الجمعة 3 مايو 2024 09:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إرتفاع أسعار النفط مع تراجع الإمدادات وتوقعات الطلب القوية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إرتفعت أسعار النفط فى تعاملات اليوم الخميس، بعد انخفاض حاد فى الجلسة السابقة، مدعومة بنقص الإمدادات وذروة الاستهلاك فى الصيف، بعد أن أثار رفع سعر الفائدة الأمريكية مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادى وتراجع الطلب على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 77 سنتا ما يعادل 0.7% لتصل إلى 119.28 دولار للبرميل، فى حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى إلى 116.33 دولار للبرميل بزيادة 1.02 دولار ما يعادل 0.9%، وتراجعت الأسعار ما يتجاوز 2% بعد أن رفع بنك الاحتياطى الفيدرالى سعر الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، وهى أكبر زيادة منذ عام 1994.

وتراجع مؤشر الدولار من أعلى مستوى له فى 20 عاما، ما خفف الضغط الهبوطى على أسعار النفط، كما أن الدولار القوى يجعل النفط المسعّر بالدولار أكثر تكلفة لحاملى العملات الأخرى، ما يحد من الطلب.

على صعيد متصل قال هوى لى، الاقتصادى فى بنك “أو سى بى سى” السنغافورى: “كانت جلسة أمس متقلبة بشكل عام فى جميع الأسواق، كما أن الأساسيات الصارمة تشير إلى أن أى انخفاضات فى أسعار النفط قد تكون قصيرة الأجل، أو سطحية، أو ربما كلاهما، كما أن التفاؤل بأن الطلب الصينى على النفط سوف ينتعش مع تخفيف قيود كورونا قد دعم أيضًا توقعات الأسعار”.

وقال بادن مور، رئيس أبحاث السلع الأساسية فى بنك أستراليا الوطنى: “انتعاش معنويات الطلب فى الصين، والارتفاع الموسمى المتوقع فى الطلب على النفط فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى أغسطس المقبل، يترك مخاطر الأسعار فى الاتجاه الصعودى حتى الربع الثالث من عام 2022”.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج الخام الأمريكى، الذى ظل راكدا إلى حد كبير خلال الأشهر القليلة الماضية، ارتفع بنحو 100 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضى إلى 12 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل 2020.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام الأمريكية ونواتج التقطير ارتفعت بينما انخفضت مخزونات البنزين فى الأسبوع المنتهى فى 10 يونيو