أنباء اليوم
الإثنين 13 مايو 2024 11:54 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
” اولها سندة ” حملة توعوية يطلقها طلاب اعلام جامعة الأهرام الكندية لتوعية بأهمية بناء طفل او مراهق مسؤول وزير التربية والتعليم يشهد فعالية ”اللغة العربية مصدر الإلهام والإبداع” التي تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بالتعاون مع اليونسكو عرض الفيلم الفلسطيني ”سن الغزال” لسيف هماش بمهرجان كان السينمائي الدولي رئيس جامعةالمنوفية يسلم الجوائز للفائزين في مسابقات ”صحتنا من صحة كوكبنا” وزير الشباب والرياضة يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد المصري للرجبي ونظيره التركي وزير الشباب والرياضة يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وشركة جريفولز إيجيبت للمشتقات البلازما تشكيلة برشلونة لمواجهة ريال سوسيداد بالدوري الإسباني المهاجم البرازيلي الشاب خارج خطط تشافي و برشلونة للموسم الجديد المدافع أراوخو علي قائمة البيع لبرشلونة في سوق الانتقالات الصيفية حارس برشلونة علي ردار الإتحاد السعودي. وزير الخارجية يتوجه إلى البحرين في إطار الإعداد للقمة العربية الرئيس السيسي يفتتح المرحلة الأولي من المنطقة الصناعية بالدلتا الجديدة

تراجع أسعار النفط وسط توقعات بزيادة الإمدادات الإيرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف فى تعاملات اليوم الثلاثاء، وسط التطورات الأخيرة فى محادثات إحياء الاتفاق النووى مع إيران، ما يمهد الطريق لتعزيز صادراتها من الخام فى سوق تعانى مزيد من القيود فى الإمدادات.

على صعيد متصل إنخفضت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا ما يعادل 0.1% لتصل إلى 96.51 دولار للبرميل، لتنخفض 1.8% عن الجلسة السابقة، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 16سنتًا، ما يعادل 0.2%، لتصل إلى 90.60 دولارًا للبرميل، بعد ارتفاعها بنسبة 2% فى الجلسة السابقة.

وفى ذات السياق قال محللو ANZ، فى مذكرة: “لا يزال شبح الاتفاق النووى بين الولايات المتحدة وإيران يسيطر على السوق”.

وقدم الاتحاد الأوروبى فى وقت متأخر يوم الاثنين الماضى، نصا “نهائيا” لإحياء الاتفاق النووى الإيرانى لعام 2015، فى انتظار موافقات من واشنطن وطهران، وقال مسؤول كبير فى الاتحاد الأوروبى إن القرار النهائى بشأن الاقتراح كان متوقعا خلال أسابيع قليلة.

وقال فيفيك دار، المحلل فى بنك كومنولث، فى مذكرة: “بينما تظل التفاصيل حول توقيت استئناف صادرات النفط الإيرانية غير مؤكدة حتى لو تم إحياء الاتفاق، لا يوجد بشكل مؤكد مجال لإيران لزيادة صادرات النفط بسرعة نسبيا”.

وأضاف “دار”: “يمكن لإيران أن تزيد صادراتها النفطية بما يتراوح بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا، أو ما يصل إلى 1.5% من الإمدادات العالمية، خلال 6 أشهر، كما أن إحياء الاتفاق النووى لعام 2015 سيشهد انخفاضا حادا فى أسعار النفط بالنظر إلى أن الأسواق لا تعتقد أنه سيتم التوصل إلى اتفاق”.

ورغم ذلك، يوجد بعض المؤشرات على أن الطلب قد لا يتأثر بالقدر الذى يُخشى منه تحت السوق فى الوقت الحالى، بعد بيانات التجارة أقوى من المتوقع من الصين فى عطلة نهاية الأسبوع، والتسارع المفاجئ فى نمو الوظائف الأمريكية فى يوليو 2022.

ووفقًا لبيانات الجمارك الصينية، جلبت الصين، أكبر مستورد للنفط الخام فى العالم، 8.79 مليون برميل يوميًا من الخام فى يوليو السابق، بانخفاض 9.5% عن العام السابق ولكن ارتفاعًا عن حجم واردات يونيو 2022.

وسيراقب المستثمرين البيانات الأسبوعية لمخزون النفط الأمريكى، أولاً من معهد البترول الأمريكى اليوم الثلاثاء ثم إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء المقبل.

وتوقع خمسة محللين استطلعت رويترز آراءهم أن مخزونات الخام تراجعت بنحو 400 ألف برميل، كما انخفضت مخزونات البنزين بنحو 400 ألف برميل فى الأسبوع المنتهى فى 5 من أغسطس، فى حين استقرت مخزونات نواتج التقطير التى تشمل الديزل ووقود الطائرات دون تغيير