الأربعاء 24 أبريل 2024 06:38 صـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

غذاء الروح _ معرض فيصل الثامن للكتاب



بقلم _ د. ناجي حجازي
من أهم المقولات التي تلقى على مسامعنا (القراءة غذاء الروح) نعم إنها القراءة التي تميز الجنس البشري عن كل المخلوقات. لقد منح الله العقل لذلك الجنس الآدمي والذي استطاع عن طريقه اكتشاف القراءة والكتابة فعَمَرَ الأرض وذللها بعد توحشها واستغوالها عليه، فباتت تحت قبضته من بعد ما أدمت أقدامه بوعورتها وصلدها وتحجرها واستقوائها عليه. غلبها الإنسان بالقراءة، لو لم نقرأ لبقينا في غابات مظلمة موحشة كالإنسان البدائي لما استطعنا أن نطوع تلك الحياة وننتزع منها زواخرها ومكنونها المودع لنا فيها.
لذلك حين نزل القرآن على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل ب اقرأ مع أنه لا يعرف القراءة والكتابة واقترنت القراءة بالكتابة فقال تعالى: (الذي علم بالقلم) ومن قبل ذلك دعا العقل ووجهه إلى التفكير في النفس بقوله جل شأنه(خلق الإنسان من علق).
كرر جبريل اقرأ على مسامع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات تبيانا لقيمة القراءة وإعظاما لشأنها. أرأيتم شعبا تقدم بجهاله وأمييه وبصَّامِيه. لا رقي إلا بالقراءة. لا نهضة من غير قلم لا رفاهية من غير عقول. لا تتركنِّ عقلك يصدأ. لا تجعل مجتمعك أعرج ولا تكن سببا في جهالات تكتم على الأنفاس. كن عالما او مثقفا أو قارئا ولا تكونن مستهلكا.
وفي هذا السياق أود أن أشير إلى أن الهيئة المصرية العامة للكتاب. تقيم معرض فيصل الثامن للكتاب بحضور د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ود. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والذي ينطلق اليوم في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء في الفترة من (١٣ _ ٢٣ مايو الجاري) بأرض الهيئة بشارع فيصل.
يشارك بالمعرض ٣٣ ناشرا من بينهم قطاعات وزارة الثقافة ودور النشر الخاصة، ويضم المعرض أحدث إصدارات هيئة الكتاب، ومكتبة الأسرة، وكتب الأطفال، وجناح للكتب المخفضة قد يصل سعر الكتاب لجنيه واحد فقط.
وهناك الندوات الثقافية والأدبية كجهود بيت العائلة المصرية في بناء الوطن، ورمضان شهر العبادات والانتصارات، والطريق إلى الفوز بكأس الأمم الإفريقية. كما يضم المعرض أمسيات شعرية، وأنشطة فنية ترفيهية عن طريق الفرق المشاركة، كفرقة العريش للفنون الشعبية، وفرقة سوهاج للموسيقى العربية، وفرقة الإنشاد الديني.
ولم ينس المعرض حق الطفل فاشتمل على أنشطة متنوعة كورش الرسم والتلوين والحكي وعروض الساحر والأراجوز ومسرح العرائس.
اصطحبوا أولادكم وتجولوا بين دفات الكتب. اغرسوا فيهم حب القراءة. ومصاحبة الكتب. أليس الكتاب خير جليس؟!