أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 12:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزير الاقتصاد الألماني خلال إجتماع مجموعة العشرين: مصادر الطاقة المتجددة تُحقق أمن الطاقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


شدد وزير الاقتصاد وحماية المناخ الألماني روبرت هابيك على أهمية توسيع إنتاج الطاقة المتجددة، وذلك خلال اجتماع عقد بالهند لوزراء الطاقة في مجموعة العشرين لكبرى الاقتصادات المتقدمة والصاعدة.

وقال هابيك في مدينة جوا الهندية، اليوم السبت، إن هذه مسألة تتعلق بأمن الطاقة.

و أدان هابيك بشدة الحرب الروسية في أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا عضو في مجموعة العشرين التي تترأسها الهند هذا العام.

وذكرت مصادر من الوفد الألماني أن تمثيل روسيا جاء عبر رئيس قسم من وزارة الطاقة، كما شارك نائب وزير الطاقة الروسي عبر تقنية الفيديو.

وقال هابيك إنه في حرب عدوانية يجب أن يُذكَر بوضوح من هو الجاني ومن هو الضحية، مضيفا أن هذا هو نداءه الواضح لجميع الدول، مشيرا إلى أنه من الواضح أن روسيا هي الجاني. وكان هابيك قد انتقد في نيودلهي يوم الخميس الماضي أن الهند، وكذلك الصين، لم تُدن الحرب بشكل واضح وشديد. كما حث المستشار الألماني أولاف شولتس الصين من قبل على ممارسة المزيد من النفوذ على روسيا من أجل إنهاء الحرب.

وقال هابيك خلال الاجتماع إن أوروبا، بشكل خاص، كان عليها أن تعلم العام الماضي أن روسيا تستخدم الطاقة "كسلاح"، مضيفا أن تم خفض شحنات الغاز ثم إيقافها من أجل إحداث نقص في الغاز في ألمانيا وأوروبا، مؤكدا أن هذا لم يفلح.

وأوضح الوزيرأن أوروبا وألمانيا شعرتا بما تعنيه التبعيات الأحفورية لطرف واحد، وبالتالي فإن الطاقة المتجددة هي أكثر بكثير من مجرد مسألة حماية المناخ، بل مسألة تتعلق بأمن الطاقة والأمن الاقتصادي.

وفشلت دول مجموعة العشرين في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن تسريع التوسع في الطاقة المتجددة. وكان هابيك قد خفف بالفعل من توقعاته بشأن الاجتماع، لكنه أشار اليوم إلى أن غالبية دول مجموعة العشرين تريد أن مضاعفة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.