الأربعاء 1 مايو 2024 01:26 مـ 22 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

عاجل: توقف تسريب الغاز في نورد ستريم 2.. والفاعل لا يزال مجهول

عاجل: توقف تسريب الغاز في نورد ستريم 2.. والفاعل لا يزال مجهول
عاجل: توقف تسريب الغاز في نورد ستريم 2.. والفاعل لا يزال مجهول


بينما لا يزال الفاعل مجهولًا .. تحركت أزمة تفجيرات خطي نورد ستريم 1 و 2 خطوة للأمام، بعدما أعلن المتحدث باسم خط أنابيب نورد ستريم 2 توقف عن تسريب الغاز تحت بحر البلطيق.

وقال متحدث إن خط أنابيب نورد ستريم 2 لم يعد يتسرب تحت بحر البلطيق لأنه تم التوصل إلى توازن بين ضغط الغاز والمياه، يأتي ها وسط اشتعال المخاوف بشأن حدوق كارثة بيئية بسبب تسرب الغازات المصاحبة.

وأضاف المتحدث باسم نورد ستريم 2 ، أولريش ليسيك ، إن ضغط المياه أدى إلى إغلاق خط الأنابيب (TADAWUL:2360) بشكل أو بآخر بحيث لا يمكن للغاز الموجود بالداخل أن يخرج.

وأضاف المتحدث باسم نورد ستريم 2 ، أولريش ليسيك: الاستنتاج أنه لا يزال هناك غاز في خط الانابيب.

وردا على سؤال حول كمية الغاز التي يعتقد أنها في خط الأنابيب ، قال ليسيك: هذا هو سؤال المليون دولار حيث قال الكمية غير معلومة حتى الان.

ولم تتوفر على الفور معلومات عن حالة تسرب خط أنابيب نورد ستريم 1 ، والذي كان أكبر بكثير.

كان خط أنابيب نورد ستريم 1 و 2 ، اللذان يربطان روسيا بألمانيا ، في قلب التوترات الجيوسياسية حيث قطعت روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا في رد مشتبه به على العقوبات الغربية بعد فرض موسكو.

في حين أن خطوط الأنابيب لا تعمل حاليًا ، إلا أن كلاهما لا يزال يحتوي على الغاز قبل أن يقع ضحية لتخريب واضح ، مما أدى إلى حدوث أربعة تسريبات.

وخلص تقرير دنماركي سويدي إلى أن التسريبات نتجت عن انفجارات تحت الماء تعادل مئات الكيلوجرامات من المتفجرات.

وقالت الدول إن "جميع المعلومات المتاحة تشير إلى أن تلك التفجيرات هي نتيجة عمل متعمد"، ومع ذلك ، ظل مصدر التفجيرات غامضًا ، مع نفي كل من موسكو وواشنطن مسؤوليتهما.

وجميع التسريبات التي تم اكتشافها يوم الاثنين موجودة في بحر البلطيق قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية، حيث يقع اثنان من التسريبات في المنطقة الاقتصادية الخالصة السويدية ، والآخران في المنطقة الدنماركية.

وقال ليسيك إن نورد ستريم 2 أبلغ هيئة تنظيم الطاقة الدنماركية في وقت سابق يوم السبت أن خط الأنابيب توقف عن تسريب الغاز.

وقالت السلطات الدنماركية إن التسريبات ستستمر حتى نفاد الغاز في خطوط الأنابيب ، وهو ما يتوقع حدوثه اليوم الأحد.

قال خفر السواحل السويدي في وقت متأخر إن التسريبات في نورد ستريم 2 أظهرت علامات ضعف بسبب استنفاد الغاز الموجود في الأنابيب.