أنباء اليوم
الجمعة 17 مايو 2024 10:39 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

بلومبرغ : بلاك روك تحشد المستثمرين بأول قمة من نوعها في السعودية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

تستعد شركة بلاك روك لإستضافة أولى فعاليتها الكبرى في الرياض الأسبوع الجاري، حيث تضطلع بدور الوسيط بين رؤساء الشركات، والمستثمرين، وكبار المسؤولين الحكوميين، في أول قمة عالمية للاستثمار تعقدها في السعودية.

تستضيف الشركة الأمريكية القمة بالتعاون مع وزارة المالية السعودية، وفق أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظرا لسرية المعلومات، وأضافوا أن القمة تهدف إلى إستعراض فرص الاستثمار، وإلقاء نظرة عامة على التقدم الذي أحرزته المملكة في برنامج "رؤية 2030" التي تبلغ تكلفته نحو تريليون دولار.

تأتي القمة في وقت تعزز المملكة جهودها لجمع مليارات الدولارات لتمويل خطة التحول الاقتصادي الطموحة التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وتوضح مشاركة "بلاك روك" مدى ترسخ مكانة الشركة الأميركية في السعودية، التي تعد أكبر الأسواق في المنطقة.

تناول الرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك"، لاري فينك، الذي يعزز وجود الشركة في المملكة بهدوء، عشاء خاصا مرتين على الأقل مع ولي العهد السعودي.

وظهر فينك في حلقة نقاشية يوم الاثنين في المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، وتحدث عن فرص الاستثمار في الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات والطاقة.

اهتمام بفرص الاستثمار في السعودية

أوضح متحدث باسم الشركة الأمريكية أن "(بلاك روك) تعقد اجتماعات مع عملائها بصورة دورية لتقدمهم إلى قادة ورؤساء الدول، وبحث فرص الاستثمار في مختلف أنحاء العالم. وتشمل تلك المحادثات الخاصة مجموعة كبيرة من فرص الاستثمار في مختلف القطاعات وفئات الأصول".

يتوقع أن يتحدث ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، في المؤتمر، الذي سيحضره كبار التنفيذيين من شركات إدارة الأصول العالمية، فضلا عن المستثمرين الإقليميين. بعد ذلك سيعقد معهما فينك جلسة يوم الثلاثاء لمناقشة فرص الاستثمار والتعاون المحتملة، وفق بعض الأشخاص المطلعين.

قال المتحدث باسم "بلاك روك": "يبدي عملاؤنا اهتماما كبيرا بفرص الاستثمار العديدة في السعودية، التي يتيحها التحول الاقتصادي المستمر في المملكة".

قمة بطابع حصري متميز

أشار مصرفي كبير في مؤسسة أوروبية كبرى، إلى أنه طلب دعوتين لحضور قمة الرياض، لكنه حصل على دعوة واحدة فقط، ما يعكس الطابع الحصري المتميز للقمة. ويُحتمل أن تشهد القمة حضورا خاصا لولي العهد السعودي في جلسة الاثنين، بحسب بعض الأشخاص.

قام الأمير محمد بن سلمان بظهور علني في مؤتمر خاص استضافه المنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة السعودية الرياض. وكان الشريك المؤسس لشركة "مايكروسوفت" بيل غيتس، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، ورئيسا شركتي "إيه بي مولر- ميرسك" و"توتال" من بين الأشخاص الذين شوهدوا وهم يدخلون جلسة حوار مغلقة مع ولي العهد السعودي يوم الأحد.

بحث عن تمويل جديد

من المقرر أن تنعقد القمة بعد أيام من استضافة المملكة مئات المصرفيين في "نيوم"، مشروع التنمية الذي يمثل محور خطة البلاد للتحول الاقتصادي المقدرة تكلفتها بـ1.5 تريليون دولار، ضمن جهود البحث عن أشكال جديدة من التمويل. وقالت "بلومبرغ نيوز" في تقرير إن المملكة قلصت أخيرا طموحها تجاه المشروع في المدى المتوسط.

يعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي الجهة الرئيسة المنوط بها قيادة برنامج "رؤية 2030" في المملكة، وهو مبادرة تسعى إلى تنويع الاقتصاد المعتمد على النفط. ومع توقع المملكة مواجهة عجز سنوي في الموازنة حتى 2026، يشعر الصندوق بالحاجة الملحة لحشد التمويل لمشاريع تقدر تكلفتها بمليارات الدولارات، وفق بلومبرغ.

موضوعات متعلقة