الإثنين 6 مايو 2024 09:00 صـ 27 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

معهد الفلك: اصطدام صاروخ بــ القمر لا يشكل أي تهديد على كوكب الأرض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن اصطدام صاروخ بالقمر لا يشكل اى تهديد او يحدث اضرار على كوكب الأرض.

وقال القاضي، في اللقاء المباشر الذي عقده عن الحطام الفضائي المتوقع اصطدامه بالقمر خلال الساعات القادمة عبر تقنية زووم، إنه جاري الرصد والمتابعة من قبل علماء وباحثي المعهد لهذا الصاروخ وجاري وتحديث البيانات اولا بأول.

ويتابع العالم الاستعداد لتحطم جسم صاروخ على سطح القمر غدا الجمعة في حوالى الساعة (12:25 بعد الظهر بتوقيت جرينتش)، علما بأن هذا الحدث غير مرصود من على الارض لأنه سيحدث على الجانب الآخر من القمر و ليس له تأثير على كوكب الأرض.

وتشير القياسات إلى أن مرحلة الصاروخ في طريقها للاصطدام بفوهة (هرتزبرونج) على الجانب البعيد من القمر وستكون المرة الأولى التي تصطدم فيها قطعة خردة بطريق الخطأ بالقمر (هذا لا يحسب المركبات الفضائية التي تحطمت أثناء محاولتها الهبوط على القمر ، أو الأجسام الصاروخية التي تم توجيهها لتصطدم بسطح القمر).

ومن المتوقع أن الفوهة التي ستنتج عن الاصطدام ستكون أقل عمقًا من الفوهات الطبيعية وتتميز بشكل غير متماثل ، وهي فرصة لدراسة كيفية تشكل الفوهات حيث سيتم قياس عمق الفوهة والسمات الأخرى لحدث الاصطدام بشكل أكثر موثوقية.