الإثنين 29 أبريل 2024 04:58 مـ 20 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أعراض أمراض القلب وكيفية الوقاية منها

أعراض أمراض القلب
أعراض أمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة، ولكن هناك عادات يمكنك البدء بها الآن والتي قد تحسن صحة قلبك بشكل كبير.

أكثر من نصف البالغين في الولايات المتحدة لا يعرفون أن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة ، وفقا لجمعية القلب الأمريكية. وهذا أمر مقلق لأن العديد من تلك الوفيات يمكن الوقاية منها.

أمراض القلب، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، هي مصطلح واسع النطاق لسلسلة من المشاكل الصحية التي تتداخل مع طريقة عمل القلب. بعض أسباب أمراض القلب وراثية، ولكن معظمها يتطور بمرور الوقت. النوع الأكثر شيوعًا من أمراض القلب في الولايات المتحدة هو مرض الشريان التاجي ، حيث تتراكم الترسبات في الشرايين وتمنع تدفق الدم.

يمكن للأشخاص الوقاية من هذا النوع من أمراض القلب أو تقليل خطر الإصابة به حتى لو كان لديهم استعداد وراثي، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الذي ينتشر في العائلة. لكن العديد من عاداتنا اليومية - عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الصحية، والجلوس أكثر من اللازم وعدم النوم بما فيه الكفاية - كلها تشكل ما يسميه الدكتور أندرو فريمان، طبيب القلب في المركز الوطني اليهودي للصحة في دنفر، "اللعنة الأمريكية".

وقال فريمان: "هذه هي الوصفات الدقيقة للوفاة المبكرة والإعاقة"، مضيفاً أن الكثير من العالم الغربي يعاني من نفس "اللعنة".

إليك ما يجب معرفته عن أعراض أمراض القلب والمخاوف الصحية الشائعة التي يمكن أن تترافق معها، بالإضافة إلى النصائح التي أقرها طبيب القلب لتحسين صحة قلبك بطرق ستستمتع بها بالفعل.

ما هي أعراض أمراض القلب؟

ستعتمد أعراضك على ما يحدث بقلبك (إذا كان لديك أي أعراض على الإطلاق). ووفقا لعيادة كليفلاند، فإن بعض العلامات المبكرة لأمراض القلب تشمل ألم في الصدر، وضيق في التنفس، وتورم في الساق، والتعب والدوخة.

يعاني معظم الأشخاص المصابين بأمراض القلب من مرض الشريان التاجي، والذي يسبب في الغالب ألمًا في الصدر ( الذبحة الصدرية ). إذا لم يتم تشخيص ألم صدرك بالفعل، ولم يتوقف الألم عند التوقف عن الحركة، فقد تكون مصابًا بنوبة قلبية ويجب عليك الاتصال بالرقم 911. التصرف بسرعة يحسن بشكل كبير فرصك في النجاة من نوبة قلبية.

في بعض الحالات، أول دليل على إصابة شخص ما بمرض القلب هو تعرضه لأزمة قلبية. وتشمل أعراض الأزمة القلبية، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ألما أو انزعاجا في الصدر، ضعفا أو دوارا، غثيان، تعرق بارد، ألم في الكتف وضيق في التنفس. قد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أقل وضوحًا أثناء النوبة القلبية، مثل ألم في الفك أو الظهر ، لذلك لا تتجاهل الأعراض إذا كنت تعتقد أن هناك احتمالية للإصابة بنوبة قلبية.

نظرًا لأن أعراض أمراض القلب تختلف كثيرًا وقد لا تكون موجودة على الإطلاق، فإن أفضل مسار للعمل هو التركيز على الوقاية وإجراء فحوصات منتظمة والتحدث مع الطبيب على الفور بشأن أي مخاوف.

ماذا تعرف إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم

يعاني حوالي نصف البالغين في الولايات المتحدة من ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم). هذا مهم في محادثة حول أمراض القلب لأن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية.

والخبر السار، وفقا للدكتور جوناثان فافاي، طبيب القلب في مركز ديلراي الطبي، هو أنه يمكن إدارة ارتفاع ضغط الدم أو عكسه. والعديد من الأشياء التي تجعل قلبك أكثر صحة يمكن أن تساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم. في بعض الحالات (وبإذن صريح من الطبيب الذي فحص صحة قلبك)، قد تزيل حاجتك إلى الدواء.

وقال فافاي: "الشيء المفضل لدي هو إيقاف أدوية ضغط الدم عندما يكون ذلك مناسبا".

ماذا عن ارتفاع نسبة الكولسترول؟

تتكون اللويحة التي تتراكم في الشرايين من الكوليسترول (وغيره من المواد)، ولهذا السبب يوصي الأطباء بمراقبة الكوليسترول لديك لإبقائه في النطاق الصحي. على الرغم من أن الفهم العام للكولسترول معقد، إلا أن الأطباء يعلمون أن الكثير من الكولسترول "الضار" يمكن أن يسبب مرض الشريان التاجي ومشاكل في الأوعية الدموية والقلب.

بالنسبة لبعض المرضى في منتصف العمر والذين لديهم عامل خطر للإصابة بأمراض القلب (ارتفاع نسبة الكوليسترول أو مرض السكري، على سبيل المثال، أو تاريخ عائلي لأمراض القلب)، قال فافاي إنه يوصي بإجراء فحص درجة الكالسيوم أو أي فحص آخر.

هذه سلسلة من الأشعة السينية التي تبحث عن اللويحة التي تحتوي على الكالسيوم، لذا فهي طريقة غير جراحية للتحقق من المخاطر قبل ظهور أعراض المرض.

يشبه ارتفاع نسبة الكوليسترول الأمراض المزمنة الأخرى (التي غالبًا ما تكون بدون أعراض) والتي تسير جنبًا إلى جنب وتؤثر على نوعية الحياة. ولكن في حين أن الظروف الصحية نفسها قد تبدو معقدة، إلا أنه يمكن التخفيف من خطر إصابتك بها في المقام الأول من خلال نفس التغييرات الصغيرة في روتينك اليومي والتحسينات على صحتك العامة.

1. تناول المزيد من النباتات والأطعمة الكاملة

لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، يوصي فريمان باتباع نظام غذائي نباتي في المقام الأول، وقليل الدهون ومليء بـ "الأطعمة الكاملة". ليس من الضروري أن تكون الأطعمة الكاملة فاخرة، بل على العكس تمامًا. يمكنك التفكير في الأطعمة الكاملة على أنها أطعمة "مكونة" - الفواكه، والخضروات، والفاصوليا، واللحوم، والأرز، والخبز، وما إلى ذلك. (لا، هذا لا يعني أنك لا تستطيع تتبيلها أو أنها يجب أن تكون مملة -) الهدف هو الحصول على أقصى استفادة من مصدر الغذاء نفسه وترك أشياء مثل المواد الحافظة المضافة أو السكريات.)

إحدى الطرق للبدء في دمج المزيد من الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي هي التركيز على إضافة اللون إلى طبقك .

2. كن حذرًا من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على اللحوم أو التقييدية

لقد حظيت الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين و"حمية الأسد" الأكثر تطرفًا بلحظتها على وسائل التواصل الاجتماعي لأن بعض الأشخاص أرجعوا التخفيف من الألم المزمن أو الظروف الصحية إلى إزالة الأشياء من أطباقهم، تاركين نهجًا يركز على اللحوم في تناول الطعام. لكن الخبراء الذين تحدثنا إليهم نصحوا بالحذر، فقط لأن اختياراتك من البروتين قد تأتي مع مخاطر صحية أخرى، مثل تناول الكثير من اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة ، على سبيل المثال.

هناك أيضًا نظام كيتو الغذائي ، الذي دعمته الأبحاث لإنقاص الوزن. يمكن أن يكون خيارًا صحيًا لبعض الأشخاص، لكنه لن يكون كذلك للجميع.

وقال فريمان، في إشارة إلى الكربوهيدرات التي قد يتناولها الناس بكثرة، "عندما تتوقف عن تناول الكربوهيدرات، فإن الناس يفقدون الوزن".

وأضاف: "لكن هذا لا يعني بالضرورة أنهم أكثر صحة".

3. حرك جسمك (لا يهم كيف)

يجلس كثيرا هو سيء لصحتك. ولكنك ستتفاجأ بمدى ضآلة الجهد الذي تحتاج إلى بذله في النشاط البدني للبدء في جني فوائد صحة القلب.

وقال فافاي: "أود أن أشجع الناس على فعل كل ما في وسعهم"، مضيفًا أنه شهد تحسنًا في صحة الناس بعد أن حصلوا على كلب يمشي. ما عليك سوى العثور على بعض الأنشطة كل يوم لتحريك جسمك.

كيف تعرف أنك قد حققت نوبة جيدة من التمارين الرياضية؟ يوصي فريمان بمحاولة الوصول إلى النقطة التي يصعب فيها التحدث.

4. انتبه لما تشربه وتدخنه

ربما تعلم الآن أن التدخين ليس مفيدًا لصحتك وأنه مرتبط بأمراض القلب . لكن المخدرات والمواد الأخرى، بما في ذلك الكحول والأعشاب، قد يكون لها تأثير أيضًا، وفقًا لفريمان.

وقال فريمان إن الماء هو الخيار الواضح للمشروبات الأكثر صحة للقلب، ولكن الشاي والقهوة غير المحلاة هي خيارات جيدة أيضًا. وقال إنه بالإضافة إلى المحتوى العالي من السكر في الصودا العادية، يجب إعادة النظر قبل اللجوء إلى صودا الدايت، لأن الصودا الدايت يمكن أن تؤثر على الأنسولين .

5. تعلم من "المنطقة الزرقاء"

الضجيج حقيقي. يوصي فريمان بتدوين الملاحظات من الأشخاص الذين يعيشون في "المنطقة الزرقاء" (في الولايات المتحدة، تلك هي لوما ليندا، كاليفورنيا). هذه هي المناطق التي يميل الناس فيها إلى العيش حياة أطول، حيث من المحتمل أن تساهم مجتمعاتهم وتغذيتهم ونشاطهم وأنماط نومهم في طول عمرهم.

6. تخلص من التوتر وتواصل

نحن في " وباء الوحدة " لسبب ما. يعرف الخبراء أن الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية يرتبطان بنتائج صحية سيئة - بما في ذلك أمراض القلب والوفاة المبكرة - ولكن تحديد آلية دقيقة أمر صعب. قد تلعب هرمونات التوتر وتأثيرات نمط الحياة الناتجة عن قلة العلاقات دورًا.

تعتبر الظواهر الثقافية المتمثلة في معاناة الروابط الاجتماعية، على وجه الخصوص، أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لفريمان. على الرغم من عدم وجود حل سريع لشيء منتشر ومدمج في ثقافتنا، يوصي فريمان بممارسة نشاط مثل التأمل أو الذهاب للنزهة في الغابة.

موضوعات متعلقة