الإثنين 29 أبريل 2024 02:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

دكتورة أمراض نفسية لـ”أنباء اليوم المصرية”

التدخين والمخدرات يسببان العديد من الأمراض الصحية والعقلية

الدكتورة رانيا ممدوح،  أستاذ الطب النفسي بكلية طب القصر العيني
الدكتورة رانيا ممدوح،  أستاذ الطب النفسي بكلية طب القصر العيني

يتسبب التدخين بالعديد من المشكلات الصحية العقلية، منها اضطرابات القلق، اضطرابات المزاج، الوسواس القهري.

هذا ما أكدته الدكتورة رانيا ممدوح، أستاذ الطب النفسي بكلية طب القصر العيني، أن التدخين يؤثر سلبًا على الصحة العقلية حيث أن الأمراض النفسية مرتبطة بشكل مباشر بإدمان المخدرات والتدخين.

وأضافت ممدوح في حديث لـ" أنباء اليوم المصرية" على هامش قمة مصر الأولى للحد من المخاطر، أن بدائل النيكوتين شهدت طفرات متعددة كان أولها لبان النيكوتين، ولاصقة النيكوتين،) ثم بعد ذلك السجائر الإلكترونية وهي كلها بدائل تستهدف الحد من المخاطر، مشيرة إلى أن المدخنين بمجرد انخفاض نسبة النيكوتين في الدم، لا يستطيعون اتخاذ أي قرار، لذلك فإن استخدام بدائل التدخين ومعها برامج التدريب النفسي، يمكن أن تصل بالمدخنين للاقلاع التام عن التدخين خلال ٦ أشهر.

ما مدى الارتباط بين التدخين والمشكلات الصحية العقلية؟

أتفق مع هذا الرأي تمامًا والتدخين يؤثر سلبًا على الصحة العقلية حيث أن الأمراض النفسية مرتبطة بشكل مباشر بإدمان المخدرات والتدخين، لافتة إلى أن ٣٥% من مرضى الاكتئاب من المدخنين، و٢٣% منهم يتعاطوا مواد مخدرة، و٨٣% من مرضى الاضطرابات النفسية يتعاطون مواد مخدرة، ٧٥% منهم يدخنون السجائر، كما أن ٣٢% من مرضى الهوس النفسي يتعاطون مواد مخدرة منهم ٢٨% مدخنين، موضحة أن هذه الأرقام تؤكد أهمية الحد من تعاطي المواد المخدرة، وأضرار التدخين، للوصول الى الهدف الاسمى وهو الاقلاع التام عنها.

ما رأيك في المنتجات البديلة عن التدخين؟

أعتقد أن بدائل النيكوتين يمكن أن تكون خيارًا جيدًا للمدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين. بدائل النيكوتين هي منتجات تُستخدم لامتصاص النيكوتين دون حرق التبغ. يمكن أن تساعد بدائل النيكوتين المدخنين على الإقلاع عن التدخين عن طريق تقليل أعراض انسحاب النيكوتين، مثل القلق والتوتر والصداع.

تشير الدراسات إلى أن بدائل النيكوتين يمكن أن تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين بنجاح بنسبة تصل إلى 60%. كما أن استخدام بدائل النيكوتين مع برامج التدريب النفسي يمكن أن يزيد من فرص الإقلاع عن التدخين بنجاح.

ما هي نصيحتك للمدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين؟

نصيحتي للمدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين هي أن يطلبوا المساعدة من أخصائي طبي أو مستشار الإقلاع عن التدخين. يمكن أن يساعدك أخصائي طبي أو مستشار الإقلاع عن التدخين في تطوير خطة إقلاع آمنة وفعالة

موضوعات متعلقة