أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 05:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

فارسالينوس: المنتجات البديلة عن التدخين أقل ضررًا من السجائر التقليدية

الدكتور كوستانتينوس فارسالينوس، الباحث العلمي بجامعة باتراس باليونان
الدكتور كوستانتينوس فارسالينوس، الباحث العلمي بجامعة باتراس باليونان

الإقلاع عن التدخين هو الخيار الأمثل دائما، لكن يجب أن يكون هناك وسائل مساعدة لمن يرغب في الحد من مخاطره، خاصة بعد أن أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية الآثار الإيجابية لبدائل للتدخين في خفض المخاطر.

وأكد الدكتور كوستانتينوس فارسالينوس، الباحث العلمي بجامعة باتراس باليونان، في مقابلة لــ"أنباء اليوم المصرية" على هامش قمة مصر الأولى للحد من المخاطر، أن المنتجات البديلة عن التدخين أقل ضررًا من السجائر التقليدية.

وأضاف أن المنتجات البديلة عن التدخين أفضل بكثير من السجائر التقليدية، وذلك لأن أضرارها أقل بكثير من أضرار السجائر التقليدية.

وأوضح أن هذا الرأي تدعمة العديد من الدراسات العلمية، التي وجدت أن منتجات التدخين البديلة تُنتج مستويات أقل من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في السجائر التقليدية، مثل القطران أول أكسيد الكربون، والتي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة.

ورأى الدكتور فارسالينوس أن درجة قابلية الشعوب لاستخدام المنتجات البديلة تختلف من بلد إلى آخر، لافتا إلى أن بعض البلدان، مثل الهند والصين، لا تزال المنتجات البديلة قيد التطوير، وبالتالي لا تحظى بقبول كبير لدى الشعوب.

وأكمل وفي بلدان أخرى، مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، تحظى المنتجات البديلة بقبول أكبر، وذلك بسبب الوعي المتزايد بمخاطر التدخين التقليدية.

وعن التوعية والمنتجات البديلة، يرى الدكتور فارسالينوس أن التوعية مهمة جدا للابتعاد عن التدخين التقليدي، وتعتبر خطوة مهمة جدا في هذا الاتجاه، مشيرا إلى أن هناك بلاد كثيرة أدركت أن المنتجات البديلة جيدة مقارنة بالسجائر التقليدية، وظهر ذلك في المملكة المتحدة مثلا التي قالت صراحة أن السجائر الإلكترونية أفضل من السجائر التقليدية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية قالت جمعية FDA أن المنتجات البديلة أقل ضررا.

موضوعات متعلقة