الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:52 مـ 7 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مفاجآت خطيرة.. أنباء اليوم تكشف أسرار جراحات أورام الثدي في حوار خاص مع الدكتور محمود جمال المدرس بجامعة القاهرة

الدكتور محمود جمال 
الدكتور محمود جمال 

يعد طب الأورام أحد التخصصات الفرعية لتخصص الطب بشكل عام، ويهدف إلى فحص المصابين أو المشتبه بإصابتهم بالأورام السرطانية، وتشخيصهم تشخيصًا سريريًا ومخبريًا وباستعمال التصوير بالأشعة وعلاجهم وفق خطة علاجية بعد تأكيد الإصابة ؛ ولكل نوع من أنواع الأورام السرطانية طبيب مختص ويساهم في عمل الأبحاث الخاصة لاكتشاف علاجات فعالة للقضاء على الأورام بأنواعها ؛ ويعتبر تقسيم تقسيم طب الأورام إلى مجالات مختلفة ساعد في زيادة كفاءة وفعالية تشخيص المصابين وعلاجهم، والمساهمة في الأبحاث السريرية لكل نوع من أنواع الأورام بعد دراسة العلوم الطبية المختلفة، كعلم الأمراض، وعلم الأنسجة، والتشريح، والأحياء، وعلم الأوبئة، وغيرها..

وتحاور أنباء اليوم الدكتور محمود جمال حسان ويدور حوارنا حول جراحات أورام الثدي فهيا بنا ..

1- عرفنا عن حضرتك؟

أنا محمود جمال حسان مدرس جراحة أورام جامعة القاهرة بالمعهد القومى للأورام، ومساعد استشارى بمؤسسة بهية للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

2- ماهي أسباب اختيار حضرتك لتخصص جراحة أورام الثدي؟

في الحقيقة إن سرطان الثدى يعتبر من أكثر الأورام السرطانية شيوعاً، وللعلم إن من بين كل 8 سيدات هناك سيده تصاب بسرطان الثدى،فى مستوى العالم بغض النظر عن الفئة العمرية.

3- هل تؤيد مقولة الوقاية خير من العلاج؟

مقوله الوقاية خير من العلاج هى خير مثال للوقاية من سرطان الثدى، حيث فى الآونة الأخيرة مع التوعية المستدامة والأهتمام البالغ من الإدارة السياسية بصحة المرأة تزامناً مع إنطلاق حمله 100 مليون صحة وتوعية ملايين السيدات عن أهمية الفحص الدورى للثدى، وإنتشار عيادات الكشف المبكر على مستوى الجمهورية، أصبح من الممكن إكتشاف السيدات المصابة بسرطان الثدى فى مراحل مبكره سواء بتواجد تغيرات بالخلايا أو أشتباة بالأشعة، وخاصة بتواجد تقنية الذكاء الإصطناعى At ) (Artificial intelligence)

الذى يتنبأ فى كثير من الأحيان بالأورام السرطانية قبل حدوثها، لذلك الوقاية من السرطان بالكشف المبكر وتواجد المريضة بالمراحل المبكرة للورم يساعد على إتمام الشفاء من سرطان الثدى بعلاج وجراحات تحفظية بسيطة، مع العلم أن سرطان الثدى للسيدات من أعلى الأورام السرطانية من حيث نسب الشفاء التى قد تصل إلى96 فى المئه فى بعض المراحل.

4- ماهي أعراض مرض سرطان الثدي؟

سرطان الثدى من الأورام الخبيثة من الممكن بالطبع تواجد بعض الأعراض مثل كتلة ملموسة بالثدى، أو إفرازات بالثدى، أو تغيير بشكل أو إتجاه حلمة الثدى ، أو زيادة فى سماكه جلد الثدى المصاحب بتورم، وفى بعض الأحيان لا توجد أعراض واضحه ويتم الإكتشاف للورم عن طريق الأشعة فقط.

5- هل هناك أسباب للإصابة بمرض سرطان الثدي؟

بعض الأسباب التى تم اكتشافها وتصنيفها كعامل خطورة للأصابه بسرطان الثدى ومنها_: العامل الوراثى خصوصا إذا كانت من الدرجة الأولى مثل ( الأم _ الأخت _الخاله _ العمه)،

كذلك العلاجات الهرمونية وأقراص منع الحمل ووجود تغيرات نشطة بالثدى التى اكُتشف أنها قد تتحول لسرطان الثدى تحت ظروف معينة، وأسباب أخرى مثل السمنة والتدخين والتعرض للأشعاع خصوصاً فى سن صغير.

6- ماهي طرق تشخيص سرطان الثدي؟

طبياً لابد لكل مريضة يتم الأشتباه بها أن تقوم بالتشخيص بأستخدام 3 أدوات

- الفحص الإكلينيكى مع التاريخ المرضى.

- الأشاعات ومنها الماموجرام، وموجات فوق الصوتية على الثدى.

-تحليل الباثولوجى للأنسجة بإستخدام خزعه من الورم ( عينه).

7- هل سرطان الثدي مرض وراثي؟

فى بعض الأحيان يكون الإصابة وراثياً ، وذلك إذا كان هناك تحور جينى معين فى السيدات المصابة بالعائلة ، ومن الممكن الأستفادة بوجود هذا العامل الوراثى للكشف وللوقاية من سرطان الثدي،حيث أقوم مع زملائى فى المعهد القومى للأورام بالتعاون مع قسم بيولوجي الأورام بعمل دراسة حول التحورات الجينية لسرطان الثدى للسيدات فى مصر بأستخدام تحليل الجينات بالمجان بالمعهد للسيدات اللاتى تنطبق عليهم زيادة عوامل الخطورة للتحورات الجينية وانصح السيدات خاصه ذوى القرابة لسيدات المصابة بسرطان الثدى.

8- ماهي أهم النصائح للوقاية من مرض سرطان الثدي؟

من أهم النصائح التوعية بسرطان الثدى نظراً لشيوعه ،حيث تعتبر من أهم طرق الوقاية من السرطان ،بدون قلق أو توتر قد يصيب البعض بخصوص التوهم بالإصابة لشعورهم بأعراض تختلف تماماً عن آلام سرطان الثدى مثل: آلام الثدى المصاحبة بتكتلات وقتية أثناء تواجد الدورة الشهرية ،أو الإحساس بتضخم بالثدى مع آلام فى تلك الفترة ولا يوجد أي مخاطر.

ولأن الإكتشاف المبكر يساعد على إتمام الشفاء والعلاج بأساليب جراحية وعلاجية أقل بكثير من المرضى اللأتى يتم إكتشافهم فى مراحل متقدمة من الورم سواء موضعيآ أو إنتشار للورم إلى مناطق أخرى بالجسم وفى تلك المرحلة تواجهنا الكثير من الصعوبات بالعلاج وتقل نسبة الشفاء.

- وايضا تفادى بعض العادات الغذائية المضرة مثل زيادة كمية الدهون بالطعام- التدخين والبحث عن بدائل لوسائل منع الحمل أكثر أماناً من أقراص منع الحمل الهرمونية التى تشكل عامل خطورة.

9- هل التاريخ المرضي لعائلة الأم فقط هو الذي يؤثر في الإصابة بسرطان الثدي؟

التاريخ المرضى لعائلة الأم من أقوى العوامل اتصالاً بوراثة سرطان الثدى لكن أيضا درجة القرابة الأولى لعائلة الأب تساهم فى الإصابة، ومن عوامل الخطورة الهامة

- الإصابة بالسيدات فى العائلة فى سن مبكر .

- أكثر من سيدة مصابة فى درجة القرابة الأولى.

إذا تواجدت هذه العوامل ننصح بأجراء التحليل الجينى لأفراد العائلة.

10- بعض السيدات لديهم مفاهيم خاطئة عند أخذ عينه من الثدي عند وجود كتلة أو تغيرات بالثدي إلى حدوث إنتشار المرض بالثدي بأكمله؟

في الواقع مع خبرتى فى مجال سرطان الثدى فى العشر سنوات الأخيرة يعتبر هذا السؤال متكرر لكل السيدات اللاتى أقوم بطلب بإجراء عينة منهم من الثدى، لشيوع مقوله إن العينة تنشر الورم وتنشطه وللأسف أشاهد حالات مؤسفة للغاية تأتى فى مراحل متقدمة بإنتشار للورم أو وجود قرح بالجلد أو نزيف بالورم فقط لخوفهم من أخذ العينة والبدأ فى العلاج، وللأسف فى تلك الحالات يكون ميؤسآ من علاجها، فأخذ العينة من ورم فى الثدى بإحتياطات هامه وبطريقة علمية دقيقة، فهناك إبر مخصصة لأخذ العينات.

11- هل عدم الإحساس بالألم ينفي وجود سرطان؟

الآلام الثدى لا تعتبر من أعراض سرطان الثدى وأقوم بتكرار هذه الجمله لكثير من المرضى، فأغلب السيدات شكواهم الأساسية الآلام التدى.

فسرطان الثدى من الأمراض الخبيثة وعدم المؤلمة فى المراحل الأولى للورم ولكن من أهم الأعراض الشعور بكتلة بالثدى أو نزيف من الثدى.

ولكن الآلام الثدى قد نلاحظها بالمراحل المتقدمة للورم ويكون مصاحب لها أعراض ظاهرية أخرى أكثر وضوحاً.

12- ماهى العوائق التى تواجه مكافحة سرطان الثدى في مصر؟

أعتقد بخصوص هذا المجال فالدولة مهتمة جدا به ووفرت الكثير من المبادرات والمراكز الطبية المنتشرة على مستوى الجمهورية وكذلك مراكز متخصصة فى سرطان الثدى مثل مؤسسة بهيه للأكتشاف المبكر لسرطان الثدى، ومستشفى أورام الثدى التابعة لجامعة القاهرة، وتكفل العلاج بالمجان مع أمهر الأطباء المتخصصين فى هذا المجال.

ومن وجهه نظرى العوائق تقتصر فى التوعية وكيفية وصول محتوى التوعية إلى كل سيدة مصرية بأن لا تخاف وتبدأ بالأطمئنان على سلامتها بالكشف المبكر.

13- هل علاج السرطان أسوأ من السرطان كمرض؟

بالتأكيد لا

بعض السيدات لديهم القلق من علاجات الأورام وبالأخص العلاج الكيماوى .

وأكرر إن نسبة الشفاء من مرض سرطان الثدى اكبر من نسبة الشفاء من اى أورام آخرى.

ويعتبر التناغم بين العلاجات المختلفة المخصصة لكل مريضة على حدة مثل:- ( الجراحة - العلاج الكيماوى - العلاج الإشعاعى -العلاج الهرمونى ) هى وسائل العلاج.

14-هل هناك قلق من التعرض الدورى لإشعاع الماموجرام خلال فترة العلاج ؟

لا يؤثر ولا يزيد من خطورة الإصابة بالأورام بالعكس حيث له أهمية كبيرة لمتابعة إستجابة المرض للعلاجات وتسهيل الإجراءات الجراحية للمريضة

لتفادى بعض الجراحات غير اللازمة لهم وزيادة نسبة المحافظة على الثدى بأستخدام الجراحات التحفظية

لكن يعتبر الإشعاع للماموجرام مضر فى الحوامل لتفادى التشوهات الجينية، وإجرائها للسيدات فى سن صغير قبل 35 عام حيث يضر المرضى فلا فائدة لأستخدامه إلا بإستثناءات معينة.

15-كلمنا عن عمليات إعادة البناء ؟ وهل نتائجها بترضى الحالات ؟

هناك تطور ملحوظ فى السنوات الأخيرة فى عمليات إعادة البناء فى مصر والنتائج تكون مُرضيه للمرضى ،ومع تطور العلاجات فى الآونة الأخيرة تزايد نسبة تلك العمليات، ومن الوسائل المستخدمة حالياً هى إعادة البناء بإستخدام أنسجة ذاتية مثل الدهون المتواجدة أسفل الظهر أو البطن أو إستخدام أجهزة تعويضية مثل السيليكون.

16- ماهو التوقيت المناسب لإجراء عملية إعادة بناء الثدي؟

هناك إحتمالات:

- إعادة البناء الأنى، وهو إعاده البناء فى نفس وقت إجراء الجراحة، كما يساعد إجراء تلك الجراحات بتفادى تدهور العامل النفسى لدى السيدة المصابة واتمام شعورها بالأنوثة ويعد من الجراحات الأمنه.

- هناك إعادة البناء المتأخر، وذلك بعد أن تقوم المريضة بأستكمال كل وسائل العلاج لسرطان الثدى والأطمئنان بسلامتهم من خلوهم من الأمراض السرطانية ونقوم أيضا بأستخدام الجراحات التكميليه لهم لكن تكون نتائجها أقل من ذويهم اللاتى قمن بجراحات إعادة البناء الأنيه، ولكن الأهم فى تلك الفئات هو الإطمئنان على سلامتهم والقيام بكل خطوات العلاج اللازم فى المقام الأول.

17-تمر المرأة المصابة بالمرض بظروف نفسية صعبة كيف يمكن مساندتها فى هذه المرحلة؟

كما ذكرت من قبل نحن لا نعالج مرض السرطان ولكن نعالج مريضة السرطان ويشمل هذا العلاج:- العلاج الكيماوى والإشعاعى بالإضافة إلى علاج نفسى وتأهيلى للمرضى عن طريق أطقم مخصصة من الدعم النفسى المدربة على أعلى المستويات للتعامل مع المرضى خطوة بخطوة منذ إكتشاف الورم حتى إلانتهاء من العلاج ومن المذهل أن أكثر أطقم الدعم النفسى المتدرب يكون من مرضى سرطان الثدى اللاتى أتممن شفائهن من المرض.

18- بماذا تنصح المرأة للوقاية من المرض؟

أن لا تتأخر أو تتكاسل من الكشف المبكر من سرطان الثدى وتبدأ اولى خطوات الإطمئنان على سلامتها بالكشف الدورى.

19- هناك مفهوم خاطئ عند الناس وهو إن سرطان الثدي مرض مُعدي هل ده صحيح؟

لا بالتأكيد سرطان الثدى ليس من الأمراض المعدية.

20- كلمة أخيرة قبل ختام حوارنا؟

أحب أتوجه بالشكر لجريدة أنباء اليوم المصرية وكل العاملين بها وأخص بالشكر الكاتبة الصحفية ندى مجاهد وكنت سعيد جدا بحوارى معكم.

وفى ختام حوارنا نتوجه بالشكر للدكتور محمود جمال حسان مدرس جراحة أورام جامعة القاهرة ونتمنى له التوفيق والنجاح الدائم.

حوار - ندى مجاهد