الجمعة 29 مارس 2024 01:04 صـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

ظواهر يونيو الفلكية : ظهور قمر الفراوله العملاق وبدء فصل الصيف

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية عن أهم الظواهر والأحداث الفلكية خلال شهر يونيو الحالي ومن أبرزها ظهور قمر (الفراولة) العملاق، وهو القمر العملاق الأول من بين ثلاثة أقمار عملاقة لهذا العام، وبدء فصل الصيف.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، إن مثلث الصيف المكون من النجوم الثلاثة اللامعة الطير (النسر الطائر) - فيجا (النسر الواقع) - دنيب (ذنب الدجاجة) يترائى في السماء الساعة التاسعة والنصف مساء تقريبا كما يظل ظهور الكواكب الأربعة (الزهرة والمشترى والمريخ وزحل) مرئيا في الثالثة والنصف فجرا تقريبا طيلة شهر يونيو.

وأضاف أن هذا المشهد يبدو كما لو كانوا في حالة اصطفاف، مع ملاحظة تقارب كوكبي المشتري والمريخ بوضوح في الأسبوع الأول من يونيو.

وأوضح أنه غدا سيكون القمر أسفل كاستور وبولوكس (ألمع نجوم برج الجوزاء أو التوأم)، كما يترائى القمر بالقرب من بولوكس في 3 يونيو، حيث يتجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في التاسعة والنصف مساء تقريبا.

وأشار إلى اقتران القمر مع الحشد النجمي "خلية النحل" في برج السرطان يوم 4 يونيو، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في الحادية عشر مساء تقريبا، موضحا أن رؤية هذا المشهد يحتاج إلى نظارة معظمة أو تلسكوب صغير حيث أن الحشد النجمي خلية النحل لا يرى بالعين المجردة.