الأحد 4 ديسمبر 2022 10:21 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

صورة اليوم: ”شارع هدى شعراوي”

هدى شعراوي
هدى شعراوي

تحتفل العاصمة اليوم بميلاد احدى رائدات حركة التنوير النسائية ، ففي مثل هذا اليوم 23 يونيو عام 1879 ولدت السيدة هدى شعراوي

هدي شعراوي ( 1879 - 1947): رائدة النهضة النسائية المصرية - وقد كرمتها الدولة باطلاق اسمها على احد أشهر شوارع حي عابدين

ولدت هدى شعراوى في مدينة المنيا في صعيد مصر في 23 يونيو 1879، كانت من ابرز الناشطات المصريات في النشاط النسوي في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين. وهى من اول من نادى بتحرير المراة المصريه و شاركت فى ثورة 1919 و قادت اول مظاهره للنساء ضد الانجليز.هدى شعراوى اسست و كانت اول رئيسه للاتحاد النسائى المصرى.

تلقت هدى شعراوى التعليم في منزل أهلها. وتزوجت مبكرا في سن الثالثة عشرة من ابن عمتها "علي الشعراوي"

بدأت نزعتها التحررية اثناء رحلتها الاستشفائية بأوروبا بعد زواجها، وانبهارها بالمرأة الإنجليزية والفرنسية في تلك الفترة للحصول على امتيازات للمرأة الأوروبية، وهناك تعرفت على بعض الشخصيات المؤثرة التي كانت تطالب بتحرير المرأة، وعند عودتها أنشأت شعراوي مجلة " الإجيبسيان " والتي كانت تصدرها باللغة الفرنسية.

فى 16 من مارس عام 1923م أسست السيدة هدي شعراوي جمعية باسم الإتحاد النسائي المصري بهدف رفع مستوي المرأة الأدبي والإجتماعي للوصول بها الى حد يجعلها أهلاً للإشتراك مع الرجال في جميع الحقوق والواجبات. و تسعي الجمعية بكل الوسائل المشروعة لتنال المرأة المصرية حقوقها السياسية والإجتماعية

وحرصت هدي علي صيانة المرأة من الظلم الواقع عليها فطالبت برفع سن الزواج للفتاة الى 16 سنة علي الأقل، وقد تحقق لها ما أرادت في عام 1923م، وقد طالبت بفتح أبواب التعليم العالي للفتيات وبإشراك النساء مع الرجال في حق الإنتخاب

وفي مؤتمر الإتحاد النسائي الدولي العاشر في باريس عام 1926م أختيرت هدي شعراوي عضواً في اللجنة التنفيذية للإتحاد النسائي الدولي، وبذلك أصبحت الممثلة الوحيدة للمرأة في بلاد الشرق الأقصي والأدنى في هذه اللجان. وكذلك أنتخبت ضمن أعضاء اللجنة المعنية ببحث مسألة السلام الدولي. وفي مؤتمر الإتحاد النسائي الدولي لعام 1935م أنتخبت هدي شعراوي نائبة لرئيسة الإتحاد النسائي الدولي وكانت أول شرقية تنال هذا المنصب الدولي المشرف، وفي عام 2003م أعيد انتخاب جمعية هدي شعراوي للنهضة النسائية لتكون نائباً لرئيس الإتحاد النسائي الدولي.

ناضلت السيدة هدي شعراوي من أجل إتاحة فرص التعليم العالي والجامعي للفتاة فتحقق لها ما أرادت، فأنشأت أو مدرسة ثانوية للبنات فى مصر، بعد مدرسة السنية التي كانت تقتصر علي تخريج المعلمات.

أصدرت مجلة المصرية سنة 1925 باللغتين الفرنسية والعربية للتعريف بأحوال المرأة المصرية وقامت بتطوير تلك المجله التي تعد من أرقي المجلات النسائية في هذا العام.

تأسس الإتحاد النسائي العربي عام 1944م في مؤتمر عقد بالقاهرة بحضور ممثلات من ست دول عربية وعلي رأسهن السيدة هدي شعراوي.

ظلت هدي شعراوي رئيسة الإتحاد النسائي المصري منذ أن قامت بتأسيسه عام 1923م وحتي وفاتها عام1947 أي بنحو ربع قرن.