننتظر حتي يتم إستقرار العين وهذا الأمر يستغرق حوالي ثلاثة أشهر تقريباً.

- من هو الشخص الذي لا يصلح لعملية الليزك؟

الشخص الذي يعاني من مشاكل في القرنية و العصب البصري عند الفحص، وكذلك الشبكية أو أن تكون مقاساته عالية جداً مقارنةً بفحص القرنية، ومن سنه أقل من 18 سنة، فحينها يجب علاج المشكلة أولًا ومن ثم معرفة ما إذا كان هناك إجراء يصلح له تصحيح النظر أم لا، فلابد أن تكون صحة العيون جيدة، وألا يكون الشخص مصاباً بأي مرض في العيون.

- هل ممكن إجراء الليزك للسيدة الحامل؟

لا يمكن إجراء عملية الليزك مطلقاً للسيدة الحامل، فالحمل يشكل مانع أساسي لإجراء تلك العملية، ولكن من الممكن إجرائها بعد الولادة بأربعة أو ستة أشهر.

- هل مرض السكر والجلوكوما يعيقان إجراء عملية الليزك؟

من الممكن إجراء عملية الليزك لمريض الجلوكوما إذا تمت السيطرة على ضغط العين والعصب البصري، فمريض الجلوكوما يعاني من تكهف في العصب البصري وعلو ضغط العين ، فإذا كانت نسبة التكهف ليست كبيرة وضغط العين مستقر يسمح بإجراء العملية، و مرض السكر لا يشكل عائقاً إذا لم يؤثر علي الشبكية.

- ما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل والكنتورا فيجن وهل هناك أنواع أخرى؟

بالطبع هناك أنواع كثيرة، كل نوع يختص بشكل معين من الليزر الموجه على العين، الطبيعي أن نقوم برفع طبقة من طبقات القرنية إما بمشرط إلكتروني وإما بالليزر، وإستخدام المشرط الإلكتروني يندرج تحته أنواع الليزك العادي: ليزك - ليزك HD - كستم ليزك - كنتورا فيجن ليزك ، .. بينما في الفيمتو ليزك تم تطوير التقنية واستعيض عن المشارط الجراحية برفع هذه الطبقة بالليزر، أما في الحديث عن الفيمتو سمايل فهي مختلفة عن النوعين السابقين وليس هناك طبقة يتم رفعها.

- ما هي النصائح التي يقدمها دكتور في جراحة العيون لأطباء وجراحين العيون المبتدئين؟

اكتساب الخبرة في سياق طبي مختلف، عن طريق البحث والإطلاع، والعمل تحت إشراف أطباء خبراء، يشاهد ويلاحظ ويستمع إلى توجيهاتهم أثناء إجراء العمليات الجراحية، مما يتيح له التعلم والإتقان بشكل كامل، واكتساب خبرة علمية وعملية كبيرة وشاملة تؤهله للعمل بمفرده والقدرة على إتخاذ قرارات سليمة.

- وأخيراً هل تعتبر مهارة الطبيب المعالج بالليزر عامل أساسي لنجاح العملية؟ ولماذا؟

نعم، بكل تأكيد الآلة ليست كل شيء، الطبيب الماهر يستطيع إختيار نوع العملية المناسب لكل حالة، وهو من يأخذ القرار المناسب، ويحدد إمكانية إجراء عملية أم لا، وهذه تعتبر أهم خطوة في نجاح العملية، فهي تعتمد على قدرات الطبيب وخبرته للحصول علي نتائج دقيقة.

في نهاية الحوار تتقدم جريدة أنباء اليوم بالشكر للدكتور المتميز إبراهيم أسامة إستشاري طب جراحة العيون والليزك، على سعة صدره وإعطائنا جزء من وقته الثمين لعمل هذا الحوار الممتع، و المفعم بالمعلومات الهامة التي يحتاجها كل قارئ عن طب جراحة العيون وعمليات الليزك.حوار - أميرة عبد الباري