الخميس 25 أبريل 2024 11:53 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

”هيا بنا نلعب” بقلم - ولاء مقدام

أ / ولاء مقدام
أ / ولاء مقدام

من اكثر الجمل المحببة للكبار والصغار جملة هيا بنا نلعب . الجميع يحب اللعب سواء كان كبير او صغير . ولكن اصبح اللعب يومنا هذا مختلف عن العصور السابقة اصبح اللعب يضمن جميع جوانب حياة الانسان واصبح الانسان نفسة هو اللعبة التي يتم التلاعب بها وليس مجرد مشارك في اللعبة ولكن اصبح هو اللعبة وحياته هي التي يتم التلاعب بها. يتعرض الانسان في حياته لكثير من التلاعب النفسي من قبل الاخرين حتى يتم السيطرة علية والتحكم في حياته . السيطرة الان أصبحت سيطرة نفسية اكثر منها سيطرة حربية او عسكرية , اصبح المستهدف عقل الانسان وتفكيره .

اصبح الهدف الأساسي اختراق عقول الاخرين والتلاعب بهم نفسيا وفكريا .الهدف الأساسي من عرض فكرة التلاعب النفسي او السيطرة على الاخرين هي فكرة ان تحرر نفسك ,وان تدرك اذا ما قام احد في محاولة التلاعب بك .

بدأت فكرة السيطرة على العقول من فكرة غسيل الدماغ مع نهاية الحرب الكورية التي تم فيها عملية غسيل الدماغ وهى وتعنى تحويل أفكار الفرد عن اتجاهاته وقيمة الى اتجاهات وقيم مختلفة تماما عما كان , مثلما حدث في الحرب الكورية عندما حيث وقع مجموعة من الجنود الامريكان في الاسر الشيوعين الصينين وقام هؤلاء الجنود بعد ذلك الى اعتناق الشيوعية بعد تعرضهم لكثير من الضغوط والتعذيب والأساليب النفسية لغسيل ادمغتهم وتغير أفكارهم .ومن هنا بدأت اكبر الدول في تبنى فكرة التلاعب النفسي وغسيل الدماغ للسيطرة والتحكم في العقل البشرى بدون الاحتياج الى مجهودات الغزو الحروب .

ما معنى التلاعب النفسي ؟

هو تغير سلوك الاخرين من خلال مجموعة من التقنيات خادعة او خفيه حتى يتم تحقيق اهداف ومصالح للشخص المتلاعب او استغلال الشخص حتى يتم تحقيق مصلحة من خلف هذه التقنيات .

أهمية معرفة حيل التلاعب النفسي :

من المهم ان يدرك الفرد هذه الحيل حتى يستطيع حماية نفسة منها ولا يكون عرضة للاستغلال من قبل الاخرين . سوف يمر بالإنسان كثير من الأشخاص ولن يكون جميع الأشخاص يقصدون خير من تعاملاتهم سوف يمر من يحاول الاستغلال او السيطرة .

اذا ادركت حيل التلاعب النفسي تستطيع ان تذيد ثقتك في نفسك لأنك تدرك وتستوعب الاخرين او المحيطين بك بصورة صحيحيه وتدرك اهداف كل فرد وما يسعى خلفة لذلك تكون كمن يسيطر على الموقف . سوف نعرض مجموعة من تقنيات التلاعب النفسى الشهيرة .

بعض تقنيات التلاعب النفسي :

1- الرسائل المتناقضة

هي القيام بالشي وعكسه , بطريقة تجعل الاخرين لا يستطيع فهم حقيقة موقفك تجاههم القيام بأمور غير مفهومة تجعلك غير مفهوم لهم وليستطيعوا فهم شخصك مما يجعلك مسيطر على تفكيرهم محاوله منهم لفهمك .

2-الابتزاز العاطفي

غالبا يكون هذا النوع بين العلاقات بين الأشخاص قد يستخدمها الاب مع ابنته او الام مع ابنها او الزوجة مع زوجها او العكس وهى اذا رفض طرف طلبات الطرف الاخر يكون هناك ابتزاز عاطفي ومن امثلتها مثلا الصمت العقابي الذى يمتنع عن الحديث نهائي او الاختفاء وعدم السماح للطرف من التواصل معه وبذلك يضمن ان كل طلباته يتم تحقيقها لأنه يدرك ان له قيمة عند الطرف الاخر

٣- ربط نفسك بالمكافاة

التحفيز شي مهم جدا في التلاعب النفسي , عندما تربط نفسك بالحافز يصبح السيطرة على الطرف الاخر سهلة تجعل الطرف الاخر دائما يحتاج اليك ويسعى اليك , وتكون هذه الطريقة بان تدرك ما هو الذى يحفز الطرف الاخر وتجعله يسعى دائما لتحقيقيه ,مثلا ان يكون الحافز معنوي كلمات الأمان او الدعم المعنوي او حتى لو كان حافز مادى سوف يظل الطرف الاخر موجود في محيط دائرتك حتى لا يتم حرمانه من الحافز الذى يجعله سعيد سواء كان حافز معنوي او مادى .

٤--البحث الدائم عن دليل

يؤمن الأشخاص دائما بمعتقدات ما ويظلون يبحثون عن تفسير وادلة تؤكد وجهة نظرهم فيما يؤمنون به ويبدا التلاعب النفسي عندما يتم التأكيد وتقديم الأدلة على هذه المعتقدات كان يؤمن الشخص بفكرة ما انه شخص قبيح ومن هنا يبدا التلاعب بان يقدم له الشخص المتلاعب الأدلة وتذكيره دائما انه قبيح يؤكد على المعتقد الذى بداخلة . عندما يتراسل الأشخاص عبر وسائل التواصل وعندما يتأخر طرف في الرد فان الأشخاص الطبيعيون قد يعتقدوا ان هذ الشخص مشغول او لأى سبب لم يتم الرد على الرسائل لكن من لديهم فكرة داخلية ان هذا دليل على تقليل الذاتي فانهم يرون هذا نوع من التقليل منهم وعدم احترام وبذلك يبدا الطرف الاخر في استخدام هذه الوسيلة في التلاعب النفسي لأنه ادرك ضعف الشخصية التي يتعامل معها .

٥-النجاح بسبيي والفشل بسببهم

بعض الأشخاص يرون ان نجاحهم بسبب مهاراتهم اما فشلهم بسبب الاخرين وهنا يبدا التلاعب بهم حيث يتم التلاعب بهم عن طريق تحميل المحيطين بهم لفشل الذى يواجهون وتأكيد على هذه الفكرة مما يجعل الافراد ينقلبون على بعضهم البعض ما دام النجاح منهم و الفشل من الاخرين .

٦-التجاهل المدروس

من اكثر التقنيات المستخدمة هي التجاهل المتعمد خصوصا اذا كان الأشخاص من محبى جذب الانتباه , عند التجاهل المتعمد نجد الأشخاص يحدث لهم اضطراب ومحاولة معرفة سبب التجاهل ويبدا في التواصل لكى يعرفوا سبب التجاهل

استغلال الفساد

من أسوء الأمور هو فهم شخصية الفرد ومعرفة أسوء ما فيه مثل الحسد او الغضب او الكذب او الشهوة او إي صفة سيئة وهنا يبدا الطرف المتلاعب في استغلال هذه الصفة وتشجيع الطرف المتلاعب به على الاستمرار في هذه الصفة السيئة وتشجيعه على الفساد وبذلك يصبح الشخص اسهل في التلاعب لأنه تسيطر علية السلوكيات الخاطئة .

٧-الاطراء

من اكثر الحيل الشائعة للسيطرة على الاخرين هي الاطراء والمدح والكلمات الجميلة التي تجعل الافراد متعلقين بالشخص الذى يسمعهم هذه الجمل والكلمات الجميلة

٨-طلب كبير ثم صغير

من فن التلاعب بالأخرين ان تطلب نت الشخص طلب كبير وتكون متاك دانة لن يستطيع تنفيذه وبعد ذلك تطلب منة طلب صغير وهو أصلا الهدف الأساسي الذى يسعى الية الفرد وفى هذه الحالة نجد الشخص المتلاعب به يقبل الطلب الصغير لأنه رفض الطلب الكبير وبذلك يتم السيطرة وتحقيق الهدف .

وبذلك نجد هناك العديد من تقنيات التلاعب النفسي التي تجعل الفرد عرضة للسيطرة من قبل الاخرين .

ولكن لكى تكون شخص متحكم في افعالك ولا تسمح لأى شخص ان يسيطر عليك لابد ان تضع حدودك النفسية السوية ولا تجعل احد يتخطى هذه الحدود لضمان سلامتك واطمئنانك وتدرك انه الاستغلال سي حتى لو كان من اطراف تحبهم او تقدرهم ولابد ان تعرف متى تقول نعم ومتى تقول لا ،وترفض طلبات الاخرين.

واخير لابد ان تدرك ان سلامك النفسي وطمأنينتك اهم بكثير من وجود الأشخاص في محيطك .

تعلم ان تتواجدك في حياة الاخرين ويكون لك دور فعال ولكن لا تسمح لأى فرد منهم ان يستغل وجودك لمصلحته الشخصية او لتحقيق اهداف تخدمه .

وتذكر ليس كل اللعب جميل فلم يعد اللعب كما كان قديما ممتع لقد اصبح مؤلم .