الخميس 25 أبريل 2024 07:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

قصة ملحمة البرث.. ومنسي ”الأسطورة … الذكرى الرابعة

تحل اليوم 7 يوليو 2021، الذكرى الرابعة للهجوم الإرهابي الذي استهدف كمين البرث بشمال سيناء، والذي راح ضحيته أبطال من الصاعقة المصرية بقيادة العقيد أركان حرب أحمد صابر منسي.

وسطرت "ملحمة البرث" أسمى آيات البطولة والفداء والدفاع عن الأرض ضد الكيانات الإرهابية التي تسعى لتقسيم الوطن وهدم أركانه فكان الجيش المصري لهم بالمرصاد.

وتجلت بطولة جنود مصر في الاستماتة في الدفاع عن كمين البرث وعدم تمكين الإرهابيين من السيطرة عليه أو رفع علمهم أعلاه، كما لم يستطع التكفيريين أسر أي من قوة الدفاع عن الموقع، وقاتل الأبطال حتى نفاد الذخيرة واستشهاد وإصابة أغلبهم إلى أن جاءت قوات الدعم ففر التكفيريين يلعقون جراحهم بعد ترك قتلاهم طريحي الصحراء.

العقيدة: لا نهاب الموت

وروي الجنود الناجين شهادتهم بعد الموقعة، فرأينا كيف سطر الأبطال بدمائهم أروع الأمثلة في التضحية، فلم يستسلموا أو يتركوا مواقعهم، وهذا دليل على قوة عقيدة المقاتل المصري وأنه لا يهاب الموت في سبيل رفعة الوطن.

واستطاع أبطال الصاعقة إفشال مخطط التكفيريين من السيطرة على "البرث" وتصوير انتصارهم المزعوم ليعرض على شاشات الفضائيات والمواقع الإخبارية المعادية وإحراج مصر.

لوحة الشرف

وتضمنت أسماء شهداء معركة كمين البرث كل من النقيب أحمد الشبراوي وهو من سكان قرية الشبروين مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، والنقيب خالد محمد كمال حسين المغربي (دبابة) من مدينة طوخ محافظة القليوبية، الملازم أحمد محمد حسين شاهين بمدينة الخضر منوف التابعة لمحافظة الفيوم، الشهيد محمد صلاح محمد قرية نزلة في محافظ أسيوط، الشهيد أحمد العربي مصطفى قرية الزرقا محافظة دمياط، الشهيد محمد رجب السيد عبدالفتاح من مواليد قرية شفا التابعة لمركز بسيون بالغربية.

وأيضًا الشهيد محمد محمود محسن من قرية النعيم التابعة لمركز ميت غمر محافظة الدقهلية، والشهيد فرج محمود بقرية “أبو غرير” التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، الشهيد مؤمن رزق أبو اليزيد ولد بنجع “حمد سليمان” التابع لقرية جزيرة محروس، بدائرة مركز أخميم بمحافظة سوهاج، الشهيد علي علي السيد وهو ابن قرية الدغايدة، بمركز الجمالية بمحافظة الدقهلية، الشهيد محمد إسماعيل رمضان من مواليد قرية قسطا بكفر الزيات بمحافظة الغربية.

تفاصيل الملحمة

في فجر 7 يوليو من عام 2017، اقتحمت سيارة مفخخة، تم تجهيزها وتدريعها بشكل قوى للغاية، وانطلقت قبل قوة تمركز كتيبة منسي ورفاقه، وذلك بهدف تشتيت قوات الأمن، وقيام العناصر الإرهابية، بعملية الهجوم على الشهيد أحمد منسي، وأبطال القوات المسلحة المتواجدين معه، حيث استخدمت العناصر الإرهابية فى هجوم البرث سيارات مفخخة، بهدف اختراق الحواجز والتحصينات المحيطة بالتمركزات المستهدفة، وذلك عبر إحداث موجة انفجارية هائلة، تركز على هدم الموقع الذي كان يتمركز فيه الشهيد العقيد أركان حرب أحمد منسي ورفاقه، والهجوم عليه من عدة جهات مدروسة عبر قذائف الهاون والآر بى جي، فى ظل عجز العناصر الإرهابية عن المواجهة المباشرة مع القوات المتمركزة.

موقع البرث

موقع قرية البرث الجغرافي في جنوب رفح، بالقرب من المنطقة الحدودية بين رفح والشيخ زويد، وهي بذلك تقع ضمن نطاق المنطقة "ج" في اتفاقية كامب ديفد بين مصر وإسرائيل.

تعتبر قرية البرث معقلًا لقبيلة الترابين، التي أعلنت في وقت سابق حربها على تنظيم "ولاية سيناء" الإرهابي، وأدت معارك نشبت بينهم إلى مقتل القيادي البارز في القبيلة، سالم لافي.

وتبرز أهمية مربع البرث من الناحيتين اللوجيستية والأمنية، في أنه يعد من النقاط التي تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى.

نموت ولا يدخل مصر خسيس وجبان

قالو "نموت ولا يدخل مصر خسيس وجبان"، تلك الكلمات كانت عهدا بينهم حتى أخر لحظة في حياتهم، ليخلدوا بطولاتهم على أرض سيناء الحبيبة، إنهم أبطالنا وحوش كتيبة 103 صاعقة، تحت قيادة المقدم أحمد منسى، حيث دافع وحوش الأرض على أخر حبة رمل من أرض سيناء الغالية وراح ضحية الهجوم الإرهابي ما يقرب من 28 شهيدًا من جنودنا البواسل.

ليق