الخميس 25 أبريل 2024 06:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

 تعرف على أبرز إنجازات برنامج حماية الأطفال بلا مأوى


تلقت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي تقريرا حول ما تم إنجازه في برنامج أطفال بلا مأوى حتى الآن


وجاءت الإنجازات كالآتي:-



- التعامل مع 23 ألف طفل بلا مأوى منذ يناير 2017 وحتى الآن في إنجاز هام للبرنامج الذي أطلقته الوزارة عام 2017 بالتعاون مع صندوق تحيا مصر بتمويل قدره 164 مليون جنيه.


- كانت البداية على مستوى 10 محافظات وتم التوسع فى ثلاث محافظات جديدة وهي (الفيوم - بورسعيد - الغربية) ليصبح الإجمالي 13 محافظة تضم النسب الأعلى من الأبناء بلا مأوى


- شهد البرنامج افتتاح 5 مؤسسات رعاية اجتماعية بمحافظات (القاهرة – الإسكندرية – الشرقية – المنيا- الجيزة) بعد تطوير البنية التحتية لهم وإمدادهم بالتجهيزات والآثاث والأدوات اللازمة.


- نجاح البرنامج في دمج 1475 طفلا منهم 1104 طفلا بمؤسسات الرعاية الاجتماعية و371 طفلاً دمج أسري.


- وصل إجمالي عدد الأطفال بلا مأوى الذي تم التعامل معهم 6096 طفلاً بلا مأوى؛ 12938 طفلاً عمالة (معرض للخطر بالشارع) 3891 طفلاً مع أسرهم بالشارع.


- البرنامج استحدث وسائل غير مسبوقة في متابعة الوحدات المتنقلة والعاملين بها أثناء التشغيل مثل متابعة السيارات من خلال نظام GPS.


-عملت الوحدات مع 600 حالة تم دمجها وإعادتها لأسرها وتم التعرف على أهم الاحتياجات الخاصة للأبناء وأسرهم سواء كانت معاشات أو مشاريع صغيرة وفرص عمل كما تم توفير معاشات تكافل وإعادة جزء منهم لمسار التعليم النظامي والمجتمعي


- التشبيك مع شركات القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للأبناء المتواجدين بالمؤسسات ودمجهم بالمجتمع واعتمادهم على أنفسهم وبالفعل تم توفير فرص العمل وتمثلت في شركات مثل (مصانع بلاستيك - مصانع دهانات – مصانع غذائية)


- خلال جهود بناء القدرات تم تدريب فرق الشارع على الإسعافات الأولية من خلال التعاون مع الهلال الأحمر المصري وتدريبهم مع الجمعيات الخبيرة.


- العمل على تمكين فرق الشارع والعاملين بالمؤسسات على منهجية إدارة الحالة لتوحيد آلية العمل مع الأطفال وإعداد حقيبة تدريبية للعاملين بمؤسسات الرعاية الإجتماعية عن طريق جامعة حلوان


- البدء في تنفيذ خطة بناء قدرات العاملين بمؤسسات الرعاية الإجتماعية بتدريب 100 من مقدمي الرعاية بهذه المؤسسات كمرحلة أولى مستهدفة.


لا يتوفر وصف للصورة.