أنباء اليوم
السبت 27 يوليو 2024 09:13 صـ 20 محرّم 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

هذه التوابل تخفض نسبة الكوليسترول !

في مواجهة زيادة نسبة الكوليسترول، يوصي اختصاصيو التغذية الأمريكيون باستخدام التوابل ذات الخصائص المضادة للالتهابات كحل طبيعي.

يحدث ارتفاع نسبة الكوليسترول عندما يعاني الفرد من تراكم مفرط للكولسترول السيئ. تساهم هذه الظاهرة جزئيًا في ظهور تصلب الشرايين، وهو مرض يسبب تكوين لويحات دهنية في الدم. تؤدي هذه اللويحات في النهاية إلى انسداد الشرايين، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يساهم في احتشاء عضلة القلب.

يعد الكوليسترول أيضًا من الدهون الأساسية لحسن سير العمل في أجسامنا. من المهم التمييز بين الكولسترول الجيد (HDL) والكولسترول السيئ (LDL). للحفاظ على صحة جيدة، من الضروري السيطرة على LDL فقط.

في فرنسا، يؤثر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم على 20٪ من السكان ، حسب تقديرات الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب. وترتبط هذه الظاهرة إلى حد كبير بالنظام الغذائي . ومن المهم الحد من الدهون واللحوم لتنظيم الكولسترول. على العكس من ذلك فإن التركيز على النظام الغذائي المتوسطي مفيد (الفواكه والخضروات الطازجة والبقوليات والدواجن وزيت الزيتون والأسماك الدهنية وغيرها).

يلفت العديد من خبراء التغذية الأمريكيين انتباهنا إلى التوابل . مفيدة كبديل للملح، كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة وحلفاء قيمين في الوقاية من أمراض القلب. واحد منهم سيكون مفيدا بشكل خاص لتنظيم الكولسترول السيئ.

ركز على القرفة لخصائصها المضادة للالتهابات

تعزز التوابل نكهة الأطعمة وتزيد من القيمة الغذائية لأطباقك. وهي معروفة بخصائصها الغذائية، وقد تمت دراستها لسنوات لأغراض صحية وطبية. يساعد استخدام التوابل لإضفاء نكهة على الأطعمة على تقليل كمية الملح والدهون في الطهي . منعكس مفيد لمكافحة العديد من المشاكل الصحية، وخاصة ارتفاع نسبة الكولسترول.

على الرغم من عدم وجود طعام أو توابل واحدة يمكنها علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول، إلا أن بعض التوابل يمكن أن يكون لها تأثير أكبر.

" القرفة هي التوابل رقم 1 ضد ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن ارتفاع نسبة الكوليسترول يرتبط غالبًا بارتفاع مستويات الجلوكوز، وقد ثبت أن القرفة تساعد في خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. كما تحتوي القرفة على خصائص مضادة للالتهابات ، ويعتبر استخدامها كبديل للدهون والسكر والملح جزءًا من نظام غذائي صحي للقلب ، كما تقول باربي سيرفوني، أخصائية التغذية المتخصصة في علاج مرض السكري والوقاية من الأمراض المزمنة.

فة (Cinnamomum zeylanicum) تأتي من لحاء أنواع مختلفة من أشجار القرفة. وقد تمت دراسته لآثاره العلاجية، بدءًا من تنظيم نسبة السكر في الدم والكوليسترول إلى تقليل الالتهاب ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 ونشرت في مجلة Clinical Nutrition . تحتوي القرفة على مركبي سينمالدهيد وحمض السيناميك الموجودين في الزيت. يحتوي لحاء القرفة على مركبات نشطة بيولوجيًا أخرى، مثل الكاتيكين والبروسيانيدين، والتي قد يكون لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وفقًا لدراسة أخرى أجريت عام 2022 في مجلة الأطعمة الوظيفية .

كيف تطبخ بالقرفة؟

يقول اختصاصي التغذية جوردان هيل : " إن إضافة التوابل إلى نظامك الغذائي أمر ممتع ولذيذ ومفيد لصحتك ". في الواقع، الاحتمالات لا حصر لها عندما يتعلق الأمر باستخدام التوابل.

" أضف القرفة عند طهي الخضار ، أو في القهوة المطحونة قبل تخميرها، أو في خليط الفطائر أو مع رشها بالزبادي اليوناني "، يوصي الخبير. استخدم القرفة لتذوق الفلفل الحار والحساء واليخنات والصلصات الجافة كمصادر للبروتين، أو استخدم لحاء القرفة لصنع الشاي والمشروبات اللذيذة.