السبت 20 أبريل 2024 12:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بدوري ابطال افريقيا ”خاص” حفيظ دراجي : الأهلي قادر على الفوز امام مازيمبي ..وهزيمة الزمالك لن تؤثر علية يوفنتوس يتعادل مع كالياري 2-2 في الدوري الإيطالي لاتسيو يفوز على جنوى بهدف نظيف في الدوري الإيطالي انخفاض ”ناسداك” و”ستاندرد آند بورز” بسبب تراجع أسهم ”نتفليكس” النفط يغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن هجوم إسرائيلي ”البيت الأبيض”: لا نريد تصاعدا للصراع في الشرق الأوسط سفيرة البحرين بالقاهرة : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الاستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين ظاهرة التيك توك بين الخبث والدهاء «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ BAL 4 وزير الشباب والرياضة يوجه اللجنة الطبية العليا للرياضيين بالاطمئنان علي حالة لاعب المقاولون العرب وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الإفريقي للتراثيلون

ليونيل ميسي يفوز بجائزة لوريوس كأفضل رياضي في العالم لعام 2023

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

حصد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ثنائية فريدة من نوعها في الحفل السنوي لجوائز لوريوس للتفوق الرياضي الذي أقيم، الإثنين، في العاصمة الفرنسية باريس، حيث فاز فردياً بجائزة أفضل رياضي وجماعياً مع منتخب بلاده الذي قاده للظفر بمونديال قطر العام الماضي.

وتفوّق ميسي على المرشّحين الستّة للجائزة، أبرزهم زميله في باريس سان جيرمان الفرنسي الشاب كيليان مبابي، إضافة إلى عملاق كرة السلة الأمريكي ستيفين كوري ومتسابق سيارات فورمولا 1 الهولندي ماكس فيرستابين.
فوز ميسي بجائزة لوريوس جاء بعد قيادته منتخب الأرجنتين إلى حصد كأس العالم قطر 2022، حيث سجّل 7 أهداف وقدّم تمريرتين حاسمتين، ليجلب لقب المونديال إلى "ألبي سيلستي" لأول مرّة منذ نسخة المكسيك 1986.

المرشحون لجائزة لوريوس لأفضل رياضي 2023
المرشّح الجنسية اللعبة
ليونيل ميسي أرجنتين كرة قدم
كيليان مبابي فرنسا كرة قدم
ستيفين كوري أمريكا كرة سلة
ماكس فيرستابين هولندا فورمولا 1
رافائيل نادال إسبانيا تنس
موندو دوبلانتس السويد ألعاب قوى

ميسي.. الأول والأوحد من كرة القدم في لوريوس

وبات ميسي أول لاعب كرة قدم في التاريخ يفوز بالجائزة عندما حصدها عام 2020، وعاد في نسخة 2023 ليكرّس رقمه القياسي كونه اللاعب الأول والأوحد من عالم الساحرة المستديرة الذي يفوز بجائزة "لوريوس".

ما جائزة لورويوس؟

هي جائزة تُمنح سنويًا لأفضل رياضي في العالم من مؤسسة لوريوس الرياضية منذ النسخة الأولى التي أُطلقت عام 2000 وفاز بها أسطورة الغولف الأمريكي تايغر وودز، قبل أن يفوز بها في العام التالي 2001 أيضًا.

يملك الرقم القياسي في جوائز لوريوس لاعب التنس المعتزل السويسري روجر فيدرر بـ5 مرّات، منها 4 مرّات تواليًا بين 2005 و2008.. يليه العدّاء الجامايكي يوسين بولت بـ4 جوائز، ثم لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال 4 مرّات.

لائحة شرف الفائزين بجائزة لوريوس لأفضل رياضي في العالم
الفائز عدد الجوائز الجنسية الرياضة آخر جائزة
روجر فيدرر 5 سويسرا تنس 2018
يوسين بولت 4 جامايكا ألعاب قوى 2017
نوفاك ديوكوفيتش 4 صربيا تنس 2019
رافائيل نادال 2 إسبانيا تنس 2021
ليونيل ميسي 2 أرجنتين كرة قدم 2023
تايغز وودز 2 أمريكا غولف 2001
مايكل شوماخر 1 ألمانيا فورمولا 1 2002
سباستيان فيتل 1 ألمانيا فورمولا 1 2014
لويس هاميلتون 1 بريطانيا فورمولا 1 2020
ماكس فيرستابين 1 هولندا فورمولا 1 2022
لانس آرمسترونغ 1 أمريكا دراجات 2003


تعددّت الرياضات الفائزة بجائزة لوريوس، حيث حصدها رياضيون من رياضات الغولف والتنس وفورمولا 1 وألعاب القوى وركوب الدراجات، ولم يفز بها منافسون من رياضات كرة السلة واليد وركوب الخيل من قبل رغم ترشحّهم للجائزة.

حامل لقب جائزة لوريوس هو متسابق سيارات الفورمولا 1، الهولندي ماكس فيرستابين الذي حصدها عام 2022.

يتم اختيار الفائزين بجوائز لوريوس من قبل لجنة تابعة لمؤسسة لوريوس الرياضية، تضم خبراء ورياضيين وصحفيين من جميع أنحاء العالم عن طريق الاقتراع السرّي، فيما عدا جائزة أفضل رياضي من أصحاب الإعاقة، إذ يشرف عليها اللجنة البارالمبية الدولية.