أنباء اليوم
الأحد 19 مايو 2024 10:28 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
التعادل السلبي يحسم مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا بين الأهلي والترجي نقل علي معلول إلى المستشفى للاطمئنان عليه رئيس الوزراء يعقد لقاءً مُوسعًا مع أصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال والمستثمرين كولر يعلن تشكيل الأهلي لمباراة الترجي بنهائي دوري أبطال افريقيا رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة ”رايز أب” بالمتحف المصري الكبير وزير التربية والتعليم يشيد بالإقبال غير المسبوق على المراجعات النهائية المجانية لشهادة الثانوية العامة بمحافظة بورسعيد محافظ أسوان يستعرض تعزيز أطر التعاون فى مختلف المجالات الإقتصادية والإستثمارية محافظ المنوفية يقرر استبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول والموجه بإحدى لجان إدارة قويسنا القباج تستقبل وزير التمويلات الصغرى والاقتصاد التضامني بدولة السنغال رئيس الوزراء يلتقي عددا من الشباب من المستفيدين من برامج مركز إبداع مصر الرقمية رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم هو كيف ينمو قطاع الصناعة بطريقة مطردة رئيس الوزراء يختتم جولته بمحافظة بني سويف بتفقد القرية التكنولوجية

الرئيس الروسي: سنزيد إمدادات الحبوب لإفريقيا .. شطبنا ديونا بقيمة 23 مليار دولار

صورة توضيحية
صورة توضيحية


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن بلاده ستزيد إمدادات الحبوب إلى إفريقيا، مشيرا إلى شطب ديون بقيمة 23 مليار دولار على دول القارة.
وأكد بوتين في كلمة خلال الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية الثانية بمشاركة رؤساء الوفود الإفريقية في سان بطرسبرج، إن موسكو تهتم بالتعاون الوثيق بين هيئات إنفاذ القانون الإفريقية والأجهزة الروسية المنوطة بذلك، وإن عددا من الدول تشارك في التدريبات العسكرية الروسية، و"نزود نحو 40 دولة إفريقية بالأسلحة لجيوشها في إطار الاتفاقيات الثنائية.
وذكر بوتين أن زيادة التبادل التجاري وتنويعه يتطلب التعامل بالعملات الوطنية.
وأضاف "سنزيد إمدادات الحبوب.. في العام الماضي كان حجم التصدير للحبوب 11 مليون طن، وخلال النصف الأول من هذا العام بلغ حجم الإمدادات عشرة ملايين طن، رغم كل العقوبات غير الشرعية ضدنا".
وتابع "سنوفر الإمدادات الغذائية في إطار برنامج الأمم المتحدة، وسنورد 50-25 ألف طن لكل من الدول الإفريقية الست مجانا. وسندعم الدول في التكنولوجيات الزراعية"، في إشارة إلى زيمبابوي ومالي وبوركينا فاسو والصومال وإريتريا وجمهورية إفريقيا الوسطى.
وأوضح بوتين أنه جرى نقل مختبرات طبية إلى إفريقيا أثناء جائحة كورونا، "وشطبنا ديونا بقيمة 23 مليار دولار، وفقا لما نقلته الألمانية".
وأضاف الرئيس الروسي "مستعدون جنبا إلى جنب مع الدول الصديقة أن نعمل من أجل المستقبل وبناء شراكة استراتيجية متبادلة المنفعة. نقيم العلاقات مع كل دولة إفريقية، ونقيم تلك العلاقات في إطار عالم متعدد الأقطاب".
وأكد بوتين رفضه استغلال المناخ وحماية حقوق الإنسان وما يسمى بأجندة الأجناس لأغراض سياسية، كما دعا إلى إشراك الأفارقة بشكل فعال في المنظمات الدولية.
وقال بوتين خلال الجلسة العامة للقمة: "لا نسمح باستخدام سياسة القواعد بدلا من القوانين، الذي يضع القواعد هو الغرب".
وأضاف أن "روسيا وإفريقيا متضامنتان في سعيهما نحو عالم متعدد الأقطاب". وتابع بالقول: "التسوية الإفريقية للأزمة الأوكرانية مهمة لأن إفريقيا على استعداد لحل القضايا الدولية، وليست وساطة من قبل ما يسمى بالعالم الديمقراطي الحر".
وتابع بوتين "نحن على استعداد لدراسة مقترحات خاصة بتوسيع تمثيل إفريقيا في هيئة الأمم المتحدة بما في ذلك ضمن سياسة إصلاح مجلس الأمن الدولي".
حول الوضع في عدد من المناطق الإفريقية، قال بوتين إنه لم يتم تسوية النزاعات القومية والإثنية، وما زالت هناك أزمات سياسية واجتماعية واقتصادية وهو إرث النظام الاستعماري ونهج "فرق تسد".
كانت قمة "روسيا - إفريقيا 2023" انطلقت الخميس، ومن المقرر أن تستمر حتى اليوم، وتعد أبرز عناوين القمة الحالية تعزيز الحوار العالمي بين دول القارة وموسكو، رغم المستجدات القائمة على الساحة الدولية.