الجمعة 29 مارس 2024 03:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

صورة اليوم : ”شارع درب سعادة”

صورة توضيحية
صورة توضيحية

يعد درب سعادة من أهم شوارع الدرب الأحمر ، وتنسب درب سعادة إلى "سعادة بن حيان “غلام الخليفة الفاطمى المعز لدين الله وحامل مظلته ، أرسله المعز إلى القاهرة عام 360هـ تعزيزاً للقائد جوهر الصقلى فى حربه ضد القرامطة .

وخرج جوهر لاستقباله استقبالاً حافلاً من أحد أبواب القاهرة من ناحية شارع الخليج المصرى ومن وقتها عرف الباب بباب سعادة وقد خرج سعادة بن حيان لحرب القرامطة فى الشام وهزم وعاد لمصر حيث توفى بها سنة 362 هـ ودفن بترابها وموضعها حالياً بالجزء الجنوبى من مديرية أمن القاهرة بباب الخلق .

وفى داخل درب سعاده كانت ومازالت اهم مدارس الدرب الاحمر ( الابتدائى والاعدادى) ... درب سعاده الابتدائية - ودار السعاده الابتدائية - جوهر الصقلى الاعدادية

تحتوى درب سعاده على العديد من الاثار الاسلامية مثل دار الوزارة بحارة الوزيرية ،وحارة الوزيرية هو الشارع الذى سماه المقريزى بحارة الوزيرية نسبة الى الوزير يعقوب بن كلس لأن داره كانت بها وهى أول دار كانت للوزارة بالقاهرة.

ظلت دار الوزير يعقوب بن كلس بدرب سعادة سكناً للوزراء الفاطميين إلى أن جاء بدر الجمالى وزير الخليفه الفاطمى المستنصر بالله فهجرها ونزل بدار برجوان الخادم بحارة برجوان المطلة على شارع المعز لدين الله فاستغلت بعد ذلك دار الوزارة بدرب سعادة لنسج الحرير والديباج الذى كان يعمل لقصور الخلفاء الفاطميين ، وعرفت بدار الديباج وعرف الخط كله بخط الديباج بعد أن كان يعرف بالوزيرية ويذكر المقريزى فى الخطط “وبقى معروفا بخط الديباج إلى أن سكن هناك الوزير الصاحب صفى الدين عبد الله بن على بن شكر فى أيام العادل أبى بكر بن أيوب أخو صلاح الدين فصار يعرف بخط الصاحب ” .

من الاثار الاسلامية الاخرى داخل درب سعاده

• المدرسة الفخرية

• حارة الست بيرم

• مدرسة الأمير أسنبغا بن بكتمر

• سبيل وكتاب عبد الباقى الطوبجى

• قبة حسام الدين طرنطاى

• جامع محمد أغا (وهى نفسها المدرسة التى أنشأها الأمير آق سنقر الفرقانى وقرر بها درس للمذهب الشافعي ودرس للمذهب الحنفي)

ووغير ذلك من الاثار الاسلامية الخالده