الجمعة 26 أبريل 2024 04:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

السوداني : تأخر جولة التراخيص الخامسة لخمس سنوات كبد العراق خسائر كبيرة

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني


قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن تأخر تنفيذ جولة التراخيص الخامسة لـ 5 سنوات كبد بلاده خسائر كبيرة وأضراراً بيئية مؤسفة.

وشدد السوداني في كلمه له، اليوم الثلاثاء، خلال حفل التوقيع النهائي لعقود جولة التراخيص الخامسة، الخاصة بالرقع والحقول الحدودية ،على أن التوجه نحو استثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي نابع من قناعة راسخة لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية التي تشكل محوراً أساسياً في البرنامج الحكومي.

وصرح السوداني مؤخرا أن مجلس الوزراء وافق على توقيع جولة تراخيص خامسة بتوقيع نهائي لاستثمار الغاز الطبيعي.

وبين أن مشروع استثمار الغاز الطبيعي أحد المشاريع المهمة المتوقفة منذ أربع سنوات ويوفر ربع كمية الغاز المستورد خلال 15 يوماً من تنفذه، ويمكن الاعتماد على الغاز الطبيعي العراقي خلال السنتين المقبلتين بديلاً عن الغاز المستورد ويغطي الاحتياجات المحلية كافة".

وكان حيان عبدالغني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط قد أعلن يوم الأربعاء الماضي ان الاسبوع الجاري سيشهد حفل التوقيع النهائي مع الشركات الفائزة بعقود جولة التراخيص الحدودية الخامسة.

يذكر ان عاصم جهاد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية قد صرح في الثامن من شهر فبراير الجاري أن معدلات الإنتاج اليومية المتوقعة من عقود جولة التراخيص الخامسة تصل الى (1000) مليون قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز المصاحب مضافا اليها كميات من النفط الخام بحدود (175) ألف برميل باليوم مما سيسهم في تجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية ما نسبته (25 بالمئة) من احتياجات وزارة الكهرباء من الغاز.

يشار إلى أن جولة التراخيص الخامسة قد واجهت العديد من ردود الأفعال التي أثارتها جهات سياسية ووسائل اعلام مما عطل تنفيذها لاكثر من اربع سنوات مُخلفة خسائر واضراراً جسيمة بالصناعة النفطية والاقتصاد العراقي .

موضوعات متعلقة