السبت 27 أبريل 2024 11:53 صـ 18 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مَكرَمة ورفاهية الصيام في شهر رمضان

أميرة عبد العظيم
أميرة عبد العظيم

بداية أهنئكم جميعاً بقرب حلول شهر رمضان المبارك الذى تُفتّح فيه كافة الأبواب المغلقة من رحمة وعفو ومغفرة .

لقد إستدعانى قلمى ومن قبله فكره صوَّبت الضوء الأخضر علىَّ بضرورة إستغلال الفرصة الرمضانيه والمفاتيح الإلاهية التى لا تمنح إلافى شهر رمضان الفضيل الإستغلال الأمثل ليس فقط فى الحفاظ على الإيمانيات الواجب إتباعها من الحفاظ على أداء الصلوات فى أوقاتها وقراءة القرآن وصلاة القيام لتكون خير زاد لنا فى أيام وليالي رمضان

وإلى جانب كل ماذُكِر يجب التركيز على ضرورة الحفاظ الصحة العامة.

و فى هذا السياق وددت أن يكون حديثى معكم عن رفاهية ومَكرَمة الصيام.. نعم للصيام منافع كثيرة ورفاهية لا يتمتع بها إلا الصائمون

فخلال شهر رمضان المبارك، يتعرض الصائمون لتغيرات في العادات الغذائية ومنظومة النوم والروتين اليومي، وقد تؤثر هذه التغييرات على صحتك الجسدية والنفسية ولذلك، من الأهمية بمكان أن تعتني بنفسك جيدًا خلال هذه الفترة.

فما هى الطرق التي يجب إتباعها حتى تكفل لك عزيزي القارئ الإعتناء بصحتك النفسية ورفاهيتك طوال شهر رمضان.

خلال شهر رمضان، يتم كسر الصيام مرتين يوميًا بتناول وجبة عند الغروب (الإفطار) ووجبة أخرى قبل الفجر (السحور). للتأكد من تغذية جسمك جيدًا، من الضروري أن تأكل بعقلانية وفي الأوقات المناسبة من اليوم. كما نوصي بتناول الطعام الذي يخرج الطاقة من جسمك ببطء مثل الكربوهيدرات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والشوفان.

تأكد كذلك من ترطيب جسمك بشرب الكثير من المياه أثناء هذه الأوقات. وفي الغالب يكون شرب كميات قليلة على مرات كثيرة أفضل كثيرًا من شرب كمية كبيرة مرة واحدة. كن حذرًا ولا تتناول الكثير من الكافيين لأن ذلك قد يؤدي إلى إعطائك دفعة من الطاقة لن تدوم كثيرًا وستتركك تشعر بالتعب.

إنتبه إلى الطعام الذي تتناوله على الإفطار لأن أي شيء حار أو حلو للغاية أو صعب الهضم قد يسبب لك صعوبات في النوم. تجنب الكافيين في هذه الوجبة أيضًا للتأكد من قدرتك على الحصول على قدر كاف من النوم.

إسترح وأعد شحن جسمك كلما كان ذلك مناسبًا

من الأهمية بمكان وضع روتين نوم جديد طوال شهر رمضان المبارك للتأكد من حصولك على قدر كاف من الراحة لإعادة شحن جسمك وتجديد ذهنك.

على الرغم من أنك ستحتاج لتغيير روتين نومك كي يناسب أوقات الوجبات، فإن النوم أربع ساعات على الأقل ليلًا بعد الإفطار سيساعد جسمك على إعادة الشحن. وربما كان بإمكانك النوم ساعات قليلة أخرى بعد السحور قبل بداية يومك.

مارس التمارين الرياضية باعتدال لتعزيز طاقتك

فأحد أكثر الاعتقادات الخاطئة هي أنك ستوفر الكثير من الطاقة بالتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية.

فعلى العكس من إعتقادك، ستساعدك ممارسة التمارين أثناء الصيام على الحفاظ على رفاهيتك النفسية. فخلال التمارين، سيتلاشى شعورك بالتعب والمزاج السيء. يرجع ذلك إلى أن التمارين الرياضية تنتج المورفينات وهي مواد كيميائية في المخ تساعد على الحفاظ على مزاج إيجابي ومستويات طاقة إيجابية. الشيء المهم هو أن تتجنب التمارين الزائدة للجسم باختيار الكثافة المناسبة ونوع التمرين المناسب.

والتمارين يجب أن تكون خفيفة فهي الطريقة الأمثل للحفاظ على صحتك طوال شهر رمضان. ويجب أن تستمر لفترة لا تزيد عن 40 دقيقة. فهي أقل إرهاقًا وأقل استهلاكًا لماء لجسم من التمارين عالية الكثافة مثل الركض أو ركوب الدراجات.

وفوق كل شيء، من المفيد بصفة خاصة لصحتك ورفاهيتك النفسية أن تسير بسرعة عالية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومًا بعد يوم.

ركًز على التفكير الإيجابي

يمكن أن يسبب الإنسحاب من الطعام والشراب تغيرًا في حالتك النفسية، لذلك من الأهمية بصفة خاصة أن تجرب تركيز ذهنك على الأفكار الإيجابية.

فالأفكار الإيجابية تُحسِن المزاج ولها القدرة على زيادة التفاؤل والسعادة وتذهب بك بعيداً عن الأفكار السلبية

حاول كتابة الأشياء التي تشعر تجاهها بالإمتنان في حياتك وتتأمل فيها يوميًا. سيساعدك ذلك على إعادة تركيز ذهنك ويمكن حقًا أن يحسّن من حياتك.

، من الأهمية أن تعتني بصفة خاصة بنفسك أثناء رمضان بمحاولة تناول الطعام والراحة في الأوقات المناسبة وكذلك بشرب كميات كبيرة من الماء.

مبارك عليكم الشهر الفضيل.