الجمعة 29 مارس 2024 09:12 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

خبير أمنى: لقاء السيسي مع القبائل الليبية أزعج تركيا.. وإثيوبيا تعاني من هشاشة داخلية

كتب - خالد الشربينى

قال خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن اجتماع مجلس الدفاع الوطني اليوم الأحد برئاسة عبد الفتاح السيسي، تناول سد النهضة والأزمة الليبية وفقا لبيان الرئاسة.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «أكد بيان مجلس الدفاع الوطني أن الحل السياسي هو طريق الخروج من الأزمة الليبية، مع الرفض التام للميليشيات والمرتزقة والأطراف الأجنبية التي تزعزع الاستقرار»، مشيرا إلى أن مصر أكدت جاهزيتها بوضوح لحماية أمنها القومي ومساندة الأشقاء بليبيا في الوقت ذاته.
وعن الموقف الأوروبي من الأزمة الليبية قال عكاشة إن هناك انقسامًا في موقف الدول الأوروبية، مشيرا إلى أن موقف إيطاليا وألمانيا مرجح أن يصبح أكثر إيجابية خلال الفترة المقبلة بإدراك خطورة التدخلات التركية، التي لا تنتج إلى المزيد من الفوضى في ليبيا.
وأكمل: «لقاء الرئيس السيسي مع القبائل الليبية أزعج تركيا، كون القبائل تمثل مجمل الكيان الشعبي الليبي»، مردفا «تركيا تدرك أن الفوضى هي المناخ الخصب لتواجدها في ليبيا».
عن مناقشة مجلس الدفاع الوطني أزمة سد النهضة قال «إثيوبيا تحاول ممارسة نوع من حروب التصريحات الإعلامية، في ظل مشهد داخلي على درجة عالية من الهشاشة تعتمد خلاله على المغازلة الشعبية»، مؤكدا أن القمة الرئاسية المتوقع عقدها بين الدول الثلاث ستكشف ملابسات تعثر المفاوضات.