السبت 27 أبريل 2024 12:20 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ أسوان يقدم تعازيه لأسرة شخصين وافتهم المنية لسقوط سور أعلى منزل ماجدة الرومي تحيي حفلا فى قصر عابدين وسط أجواء تاريخه ساحره شريهان تعتذر لبدرية طلبة ..وبدرية ترد ” دا مش جديد عليك يا ملكة القلوب” كولر يعلن تشكيل الأهلي لمباراة مازيمبي بدوري ابطال افريقيا الأهلي يصل ستاد القاهرة لخوض مباراة مازيمبي بدوري ابطال افريقيا بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة من اليوم الجمعة بمحافظة الدقهلية ريال مدريد في ضيافة سوسيداد بالدوري الإسباني الخليل تتلألأ فى الحفل الختامي للأنشطة الطلابية 2024 تعليم القاهرة تعلن عن البرنامج الصيفي لعام ٢٠٢٤ ” مبادرة براعم مصر الرقمية ” بيراميدز 2009 يتوج بلقب بطولة الدوري بعد الفوز على الزمالك برباعية وزير العمل يُوجه مُديريتي جنوب وشمال سيناء بالاستمرار في جهود صناعة بيئة عمل لائقة وزير الشباب والرياضة يتفقد الاستعدادات النهائية قبل انطلاق مباراة الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا

أرامكو السعودية تؤجل طرح ذراعها لتجارة النفط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تراجعت أرامكو السعودية عن طرح عام أولي في الرياض لذراعها لتجارة النفط، وهي صفقة كانت ستعد واحدة من أكبر الاكتتابات في العالم هذا العام.

أبطأت شركة النفط المملوك أغلبها للمملكة بشكل كبير الأعمال التحضيرية للطرح في الأشهر الأخيرة، وفقًا لأشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة.
قال أحدهم إنه لم يتم تحديد جدول زمني جديد للإدراج، والذي قد يتم تأجيله حتى العام المقبل ما لم يتحسن أداء السوق.

فى هذا السياق أفادت بلومبرغ نيوز في وقتٍ سابق أن أرامكو كانت تخطط لإدراج الشركة التابعة أواخر 2022 أو مطلع العام الحالي، وفق تقييم لا يقل عن 30 مليار دولار. لكنها تلمس الآن أنه قد يكون من الصعب القيام بعملية طرح بمثل هذا الحجم الكبير في بورصة الرياض بالوقت الراهن، بحسب الأشخاص.

وأضافوا أن عملاقة النفط السعودية ترغب بمتسع إضافي من الوقت لإتمام عملية التكامل بين وحدتها التجارية الرئيسية والذراع التجارية لأعمال التكرير في الولايات المتحدة "موتيفا إنتربرايزس" (Motiva Enterprises) قبل الشروع في طرح الشركة للاكتتاب العام.

كانت السوق السعودية، وهي عادةً إحدى أنشط الأسواق المالية في الخليج العربي بالاكتتابات العامة، هادئة للغاية هذا العام، وسط مخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي، في حين دخلت بورصات أخرى مثل أبوظبي إلى دائرة الضوء. ولم تجمع صفقات الطرح للاكتتاب العام في بورصة الرياض حتى تاريخه من 2023 سوى 72 مليون دولار، وهو الرقم الأقل منذ عام 2014، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. فخلال الفترة المماثلة من العام الماضي بلغت حصيلة الاكتتابات العامة ما يناهز 4 مليارات دولار.

جدير بالذكر أن أرامكو كانت تعمل مع بنوك من بينها "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان تشيس" و"مورغان ستانلي" لدراسة الطرح العام المحتمل، وفق ما ذكره أشخاص مطلعون في وقت سابق. قال الأشخاص وقتها إن المداولات جارية، ويمكن أن تتغير تفاصيل العرض. وامتنع ممثل عن أرامكو عن التعليق.

ارتفعت أرباح شركات تجارة النفط والغاز والوقود المكرر في الآونة الأخيرة. بلغت أرباح قطاع التجارة بشركات "بي بي"، و"شل" و"توتال إنرجيز" معاً 37 مليار دولار من الدخل التجاري العام الماضي، وفقًا لشركة "ستنافورد سي".

ومع ذلك، تم إدراج عدد قليل جداً من شركات تجار الطاقة، ولا تكشف شركات النفط الكبرى عن الكثير من المعلومات حول وحدات أذرع التجارة الخاصة بها.