الإثنين 29 أبريل 2024 04:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تراجع أسعار النفط وسط ظهور تدابير إغلاق جديدة فى الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار النفط عن مكاسبها المبكرة، اليوم الخميس، بعد أن فرضت بعض المناطق في شنغهاي إجراءات إغلاق جديدة بسبب فيروس كورونا، لتتجاوز أنباء صادرات الصين الأقوى من المتوقع في مايو الماضي.

كماتراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أغسطس 15 سنتًا، ما يعادل 0.1%، لتصل إلى 123.43 دولارًا للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يوليو 121.91 دولارًا للبرميل، ليتراجع 20 سنتًا، ما يعادل 0.2%.

على صعيد متصل أغلق كلا الخامين القياسيين يوم الأربعاء السابق، عند أعلى مستوى لهما منذ 8 مارس 2022، ليطابق المستويات التي شهدناها في عام 2008.

وارتفعت صادرات الصين في مايو الماضي بنسبة 16.9% مقارنة بالعام السابق، حيث سمح تخفيف قيود كورونا لبعض المصانع بإعادة التشغيل، وهو أسرع نمو منذ يناير من العام الجاري ويتجاوز ضعف توقعات المحللين، وبينما جاءت أرقام التجارة الصينية إيجابية، لكنها أخفقت في رفع أسعار النفط لفترة طويلة.

وقال جيفري هالي، كبير مسؤولي أوندا: “تعتبر الأخبار التي تفيد بأن منطقة في شنغهاي قد أغلقت اليوم، ذات أهمية كبيرة حيث تعيد المخاوف من مرحلة أخرى من تراجع الاقتصاد الصيني بسبب سياسة الصفر التي تتبعها للتصدي لفيروس كورونا، وهذا يحد من أي مكاسب في آسيا”.

فى حين قال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانيجمنت، في مذكرة، اليوم الخميس: أداء التصدير مثير للإعجاب في سياق عمليات الإغلاق في مدن متعددة في البلاد خلال الشهر الجاري، ورغم ذلك، فإن حلقة العواقب السلبية الواضحة هي أن هناك حافزًا أقل للسلطات للابتعاد عن سياسة الصفر خلال وقت قريب، حيث تسبب هذا في نوع من التراجع لأسواق النفط”.

كما استمر الطلب على البنزين خلال الصيف في الولايات المتحدة في توفير أرضية للأسعار.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة سجلت انخفاضًا قياسيًا في احتياطيات الخام الاستراتيجية حتى مع ارتفاع المخزونات التجارية الأسبوع الماضي.

وتراجعت مخزونات البنزين الأمريكية بشكل غير متوقع، ما يشير إلى مرونة الطلب على وقود السيارات خلال ذروة الصيف على الرغم من ارتفاع أسعار المضخات.

وقال وارن باترسون، رئيس أبحاث السلع في “آي إن جي”: “من الصعب أن نرى جانبًا هبوطيًا كبيرًا في الأشهر المقبلة، حيث نتوقع أن تشهد سوق البنزين مزيدًا من التشديد مع تقدمنا أكثر في موسم القيادة”.

وقال محللو ANZ، في مذكرة: “أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن الطلب الواضح على جميع المنتجات النفطية في الولايات المتحدة ارتفع إلى 19.5 مليون برميل يوميا بينما ارتفع الطلب على البنزين إلى 8.98 مليون برميل يوميا