الأحد 5 مايو 2024 09:38 مـ 26 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إرتفاع أسعار النفط متغاضية عن ارتفاع الدولار والأنظار على مخزونات النفط الأمريكية

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

إرتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط بما يفوق الواحد بالمائة خلال الجلسة الآسيوية.

متغاضية عن ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي للأعلى له منذ 26 منذمايو 2020 وفقاً للعلاقة العكسية بينهم على أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الأربعاء من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم.

والتي تتضمن الكشف عن تقرير إدارة معلومات الطاقة للأسبوع المنقضي في مطلع أبريل والذي قد يظهر تقلص العجز إلى 2.9 مليون برميل مقابل 3.4 مليون برميل، وذلك عقب انطلاق فعليات شهادة وزيرة الخزانة جانيت يلين حول النظام المالي العالمي أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب وقبل أن نشهد كشف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن محضر اجتماعه الأخير.

كما يأتي ذلك وفي ظلال تسعير الأسواق لأخر تطورات الصراع الروسي الأوكراني والعقوبات ذات الصلة على موسكو والتي تضمنت مؤخراً حظر الاتحاد الأوروبي واردات الفحم الروسي وأعرب رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي سيواصل النقاشات قدماً بين الأعضاء حول استهداف النفط الروسي، بينما تسعر الأسواق أيضا تفشي كورونا في الصين أكبر دولة صناعية في العالم وأكبر مستورد للنفط عالمياً.

وفي تمام الساعة 06:34 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لأسعار خام النفط نيمكس تسليم مايو القادم 1.04% لتتداول عند مستويات 102.29$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 101.24$ للبرميل، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند مستويات 101.96$ للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لأسعار خام "برنت" تسليم يونيو المقبل 1.33% لتتداول عند مستويات 107.20$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 105.79$ للبرميل، مع العلم، أن العقود استهلت التداولات أيضا على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند مستويات 106.64$ للبرميل، بينما ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي 0.24% إلى مستويات 99.72 مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 99.47.

هذا وتتطلع الأسواق إلى كشف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن محضر اجتماعه الذي عقد في 15-16 آذار/مارس والذي تم خلاله رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية من الأدنى لها على الإطلاق لأول مرة منذ عام 2018 بنحو 25 نقطة إلى 0.50%، الأمر الذي جاء متوافقاً مع التوقعات آنذاك، وذلك مع الإعلان عن عزم بنك الاحتياطي الفيدرالي البدء في خفض حيازاته من الأصول بحلول الاجتماع القادم في الثالث من الرابع من مايو المقبل.

على الصعيد الأخر، من المقرر أن يدلي الرؤساء التنفيذيون لكل من شركة بي-بي أمريكا، شيفرون، ديفون إينرجي وإكسون-موبيل، بالإضافة إلى بيونير ناتورال ريسورسز وشيل يو-أس-أية بشهادتهم حيال أسعار النفط والغاز أمام لجنة الطاقة والتجارة مجلس النواب في واشنطون، ويأتي ذلك بعد أ، بلغ متوسط أسعار التجزئة للبنزين رقماً قياسياً الشهر الماضي في الولايات المتحدة وفقاً لبيانات جمعية السيارات الأمريكية.

بخلاف ذلك، ووفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال من المرتقب أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت لاحق عن عقوبات على كل من مصرف سبير أكبر مصرف في روسيا ومصرف ألفا أحد أكبر المصارف الخاصة في روسيا لتشدد بذلك واشنطون من العقوبات المفروضة الأسبوع الماضي على موسكو، كما أن الاتحاد الأوروبي يفكر أيضا في تلك الخطوة.

وجاء ذلك عقب ساعات من أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض بساكي أمس الثلاثاء بأنه من المتوقع إعلان العقوبات الخاصة بروسيا الأربعاء، وأعربها عن كون "النظام المالي الروسي على وشك الإنهيار" وأنه "أصبح من الصعب على الرئيس بوتين تمويل هذه الحرب كل يوم"، مضيفة أن الولايات المتحدة تعمل مع الدول الأخرى على تعزيز إمدادات النفط.