الجمعة 3 مايو 2024 09:30 مـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إرتفاع أسعار النفط وسط توقعات بخفض أوبك للإنتاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



إرتفعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الاثنين، حيث ساعدت توقعات خفض أوبك للإنتاج لدعم الأسعار، والصراع في ليبيا، وزيادة الطلب وسط ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، على تعويض التوقعات السيئة للنمو في الولايات المتحدة.

وإرتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.09 دولار، ما يعادل 1.2% لتصل إلى 94.15 دولار للبرميل لتزيد 2.5% خلال الأسبوع الماضي.

وإرتفعت العقود الآجلة لخام برنت 89 سنتًا، ما يعادل 0.9%، لتصل إلى 101.88 دولارًا للبرميل، لتواصل مكاسبها بنسبة 4.4% خلال الأسبوع الماضي.

وفى السياق ذاته قال محللو السلع في بنك أستراليا الوطني، في مذكرة: “جاءت أسعار النفط أقوى وسط الضغط المستمر على الطلب على الوقود من أزمة الطاقة في أوروبا، وقيود الإمدادات”.

وأثارت اشتباكات عنيفة في العاصمة الليبية أسفرت عن مقتل 32 شخصا في بداية الأسبوع الجاري، مخاوف من أن تدخل البلاد في صراع شامل قد يعطل إمدادات الخام من الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” مرة أخرى.

كما تم تداول كلا العقدين القياسيين على انخفاض في وقت سابق من اليوم، حيث ارتفع الدولار بعد التعليقات الحادة يوم الجمعة الماضي، من رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” بأن الولايات المتحدة تواجه فترة طويلة من النمو البطيء وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

وقالت تينا تنج، المحللة لدى “سي إم سي ماركتس”: “في حين أن الدولار القوي يحد من أسعار السلع الأساسية، فمن المتوقع أن تستمر أزمة نقص الإمدادات في أسواق النفط في دعم الاتجاه الصعودي”.

وتعززت أسعار النفط وسط تلميحات من السعودية وأعضاء آخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها، بأنهم قد يخفضون الإنتاج من أجل تحقيق التوازن في السوق.

وقالت مصادر خلال الأسبوع الماضي إن أوبك ستدرس خفض الإنتاج لتعويض أي زيادة من جانب إيران عند رفع العقوبات النفطية في حال وافقت طهران على إحياء الاتفاق النووي.

وأضافت “تنج”: “إنتاج إيران لن يعوض النقص في الإمدادات في أي وقت قريب”.

وحسبما قال محللو ANZ، في مذكرة: “أدى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى تحفيز مولدات الطاقة والمستخدمين الصناعيين على التحول إلى الديزل وزيت الوقود، ما يدعم أسعار النفط الخام