الأربعاء 1 مايو 2024 04:14 صـ 22 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

عاجل: بالإكراه أوبك+ ستناقش خفض أكثر من مليون برميل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


يبدو أن أوبك + بصدد مناقشة خفض كبير في انتاج النفط خلال الاجتماع للمرتقب يوم الأربعاء المقبل، ووفقًا للأنباء فإن التخفيضات قد تتجاوز المليون برميل.

وبحسب مصادر مطلعة قالت لوكالة بلومبرج منذ قليل أن أعضاء بالمجموعة بدأو مناقشات حول خفض إنتاج النفط عندما تجتمع الأسبوع المقبل ، حيث يستمر الاقتصاد العالمي الهش في التأثير على أسعار الخام.

وقال مصدر مطلع على وجهة النظر الروسية في وقت سابق إن من المرجح أن تقترح روسيا خفض أوبك + إنتاج النفط بنحو مليون برميل يوميا في اجتماعها المقبل في أكتوبر.

تأتي توجهات أوبك + بعد الخسائر العنيفة التي منيت بها الأسعار على مدار الأشهر الثلاثة الماضية والتي اقتربت من 25%.

وانخفضت عقود خام برنت القياسي بنحو 0.6% أو ما يعادل 53 سنتًا عند 87.96 دولار للبرميل عند التسوية بنهاية تعاملات الجمعة، بينما سجل خسائر شهرية وفصلية بلغت 11% و22% على التوالي.

وهبط خام غرب تكساس الأمريكي 2.1% أو 1.74 دولار ليسجل 79.49 دولار للبرميل، بينما سجل مكاسب أسبوعية 1% لكنه يحقق خسائر شهرية وفصلية بنحو 11% و25% على الترتيب.

وقال المندوبون إن حجم أي خفض للإمدادات لا يزال قيد الدراسة، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المحادثات خاصة.

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها لتحديد مستويات الإنتاج في نوفمبر في الخامس من أكتوبر.

جدير بالذكر أن أسعار النفط تراجعت بمقدار الخمس منذ أوائل أغسطس ، حيث أصبحت البنوك المركزية أكثر تشددًا ، وأدى الإغلاق بسبب فيروس كورونا إلى إعاقة الاقتصاد الصيني.

وتهدد الخسائر بالمكاسب الهائلة التي تمتعت بها المملكة العربية السعودية وغيرها من المنتجين الرئيسيين هذا العام.

ومع ذلك ، ارتفعت الأسعار هذا الأسبوع ، مع تداول برنت حول 89 دولارًا للبرميل يوم الخميس ، جزئياً تحسباً لتراجع أوبك + للإنتاج.

أظهر التحالف ، بقيادة السعودية وروسيا ، استعداده لتحقيق الاستقرار في الأسواق بخفض رمزي في اجتماعه الأخير.

تعهد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بالبقاء "استباقيًا واستباقيًا" ، بينما قال وزير النفط النيجيري تيميبري سيلفا الأسبوع الماضي إن المجموعة قد "تضطر" إلى إجراء تخفيضات إضافية إذا انخفضت أسعار الخام مرة أخرى.

قال سيلفا: "لا نعرف بالضبط ما يمكننا القيام به لإصلاح ذلك ، ولكن بالنسبة لنا ، الأداة الوحيدة المتاحة هي خفض الإنتاج إذا انخفضت الأسعار أكثر من اللازم.