أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 10:24 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

”الطلاق وأسبابه” بقلم - عادل محمود

أ. عادل محمود
أ. عادل محمود

من أهم الأمور المسببة للطلاق في المجتمعات العربية

"فقدان الحب والانسجام" العلاقة الزوجية القائمة على الحب والانسجام هي علاقة قوية ، ولا شك أنّ غياب هذان العنصران يؤدي لظهور المشاكل الزوجية والمشاحنات التي تؤدي إلى الطلاق.

" تدخل الأهل"

إنّ تدخل الأهل بشكل عام بين الزوجين ، ولا سيما تدخلهم بالمشاكل الزوجية كبيرةً كانت أم صغيرة ، يعتبر من مسببات الطلاق في المجتمعات العربية ، وما يزيد الطين بلة هو تحيّز الأهل إلى صف ابنهم أو ابنتهم ؛ الأمر الذي لا يؤدي عادة نتائج مرضية لأيٍ من الأطراف.

"الخيانة الزوجية"

المشاكل أمرٌ لا بد منه في الزواج ، وبالتفاهم بين الزوجين يتم حلها ، لكن هناك مشاكل لا يمكن التغاضي عنها وتتسبب بالطلاق ، مثل الخيانة الزوجية.، والتي تهدم الثقة والحب بين الزوجين ، ولعل هذه الظاهرة من بين الأسباب المؤدية للطلاق في العالم العربي.

"العنف"

توصل كثير من الأمور الزواج في العالم العربي إلى طريقٍ مسدود ، ومن بينها العنف والإكراه ، ومن أشكال العنف الذي على إثره تزداد نسب الطلاق في الدول العربية٠

أيضا الضرب والعنف اللفظي المتضمن للسخرية والإهانة والشتم وغيره من الأمور التي تفقد طرفي الزواج الرغبة في الاستمرار في هذه العلاقة.

" المشاكل المالية"

الاستقرار المادي هو من العوامل التي تضمن استقرار الزواج ، وغياب هذا الاستقرار قد يزعزع استقرار الأسرة ، ويؤدي إلى تفاقم المشاكل بين الزوجين ، ولا سيما إذا رافقه سوء الإدارة المالية في الأسرة ، وتراكم الديون ، وعدم كفاية الدخل.

"الإدمان"

الإدمان من المشاكل المجتمعية التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى انفصال الأزواج في المجتمعات العربية ، ومن المواد التي يكثر عليها الإدمان المخدرات أو المشروبات الكحولية ، وقد يتسبب الإدمان في كثيرٍ من المشاكل ، مثل: التبذير بالمال ، والخيانة ، والإهمال ، وغيرها من المشاكل التي تقضي على الود والرحمة بين الزوجين وتدمر حياتهما.

"الغيرة والشك"

كل شيء في الحياة مثالي في حدوده ، حيث أنّ تجاوز هذه الحدود يفسده ويشوهه ، والغيرة خير مثال على هذا ؛ إذ أنّ كثير من العائلات العربية ينتهي بها الأمر إلى الطلاق بسبب تحول الغيرة إلى شك، حتى من أبسط الأمور وأصغرها.