أنباء اليوم
الأربعاء 15 مايو 2024 01:29 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ بني سويف يشهد احتفالية مؤسسة اتصالات لتسليم أجهزة تعويضية محافظ المنوفية يعقد اجتماعاً تنسيقيا لمتابعة آخر مستجدات ملف التصالح رئيس الوزراء يلتقي وزير الإدارة العامة والشئون السياسية بدولة سيراليون والوفد المرافق له الداخلية : ضبط 4 أشخاص لقيامه بالبحث والتنقيب عن الآثار بالشرقية مصر تستضيف ورشة ”البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية” الداخلية : ضبط شخصين لقيامهم بتزوير المحررات الرسمية الحكومية بالإسكندرية ”الجمعية العالمية للاتصالات الحرجة” تكرّم المبتكرين والمواهب على إنجازاتهم ومساهماتهم الاستثنائية الداخلية : ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 19 مليون جنيه رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة الإدارة العامة بدولة سيراليون إنجازات الهيئة العامة للرعاية الصحية في تطوير منظومة التمريض أسبوع ثقافي حافل في الذكرى العاشرة لإنشاء المركز الثقافي الكوري في مصر وزير التربية والتعليم: إعلان نتائج امتحانات النقل فور الانتهاء من تصحيحها ومراجعتها

6 ملفات تنتظر محافظ البنك المركزى الجديد

البنك المركزي
البنك المركزي



تنتظر محافظ البنك المركزى الجديد،6ملفات حاسمه وذلك بحسب ما يراه محللون وخبراء وأنها ستكون على رأس أولوياته من أجل تعزيز السياسة النقدية، وإنعاش الاقتصاد، ودفع عجلة النمو.

فى سياق متصل أضافوا، فى تصريحات خاصة أن الملفات الستة الحاسمة تشمل المباحثات مع صندوق النقد الدولي، وإدارة سعر الصرف، ومعدلات الفائدة، والديون، إلى جانب مبادرات البنك المركزي، وتسهيلات عمليات الاستيراد.

كان طارق عامر قد تقدم باستقالته من منصبه، أمس الأربعاء، كمحافظ للبنك المركزى المصري، وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بتعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية، مقدمًا الشكر له على ما بذله من جهود خلال فترة تولِّيه مسئولية البنك المركزي.

وأظهرت بيانات البنك المركزى أن مصر سدَّدت، خلال أول 9 أشهر من العام المالى الماضى، نحو 20 مليار دولار كمدفوعات عن خدمة الدَّين الخارجي.

وبحسب بيانات النشرة الشهرية للبنك عن شهر يوليو الماضي، توزعت هذه المدفوعاتبين نحو 16.6 مليار دولار لأقساط الدين الخارجي المسدَّدة خلال الفترة، ونحو 3.3 مليار دولار للفوائد المسدَّدة عنه.

وبلغ الدين الخارجي 157.8 مليار دولار بنهاية مارس 2022، مسجلًا ارتفاعًا بنحو 19.9 مليار، مقارنة بنهاية شهر يونيو 2021 وفقًا لبيانات المركزى.

وأظهر أحدث تقارير البنك المركزى أن الديون طويلة الأجل سجلت 131.4 مليار دولار بنهاية مارس 2022 أو 83.3% من الإجمالى الدين الخارجي، بينما بلغ حجم الدَّين قصير الأجل 26.4 مليار دولار بنسبة 16.7%.

قال هاني جنينة، المحلل الاقتصادى والمحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن أبرز الملفات التى تنتظر محافظ البنك المركزى الجديد تتمثل فى المباحثات مع صندوق النقد الدولى بشأن الحصول على قرض، ولا بد أن يضع على رأس أولوياته إتمام تلك المفاوضات على أكمل وجه.

وأضاف أن هناك نقطة لها علاقة أيضًا بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وهو ملف سعر الصرف فى ظل نقص الدولار والفجوة التمويلية الكبيرة،

ومن ثم على المحافظ أن يتخذ قراره بشأن سعر الصرف، إما بتثبيته عند مستوى منخفض عن الحالي، وإما بتحريره، لافتًا إلى أن الصندوق يفضل الإجراء الأخير.

وتابع جنينة أن تحرير سعر الصرف ليس بالضرورة أن يكون بشكل كامل، ويمكن أن يتم التدخل من وقت لآخر كى لا تحدث تذبذبات حادة،

مؤكدًا أنه على محافظ البنك المركزى أن يستقر على سياسة لسعر الصرف تتناسب مع الدولة المصرية.

وقال إن الملف الثالث يخص صلابة القطاع المصرفي، مشيرًا إلى أنه حتى هذه اللحظة يعد الأكثر ربحية على مستوى العالم،

لكن هناك بعض البنوك العاملة فى السوق تحتاج إلى دعم رؤوس أموالها للاحتفاظ دائمًا بالصلابة المالية.

موضوعات متعلقة