الجمعة 29 مارس 2024 12:37 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وجود الأب له عظيم الأثر في تربية الأبناء

مما لاشك فيه والذى لايختلف عليها إثنان أن لوجود الأب فى حياة الأبناء
له أثر عظيم .
ولا يقصد بكلمة وجوده أن يراه الأبناء فقط دون أن يكون له أي دور فعّال في تنشئتهم وتقويمهم ومعاقبتهم إذا لزم الأمر.
فمن المعروف أن حنان الأب يجنّب الأبناء الشعور بالقلق والخوف، ويزيد من إحساسهم بالثقة بأنفسهم وتقديرها حق التقدير، ويحدّ من العداء النفسى
الذى قد يتكون بداخلهم بسبب بُعد الأب عنهم فى معظم الأحيان.

فمن خلال التوجيه الأبوي القائم على النصح والإرشاد وتقويم الأخطاء يتكوّن الضمير والمثل الأعلى للأبناء.

فحينما يتعرّض الإبن لغياب الأب بشكل دائم، فقد يحدث له إعاقة في النمو الفكري والعقلي والجسمي، خصوصاً إذا كان هذا الحرمان من الأبوة في السنّ التي تتراوح بين الثانية والسادسة، وذلك لأن تطور الطفل بشكل سوي وطبيعي يتطلب وجود الأب، فهو الحامي والراعي والمسؤول عن توفير الاحتياجات الضرورية للطفل في هذه المرحلة المهمة من حياته.

ولقد وضع الخبراء 10 نصائح للآباء لبناء علاقة طيبة مع الأبناء، تؤثر في مستقبلهم:

1- احترم أم أطفالك

يجب أن يحاول الأب بكل استطاعته حماية زواجه وصورة زواجه أمام أطفاله، وعليه تجنب الصراخ على الأم، فعندما يجد الأطفال أن الوالدين يحترمان بعضهما، ولا يتعاركان أو يتجادلان بطريقة مؤذية، فإنهم سيشعرون بأنهم مميزون وأن عائلتهم تقدرهم.

2- إقضِ وقتاً مع الأطفال

الطريقة التي يقضي فيها الأب وقته مع أطفاله مؤثرة جداً عليهم، فإذا كان الأب دائم الانشغال ولا يقضي الوقت مع أبنائه، فإنهم سيشعرون بأنهم مهملون، وعلى الأب التضحية قليلاً في بعض وقته الخاص من أجل أطفاله، لأن الوقت الذي سيقضيه معهم ضروري في بناء شخصياتهم.

3- إكسب حقك في أن تكون مسموعاً

في غالبية الأحيان لا يتحدث الأب مع أطفاله، إلا عندما يرتكبون الأخطاء، وهذا الأمر لا يساعد في تقويم سلوك الأطفال، لذا على الأب التحدث مع أطفاله وتخصيص وقت لذلك، والتحدث في الأمور الحرجة في وقت مبكر من الطفولة، والاستماع إلى مطالبهم ومشكلاتهم حتى تنكسر جميع الحواجز، ويصبح الأب الصديق الفعلي لأطفاله، الذي يعودون إليه في كل المسائل.

4- هذب أطفالك بالحب

كل الأطفال يحتاجون إلى الإرشاد والتهذيب وتقويم السلوك، وهذا لا يعني تنفيذ العقاب بحقهم، بل رسم خطوط وحدود معقولة لهم للتصرف، ويجب على الآباء تذكير الأطفال دائماً بعواقب أعمالهم ومكافأتهم بشكل لافت في حال تصرفوا بطريقة إيجابية، فالأب الذي يهذب أطفاله بطريقة هادئة ولا يصرخ عليهم يظهر لهم حبه بشكل واضح.

5- كن القدوة

الأولاد يتخذون الآباء قدوة لهم بشكل تلقائي، سواء أدرك الأب ذلك أم لا، فالطفلة التي تمضي وقتها مع والدها، الذي يظهر لها الحب، ستكبر لتعلم أنها إمرأة تستحق الحب، ولن تقع ضحية للرجال، ويمكن للآباء أن يكونوا مثالاً للصدق والتواضع وتحمل المسؤوليات.

6- كن معلماً

يعتقد الآباء أن التعليم مهمة لا تخصهم، ولكن الأب الذي يعلم أولاده الخطأ من الصواب، ويشجعهم على الدراسة، سيرى أطفاله يتخذون القرارات الصائبة في حياتهم، كما أن الآباء الذين يدمجون أطفالهم في حياتهم اليومية، يعلمون الأطفال الدروس والعبر من الحياة.

7- تناول وجبة الطعام مع أطفالك

إن تناول وجبة واحدة على الأقل من الطعام مع الأولاد والعائلة أساسي ومهم، لتكوين عائلة صحية، فهي تعد فرصة للمة الأسرة والتحدث في شتى المواضيع، وخصوصاً إذا كانت العائلة دائمة الانشغال، وهي فرصة للأب أن يستمع لمشكلات أولاده ومتطلباتهم.

8- إقرأ لأطفالك

الأطفال يتعلمون من خلال الأفعال والقراءة، وكذلك يتعلمون بالنظر والسمع، والقراءة للأطفال من قبل الأب، تعزز العلاقة بين الطرفين، خصوصاً إذا ما بدأت هذه العادة في سن مبكرة، وعلى الآباء تشجيع الأطفال على القراءة وحدهم، ومن أهم فوائد القراءة للأولاد ضمان مستقبلهم ونموهم الفكري.

9- اظهر عاطفتك

الأولاد يحتاجون للشعور بأنهم مرغوبون ومحبوبون، ويحتاجون من آبائهم أن يشعروهم بالحب، وأن يحتضنوهم باستمرار، والقيام بهذا السلوك يشعر الأولاد بالحب ويجعلهم ينمون عاطفياً بطريقة سليمة.

10- أدرك أن مهمتك لن تنتهي

حتى بعد أن يكبر الأبناء ويستقلوا بذاتهم، سيعود لوالده مراراً وتكراراً، ويطلب منه المعونة والنصح والاستفادة من خبراته، وخصوصاً في الزواج والحياة المهنية والدراسة في الجامعات.

موضوعات متعلقة