أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 03:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مستشار وزير الصحة لأنباء اليوم: الزيادة السكانية هي قضية شعب ووطن ومصير (خاص)

الدكتور عمرو حسن
الدكتور عمرو حسن

خلال فعاليات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية 2023 ، إلتقت جريدة أنباء اليوم المصرية بالدكتور/ عمرو حسن مستشار وزير الصحة والسكان وقد سألناه عن المؤتمر وأحداثه وأجاب قائلاً: في 5 سبتمبر 1994 مصر إستضافت أكبر مؤتمر دولي للسكان والتنمية وكانت أنظار العالم جميعاً متجهة للقاهرة، وبعد 29 عاماً مصر تستضيف المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية من 5-8 سبتمبر وأنظار العالم جميعاً متجهة إلى العاصمة الإدارية، وقد حدثت أحداث مهمة جداً في هذا المؤتمر وهي إطلاق الإستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030 ونستطيع أن نعتبرها هي خارطة الطريق لحل القضية السكانية في الفترة القادمة، وتحدثنا أيضاً عن خطورة الزيادة السكانية وكيف تلتهم كل جهود التنمية وهناك كلام كتير عن أهمية الخصائص السكانية وتحسين مهارات المواطن الذاتية.

وأضاف قائلاً: الفكرة ليست فكرة الكم بل هي فكرة كيف نُشكل المواطن في الصحة والتعليم والمهارات الحياتية، وهذه الإستراتيجية قائمة على محاور كثيرة لها علاقة بالإعلام والتعليم وتمكين المرأة وتقديم خدمات الصحة الإنجابية، وقد تمت إضافة محاور لها علاقة بالتيارات المناخية وفكرة حوكمة الملف السكاني ككل، ودائماً نؤكد ان هذه القضية ليست قضية وزارة واحدة ولا قضية مجلس واحد بل هي قضيتنا جميعاً قضية شعب ووطن ومصير، لأنها قضية سوف تؤثر علينا جميعاً وعلى أولادنا فيجب أن نأخذ القرارات لكي نستطيع أن نحل هذه القضية.

إن الدولة المصرية فتحت هذا الملف اكثر من 60 عاماً ودول كثيرة ابتدأت معنا في الستينات واغلقت هذا الملف من 15-20 عام، وبالتالي حان الوقت لان نأخذ القرار بإننا سوف نأخذ الإجراءات بإننا نستطيع بإستدامة الجهود التي نستطيع بها ان نحقق النجاح المطلوب.

وأضاف بأن في آخر 9 سنوات هناك تحسن كبير جداً في كل المؤشرات ففي عام 2014 أكثر من 2 مليون و700 الف مولود، وفي عام 2022 أقل من 2 مليون و200 ألف مولود معنى هذا بأن هناك إنخفاض أكثر من نص مليون مولود عن عام 2014.

ففي 2014 معدل الإنجاب الكلي هو 3,5 وفي 2022 معدل الإنجاب الكلي 2,85 اذاً نحن نسير على الطريق الصحيح وسوف نكمل.

وقد سألناه أيضاً كيف يتم القضاء على الجوع والفقر وسوء التغذية؟ أجاب قائلاً:

هناك جملة قالها الدكتور/ جمال حمدان وهي "ما من مشكلة في مصر إلا ومشكلة السكان طرف اساسي فيها انها الفاصل المشترك الأعظم والعامل القاعدي الجذري".

ومن هنا فلا حل لأي مشكلة في مصر ما لم تبدأ من هنا السكان اولاً "السكان إلا فلا"،فبالتالي إذا أردنا ان نقضي على القضايا والمشاكل الأخرى يجب ان نبدأ من حل مشكلة الزيادة السكانية.

حوار - نجلاء فاروق