google.com, pub-6546128129065693, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أنباء اليوم
السبت 15 أغسطس 2026 09:59 مـ 1 ربيع أول 1448 هـ
 أنباء اليوم
رئيس التحريرعلى الحوفي
موعد مباراة طرابزون سبور القادمه ضد فيرينتسفاروشي فى تصفيات الدورى الأوروبي الأهلي يتعاقد مع توفيق محمد لمدة «5 مواسم» الجامعة العربية تدين بأشد العبارات الإعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على لبنان الهيئة القومية لسكك حديد مصر تواصل الارتقاء بمنظومة السفر الفندقي بتطوير خدمة قطارات النوم بمشاركة صلاح.. طرابزون سبور يتعادل إيجابيا أمام قاسم باشا بالدوري التركي وزارة العمل تنشر حصادها الأسبوعي.. وتؤكد على شراكات جديدة مع القطاع الخاص واليابان والقطاع الصحي الداخلية: ضبط المتهم في مقطع فيديو منادى سيارات والتعدى بالسب بألفاظ نابية علي شخص بالقاهرة نورا فتحي تتألق في أولى حفالاتها في مصر في ”سعادة ساحل”.. والجمهور يعيش تجربة متكاملة لاكتشاف الوجهة وأجوائها الداخلية: كشف ملابسات مقطع فيديو بإستدراج طفل للشقة بغرض التعدى عليه بالقليوبية السكة الحديد تقدم خدمة نقل متميزة لمواطني شمال سيناء علي خط القنطرة شرق / بئر العبد تشكيل طرابزون سبور لمواجهة قاسم باشا بالدوري التركي|الموعد و القناة الناقلة الداخلية: ضبط المتهمين بإدارة صفحة بمواقع التواصل الإجتماعى للترويج لبيع الألعاب النارية

دراسة هولندية : 60 جراما من الفول السوداني يوميا تقوي الذاكرة

الفول السوداني
الفول السوداني

الفول السوداني هو نوع من البقوليات وليس من المكسرات، وهو غني بالبروتين والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن التي تفيد صحة القلب والجهاز الهضمي والعظام. يُعدّ مصدرًا جيدًا للطاقة ويمكن استهلاكه نيئًا، محمصًا، كزبدة، أو زيتًا، لكن يجب تناوله باعتدال لتجنب زيادة الوزن. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني تجنبه تمامًا لما قد يسببه من تفاعلات خطيرة.

وقد اكدت دراسة هولندية، ان "الفول السوداني" رغم انه نوع من البقوليات وليس من المكسرات، فهوغني بالبروتين والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن التي تفيد صحة القلب والجهاز الهضمي والعظام.

وبحسب الدراسة أوضح الباحثون من مركز جامعة ماستريخت الطبي في هولندا، انه بمجرد تناول 60 جراما من الفول السوادني غير المملح يوميا، يمكن أن يحسن الذاكرة ووظائف الأوعية الدموية في الدماغ لدى كبار السن، ويعد تراجع الذاكرة لدى كبار السن من أبرز التحديات الصحية المرتبطة بالتقدم في العمر؛ إذ تبدأ قدرة الدماغ على معالجة المعلومات وتخزينها في الانخفاض تدريجياً نتيجة لتراجع تدفق الدم إلى الخلايا العصبية وتناقص مرونتها، وغالباً ما يرتبط هذا التدهور بضعف الأوعية الدموية الدقيقة داخل الدماغ؛ ما يؤدي إلى انخفاض تزويده بالأكسجين والعناصر الغذائية الحيوية.

وشملت الدراسة 31 شخصا من البالغين الأصحاء تتراوح أعمارهم بين 60 و75 عاما، طلب منهم تناول 60 جراما من الفول السوداني، بما يعادل تقريبا حصتين غذائيتين يوميا لمدة 16 أسبوعا.

واعتمد الباحثون تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس التغيرات في تدفق الدم، إلى جانب استخدام اختبارات متقدمة لتقييم الأداء الإدراكي والمعرفي للمشاركين.

أظهرت نتائج الدراسة:

-زيادة في تدفق الدم الدماغي الكلي بنسبة 3.6 في المائة.
-تحسّنا في الذاكرة اللفظية بنسبة 5.8 في المائة،
-انخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي بمقدار 5 ملم زئبق.
-انخفاضاً في ضغط النبض بمقدار 4 ملم زئبق
-تقليل العبء على القلب والأوعية الدموية.

google.com, pub-6546128129065693, DIRECT, f08c47fec0942fa0