السبت 20 أبريل 2024 04:13 مـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير التربية والتعليم يعقد اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الادارة على مستوى الجمهورية نصائح لتنمية مهارات التركيز عند الأطفال الداخلية تنجح في ضبط تشكيل عصابي تخصص بالاتجار بالاقراص المخدره بالقليوبية قائمة ريال مدريد المُستدعاه لمبُاراة الكلاسيكو غداً كولر يعلن تشكيل الأهلي لمباراة مازيمبي بدوري ابطال افريقيا الداخلية : ضبط عنصر إجرامي لقيامه بإنشاء ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بالأقصر محافظ المنوفية يتفقد مجمع صوامع شبين الكوم المعدنية رئيس الوزراء يصل دمياط لمتابعة سير العمل وموقف عدد من المشروعات التنموية رئيس الوزراء يتفقد مصنع ”فيله” للصناعات الغذائية ومصنع duck للأحذية رئيس الوزراء يُدلي بتصريحات تليفزيونية عقب تفقده مصنع بيراميدز للإطارات الداخلية : ضبط أحد الأشخاص لقيامه ببيع أجهزة الريسيفر المعدة لفك شفرات القنوات الفضائية غير المصرح بتداولها محافظ الشرقية يشهد افتتاح موسم حصاد محصول القمح لعام 2024

حضارة مصر القديمة تاريخ عريق وتقنية حديثة وأسرار ما زلنا لا نعرفها

هرم سنفرو المائل ..وما الذي تعرفه عنه؟!
وكيف تم بناؤه ؟!وماذا حدث بعد البناء
والعديد من التساؤلات حول هرم سنفرو والتى ستجد المزيد من الإجابات عنها بقراءة هذا المقال
هرم سنفرو هو أحد أهرامات مصر وأحد ثلاثة أهرامات قام ببنائها سنفرو.
سمي بالهرم المائل حيث بدء في بناء الهرم ليصعد بزاوية 58 درجة، وعندما وصل بناء الهرم إلى نصف ارتفاعه تقريبا تقرر بناء الجزء العلوي بزاوية 43 درجة.
أفادت تلك التقنية في توصل سنفرو ومهندسوه إلى بناء هرما كاملا بتقنية جديدة في بلدة ميدوم يسمى الهرم الأحمر.

إستغرق العمل في بناء الهرم المائل 14 سنة، ويبدو انه لم يعجب سنفرو فقرر بناء الهرم الأحمر طبقا للخبرة التي تعلمها مهنسوه عند بناء الهرم المائل . فاختار المكان لهرمه الذي يدفن فيه على بعد نحو 2 كيلومتر من شمال الهرم المائل في بلدة دهشور.

عند بناء الهرم المائل بُني الهرم من الحجارة بزوايا مائلة بالنسبة للأرض تقدر بنحو 59 درجة .
ويرجح أنه بإقامة البناء بهذا الشكل أن بدأ البناء يغوص بسبب الأحمال الحجرية .
علاوة على أن الزواية الكبيرة تتسبب في ارتفاع كبير حاد للهرم تـُصعب العمل من اجل تكملته وبناء الجزء العلوي منه.
ولتدارك هذه المشكلة قام المهندسون ببناء جدرانا تدعيمية جعلت زاية الميل 55 درجة للبناء الذي لم يكتمل بعد.
ثم أكملوا البناء بزاوية منحنية قدرها 43 درجة مما جعله يطلق عليه الهرم المنحني (Bent Pyramid).
وبهذا أكتشفت تقنية بناء الأهرامات الكاملة عن طريق وضع طوابق أفقية من الحجارة كل طبقة مربعة من الحجارة يعلوها طبقة أقل في المساحة على ان تكون زاوية الميل 52 درجة، بدلا من البناء بزاوية 55 أو 43 درجة كما كان في حالة الهرم المنحني .
وأصبح هذا الشكل هو الشكل الكامل للهرم كما نعرفه اليوم.
وتجدر هنا الإشارة إلى أن سنفرو قام بإستغلال التقنية الجديدة ببناء هرمه العملاق وأطلق عليه اسم الهرم الشمالي North Pyramid ونسميه اليوم الهرم الأحمر .
و يقع الهرم الأحمر علي بعد نحو 1,8 كيلومتر شمال الهرم المنحني بدهشور. وبناء علي تقنية بناء هرم سنفرو الأحمر بنيت الأهرامات بالجيزة.
فقد قام خوفو إبن سنفرو ببناء الهرم الأكبر على هضبة الجيزة ووصل إرتفاعه إلى 157 متر، ثم تبعه ابنه خفرع وبنى هرمه بجانب هرم والده وكان اقل ارتفاعا منه، ثم جاء ابنه منقرع وبنى الهرم الثالث (الصغير) ، والثلاثة أهرامات موجودة في الجيزة. وكانت تلك الأهرامات مقابرا لهم.
وهكذا وحتى يومنا هذا ظلت تلك التقنية التى توصل إليها سنفرو قديما
مازالت تحير العلماء ومعجبيها على الرغم لِمَ توصل إليه العلم الحديث وتكنولوجيا المعلومات والهندسة المعمارية والنانو تكنولوجي.