الأربعاء 8 مايو 2024 12:49 صـ 28 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
بروسيا دورتموند يقصي باريس سان جيرمان ويتأهل لنهائي دوري الابطال وزير الشباب والرياضة يشارك في اجتماع لجنة تطوير الاتحاد الدولي للجامعات وزير الإسكان يستقبل نظيره العماني والوفد المرافق له تعديل خطة تخفيف الأحمال ومواعيد انقطاع الكهرباء بسبب الامتحانات الأهلي يفوز على الإتحاد السكندري برباعية بالدوري لويس إنريكي يعلن تشكيلة باريس سان جيرمان لمواجهة بروسيا دورتموند بالشامبيونزليج. هواوي توسّع نظامها البيئي باستخدام أجهزة الحاسوب المحمولة والجهاز اللوحي والأجهزة القابلة للارتداء وتطبيق GoPaint المطوّر ذاتيًا رئيس الوزراء يتابع ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار العقاري وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان برنامج وثائقي يعرض على قناة سما دبي الطبيعة مع علي بن ثالث روائع البيئة البحرية في الإمارات رئيس جامعة المنوفية يرأس إجتماع مجلس إدارة مركز تنمية قدرات أعضاء هيئةالتدريس الأهلي يصل استاد القاهرة استعدادا لمباراة الاتحاد السكندري بالدوري

المبالاة تعريفها وأسبابها وعلاجها

كتبت : لطيفة محمد حسيب القاضي


الامبالاة هي حالة نفسية تصيب الأنسان فمن خلالها يتصرف بلا أهتمام في كافة جوانب الحياة .


أن حالة الامبالاة هي حالة إنعدام الشعور مثل شعور الحب , الكره , الحسد , الغيرة و غيرها من المشاعر الأخرى ,وأيضا هي حالة من الأستخفاف بمشاعر الأخرين , فالشخص الذي لدية شعور بالامبالاة لا يعرف أن يفرق بين الأحاسيس والمشاعر .


أول من أنشأ مصطلح اللامبالاة هم الرواقيون وعرفوه بمعني كبت المشاعر بسبب سيادة العقل علي القلب .


أيضا اللامبالاة هي حالة إماتة الجسد وهي حالة مرضية اذا لم تعالج فسوف تتوسع حتي تصل إلي نقطة عدم استطاعتنا لحل هذه المشكلة.


كل هذا ناتج من ضعف الفرد وعدم مقدرته على مواجة المشاكل و التكيف مع الأخرين.


وتكمن هذه الحالة في الهروب من الواقع الأليم الذي يعيشه هذا الشخص فيطرأ علية حالة شعورية بالانطواء و اللامبالاة.


ويعتبر السبب الرئيسي وراء شعور الامبالاة الصدمات والضغوطات الكبيرة علي الانسان , بالأضافة إلى مشاهدة أخبار الحروب عبر التليفزيون من قتل ودماء , وحالة الناس في ظل الحروب.


أيضا الإحباط الناجم عن الفشل مثل الفشل في الدراسة أو العمل أو الزواج فكل هذا ممكن أن يصيب بعض الأفراد بحالة من اللامبالاة وعدم الإهتمام. .


وهنا نصل إلى محور مهم الا وهو كيفية الوقاية من شعور اللامبالاة , ويكون بالابتعداد عن الأشخاص السلبين الذين يعطون احباطات متتالية للانسان لانهم لا يعرفون المعني الحقيقي للحياة ،الأبتعاد عن الكسل حيث ان الكسل لا ينجز اي
مهام المطلوبة فإن الكسل تدفع الإنسان إلي الاكتئاب حتي يصل إلى مرحلة اللامبالاة،ركز علي مميزاتك ولا بد أن تعرف قدر نفسك وتثق بقدراتك وتكون قوي حتى تصل إلي النجاح ،حيث أن النجاح يكون أولا قبل أي شيء نابع من الداخل حتي تتمكن أن تصل له،الإيمان بقدراتك على كل إنسان أن يؤمن بقدراته لا يستنقص من ذاته آمن بنفسك حتى تحقق النجاحات الأهداف المرجوة .,الابتعاد عن المتشائمين , الاستعانة بحالة الحماس والطاقة العالية .


أن شعور الامبالاة في حد ذاته شعور خطير في حالة تطور الشعور بالامبالاة و الأهمال في العلاج فسينتج عنه عواقبه وخيمة , حيث أنه سيزداد يوم بعد يوم , فهنا علينا أذا وجدنا أحد من الأقرباء أو الاصدقاء عندهم شعور اللامبالة فعلينا أن نقف بجانبه حتى يتخطى تلك المرحلة السيئة ويصل إلى بر
الأمان، تمسك بحماس حيث هو الصفة الوحدة التي تساعدك على حل جميع المشكلات والعوائق وبذلك تكون حققت ذاتك ونجحت في كافة المجالات.


.