الأحد 5 مايو 2024 11:40 مـ 26 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أسعار شحن السفن تواصل الانخفاض وتعزز مخاوف الركود العالمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إستمرت أسعار شحن السفن في الانخفاض مع تباطؤ أحجام التجارة العالمية نتيجة لتراجع الطلب على السلع، مما يعزز مخاوف حدوث ركود اقتصادي عالمي.

وبحسب “سي إن بي سي”، قالت “ستاندرد آند جلوبال ماركت إنتليجنتس” في مذكرة يوم الأربعاء إن أسعار شحن السفن التي تحمل المواد الخام والبضائع السائبة تراجعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مضيفة أن المعدلات بلغت ذروتها في وقت أبكر مما كان متوقعًا في الربع الثاني.

وأظهرت بيانات الشركة أن مؤشر البلطيق للبضائع الجافة – وهو مقياس لسعر نقل المواد الخام الرئيسية عن طريق البحر – من المتوقع أن ينخفض ​​بحوالي 20% إلى 30% خلال العام قبل أن يتعافى بشكل طفيف في عام 2024، في إشارة إلى تزايد مخاطر الركود العالمي مع تراجع طلب المستهلكين في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة والتضخم.

وأوضحت “ستاندرد آند بورز” أن تراجع الازدحام في الموانئ، إلى جانب ضعف وصول البضائع، وتخفيف اضطرابات سلاسل التوريد، من بين الأسباب الرئيسية وراء الانخفاض الكبير في أسعار الشحن.

وترى الشركة أن أي تغييرات في سياسة “صفر كوفيد” الصينية أو اتفاقيات وقف إطلاق النار في حرب روسيا على أوكرانيا، يمكن أن ترفع أسعار الشحن مرة أخرى، في حين أن أي تباطؤ إضافي في الطلب على السلع والاستهلاك من شأنه دفع الأسعار إلى مزيد من الانخفاض.