أنباء اليوم
الجمعة 17 مايو 2024 12:55 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
الداخلية : ضبط عنصر إجرامي بحوزته كميات من المواد المخدرة بقيمة 2 مليون جنيه الإسكان : استكمال تنفيذ وتطوير منظومة المرافق بالعبور والشيخ زايد والسويس الجديدة وزير الإسكان : الإنتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية لحاجزى الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية بـ4 مدن جديدة “هايتيرا” تحتفي بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيس شركتها في دولة الإمارات العربية المتحدة نائب وزير الإسكان يُشارك بأكبر معرض بالعالم متخصص بتكنولوجيا المياه والصرف الصحى بألمانيا وزير الري يعقد إجتماع اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ وزير المالية يكشف بندوة ”مستقبل وطن” تفاصيل الموازنة العامة للدولة الاكاديمية الامريكية الدولية للتعليم العالي والتدريب تطلق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي16 أبرز ما قاله تشافي هيرنانديز بعد الفوز علي ألميريا بثنائية نظيفة محكمة شمال الزقازيق بين الماضي والحاضر برشلونة ينتصر علي ألميريا بهدفين دون رد بالدوري الإسباني الأهلي ينهي مرانه الأول في تونس استعداداً للترجي بدوري أبطال إفريقيا

تراجع أسعار النفط ومخاوف من تباطؤ الطلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

واصلت أسعار النفط خسائرها فى تعاملات اليوم الثلاثاء، لتتراجع إلى أدنى مستوى لها خلال أسبوعين، حيث أدت محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا إلى تهدئة المخاوف بشأن مزيد من التعطل فى الإمدادات، فى حين أثار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا فى الصين مخاوف بشأن تباطؤ الطلب.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 4.74 دولار، ما يعادل 4.4% لتصل إلى 102.16 دولار للبرميل، بعد أن انخفضت ما يتجاوز 6 دولارات لتصل إلى 100.05 دولار فى وقت سابق من الجلسة.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى لأقل من 100 دولار للمرة الأولى منذ 1 مارس، حيث انخفض 4.58 دولار، ما يعادل 4.2% ليصل إلى 98.43 دولارًا للبرميل، وتراجع إلى 96.70 دولار فى وقت سابق من الجلسة.

وتراجع كلا الخامين القياسيين ما يتجاوز 5% فى اليوم السابق، مع انخفاض خام برنت بنسبة 5.1% وتراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5.8%.

وقال توشيتاكا تازاوا، المحلل فى شركة فوجيتومى للأوراق المالية: عززت التوقعات بتطورات إيجابية فى محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، من احتمالية تهدئة أزمة الإمدادات فى سوق النفط الخام العالمية، كما أن عمليات الإغلاق الجديدة للحد من جائحة كورونا فى الصين تثير مخاوف بشأن تباطؤ الطلب.

جدير بالذكر أن الصين سجلت طفرة كبيرة فى حجم الإصابات اليومية بفيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، حيث تزايدت الإصابات الجديدة لتتجاوز الضعف من اليوم السابق، لتصل إلى أعلى مستوى لها فى عامين وسط الانتشار السريع للفيروس فى شمال شرق البلاد.

ومن المتوقع إجراء مزيد من المحادثات بين المفاوضين الأوكرانيين والروس لتهدئة الأزمة، اليوم الثلاثاء، بعد انتهاء المناقشات يوم الاثنين عبر الفيديو دون الإعلان عن أى تطورات جديدة.

وحسبما ذكرت مصادر أمريكية وأجنبية مطلعة، يوم الاثنين، من المقرر أن يسافر الرئيس الأمريكى جو بايدن إلى بروكسل الأسبوع المقبل للقاء قادة الناتو لمناقشة أوضاع الحرب الروسية فى أوكرانيا.

وحذرت الولايات المتحدة الصين من تقديم أى مساعدات عسكرية أو مالية لموسكو، وقال مسئولان هنديان إن الهند قد تقبل عرض روسيا لشراء النفط الخام وسلع أخرى بأسعار مخفضة، وهى إشارة إلى رغبة الهند فى الإبقاء على شريكها التجارى الرئيسى.

وقال تسويوشى أوينو، كبير الاقتصاديين فى معهد أبحاث إن إل آى حتى فى حال وقف إطلاق النار فمن المتوقع أن تظل أسعار النفط عند مستويات عالية مع استمرار المحاولات الغربية لعزل موسكو من خلال فرض العقوبات، ما يبقى سوق النفط العالمية فى حالة من التقلب.

وأضاف أوينو: لا يزال التراجع الأخير فى سوق النفط يأتى وسط قيام بعض المستثمرين بتفكيك مراكزهم الطويلة مع تزايد مخاوفهم بشأن التقلبات الأخيرة.

كماراهن المستثمرون على ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضى حيث ارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوياتها فى عدة سنوات وتدهورت التوقعات الاقتصادية