الثلاثاء 19 مارس 2024 12:50 مـ 9 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
تراجع مستوى تعاملات البورصة المصرية بتراجع رأس المال السوقي الشباب والرياضة تنفذ دورة ” الأزمات والكوارث” لأعضاء أندية التطوع بمحافظتي دمياط والمنيا التعليم تنفي إجراء تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024 أسعار الذهب بمستهل تعاملات اليوم الثلاثاء 19-3-2024 بعد ضبط سعر الصرف.. ما هي الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة للحفاظ على المكتسباب؟ وزير الري يتابع موقف مشروعات الموارد المائية والري في سيناء رئيس جهاز 6 أكتوبر يواصل جولاته التفقدية بمشروع جنة رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة يتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة محاور الطرق رئيس جهاز السويس الجديدة تتابع عمارات سكن لكل المصريين وأعمال المرافق بالمدينة وزير الإسكان يُصدر قراراً بإزالة التعديات عن 53 فدانا بقنا الجديدة محافظ بورسعيد يشهد فاعليات معرض ختام الأنشطة التربوية للتعليم الابتدائي والصفوف الأولى لاتسيو : تعيين الكرواتي ”إيجور تودور” مديرا فنيا خلفا لـ”ماوريسيو”

السعودية تنشئ أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم

مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر
مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

أعلنت السعودية أنها سوف تبدأ في بناء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، وذلك بعد نجاحها في تأمين الإغلاق المالي للمشروع بقيمة 8.4 مليار دولار.

وبحسب موقع "اقتصاد الشرق"، من المقرر أن تبدأ شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، في تسليم المعدات الأساسية لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة "أوكساغون" في منطقة "نيوم" السعودية خلال الأشهر الـ4 المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، ديفيد إدموندسون: "معمل إنتاج الهيدروجين سيبدأ العمل بدءًا من منتصف العام المقبل".

وأضاف إدموندسون: "السوق المحلية بدأت تتطور، وخاصة مدينة نيوم التي تنتقل إلى اقتصاد يعتمد على الهيدروجين، وسنقوم بإنتاج كميات لتلبية الطلب المحلي، وتحديدًا في قطاع النقل خلال المدة المقبلة".

وأوضح: "لدينا اتفاق حصري مع شركة "إير برودكتس" لشراء كامل إنتاج المصنع لمدة 30 عاما مقبلة، وستقوم الشركة بنقل كل المنتجات إلى أوروبا وآسيا وأمريكا".

ذلك ومن المتوقع أن ينتج المصنع ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستستعمل بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طن متري يوميا من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026، على شكل أمونيا خضراء.

وعلى الرغم من أن الهيدروجين الأخضر ما يزال سعره أعلى بكثير من النفط والغاز الطبيعي، فإن المطورين واثقون من قدرتهم على خفض التكاليف بما يكفي لجعله قادرا على المنافسة.

وتسهم الأمونيا الخضراء في إزالة الكربون من قطاعي النقل الثقيل والصناعي، إذ ترتفع انبعاثات الكربون بشكل ملحوظ، بما يساعد بدوره على تفادي ما يقارب 5 ملايين طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنويا على مستوى العالم.

وينظر إلى الهيدروجين الأخضر وهو (الهيدروجين النظيف) كوقود على أنه حاسم في التحول إلى الطاقة النظيفة في العقود القادمة.

موضوعات متعلقة