أنباء اليوم
السبت 27 يوليو 2024 12:27 مـ 20 محرّم 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

”تصحيح الفهم في تفسير الحلم” للكاتبة ثويـبة صابر بمعرض الدوحة الدولي للكتاب

كتاب "تصحيح الفهم في تفسير الحلم" للكاتبة ثويـبة صابر
كتاب "تصحيح الفهم في تفسير الحلم" للكاتبة ثويـبة صابر

انطلقت فعاليات الدورة الـ33 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار "بالمعرفة تبنى الحضارات"، ويستمر حتى 18 مايو/أيار الجاري، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

وتحل سلطنة عمان ضيف الشرف لهذه الدورة، وتشارك بجناح خاص وبرنامج ثقافي منوع يبرز التراث العماني الأصيل والإنتاج الفكري والأدبي، ويقدم مجموعة من العروض الشعبية والفنية.

ويشارك في المعرِض أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة، وتُشارك مصر خلاله بنحو 60 دار نشر، في مقدمتها، الهيئة المصرية العامة للكتاب، وسما للنشر والتوزيع وعنها رائعة الكاتبة والأديبة ثويبة صابر "تصحيح الفهم في تفسير الحلم" بعد مشاركته المتميزة والمثمرة بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

تقول الكاتبة في خاتمة كتابها على سبيل الإيضاح والتبيين: لكل من يهمه تفسير الأحلام، ذاك العالم الغامض الذي يحوي في طياته الكثير ويغطيه من الكذب والتضليل ما يخفي جماله وحقيقته، إن ما أدركته فعلياً أن الأحلام ليست مجرد تفسير رموز بل هي بحر واسع يكشف نفسك ويظهر مكنونك الخفي، واكتشفت أموراً عدة خلال تلك الرحلة، فاكتشفت حقيقة السحر والجن وكيف لهما من تأثير على الأحلام، وعلمت زيف ما يقال إن لابن سيرين كتاباً،

كما أدركت ما أعلمه ولا أفهمه أن تفسير الأحلام لم تكن معجزة نبي الله يوسف (عليه السلام) وإنما معجزته تفوقه فيها، وكذلك علمت أن الدم لا يفسد المنام ولكن هناك أموراً أخرى تفسده، وأن الرموز لا تتشابه مطلقاً فلكل منام حالة خاصة منفصلة بذاتها، والاجتهاد بتفسير الأحلام ليس بالمعنى الدارج أن من يشعر أنه يحسن التفسير يقول فإن أصاب أخذ أجرين وإن أخطأ أخذ أجر الاجتهاد، بل الاجتهاد لابد أن يعتمد على علم وفهم وملكة تفسير لا علاقة بما تشعر به بهذا الأمر.

والحذر كل الحذر لمن نقص أحلامنا فهي مفتاح الوصول لأسرارنا، فلا يمكن الاستهانة بهذا الأمر أبداً..

"تصحيح الفهم في تفسير الحلم" يوضح تدرج تأثير الجن على الأحلام المتمثلة في الجاثوم وإخبار الجن والسحر، وربط بين علاقه الجن بالأحلام والتأثير النفسى على الأحلام، ومدى الاستعداد لتقبل الوهم هو مفتاح الجن وتأثيره.

كتاب "تصحيح الفهم في تفسير الحلم" للكاتبة والأديبة ثويبة صابر، يتناول تفسير الأحلام بشكل قصة روائية، وهي عبارة عن حوار بين شخصين يتجادلان ويتبادلا أطراف الحديث عن تفسير الأحلام والمفسرة تجيب، ويهدف إلى توضيح وتصحيح كل ما مغلوط حول هذا الأمر وإظهار الجوانب الخفية منه، يتحدث عن علاقه الأحلام بالجن والشياطين وتأثير السحر على الأحلام، ومدى قوة العقل الباطن على أحلامك.

وتدور فكرته، حول تصحيح أخطاء ومفاهيم خاطئة عن تفسير الأحلام، ويربط بين جانب الدين وعلم النفس ومدى تأثير الجانب النفسي على أحلام، وأن الجانب النفسي هو مفتاح تحكم الجن على الأحلام،

تشارك في فعاليات المعرض 8 مكتبات من سور الأزبكية التاريخي لبيع الكتب القديمة في مصر، وذلك في إطار اهتمام المعرض بإبراز التنوع الثقافي واستقطاب أسواق الكتب التاريخية مثلما استضافت الدورة السابقة شارع المتنبي من العراق.

ويتضمن برنامج المعرض جلسات أدبية وفكرية ضمن الصالون الثقافي، وحفلات لتدشين أحدث الإصدارات، وسلسلة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية التي يحتضنها المسرح الرئيسي، فضلًا عن تخصيص أجنحة للفنون التشكيلية، والخط العربي، وأنشطة الطفل، وإقامة معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "اقرأ" في جناح مركز قطر للتصوير.

يشار إلى أن المعرض يفتح أبوابه للزوار من الساعة التاسعة صباحاً وحتى العاشرة مساءًا، عدا يوم الجمعة من الساعة الثالثة عصراً إلى العاشرة مساءًا.