الخميس 28 مارس 2024 12:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

محافظ بورسعيد يشهد موسم حصاد القمح بسهل الطينة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

انطلق موسم حصاد محصول القمح بمزارع محافظة بورسعيد، وبدأ المزارعين في حصاد الخير من محصول القمح، حيث شهد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، الخميس الماضي ، حصاد محصول القمح بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، برفقة المهندس عمرو عثمان نائب المحافظ واللواء عاطف وجدي السكرتير العام للمحافظة واللواء محمد عامر رئيس مدينة بورفؤاد والدكتور حسني عطية، وكيل وزارة الزراعة ببورسعيد، ومحمد عوض، مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد.

وخلال فعاليات الحصاد، أشار المحافظ إلى أنه قد زادت المساحة المنزرعة بالقمح في بورسعيد عن العام الماضى، حيث كانت 9 آلاف و596 فدان وزادت إلى 10 آلاف و138 فدانًا، منهم 4 آلاف فدان بمنطقة سهل الطينة، مؤكدًا على أنه يجرى تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين والقائمين على حصاد، وتوريد محصول القمح بنطاق المحافظة لتذليل أي عقبات وضمان سهولة توريد محصول القمح.

وأكد على أنه جرى تشكيل لجان مُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح، والتأكد من جودة الأقماح الموردة، وهناك مندوبين من مديرية الزراعة ومديرية التموين وهيئة سلامة الغذاء لاستلام واستقبال الأقماح الموردة للمطاحن.

وأوضح محافظ ببورسعيد، أنه توجد متابعات يومية للأراضى الزراعية التى تقوم بحصاد محصول القمح، وكذلك متابعة توريده بالشون والصوامع، مضيفًا أنه يتم زراعة 10 آلاف و138 فدان من المساحة المنزرعة بالمحافظة لمحصول القمح خلال هذا العام.

ويعقد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اجتماعات متواصلة مع العديد من الجهات المسؤولة عن ملف زيادة الرقعة الزراعية، للعمل بكل الوسائل على زيادتها وزراعة أماكن كثيرة بها بالمحاصيل الاستراتيجية.

وفي نفس السياق، سادت حالة من الفرحة بين أهالى منطقة سهل الطينة بشرق بورسعيد، خلال حصاد محصول القمح وزيادة الإنتاجية للفدان خلال هذا العام، وزار اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، سيدة مُسنة فلاحة من أهالي منطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، في منزلها الصغير بجوار أرضها التي تقوم بزراعتها ، وأقدم المحافظ، على تقبيل رأس السيدة المُسنة تقديراً على إخلاصها في العمل وتعمير الأرض، فهي حتى الآن ورغم كبر سنها مازالت تعمل بنفسها في زراعة الأرض واستصلاحها، وقامت بتحويلها من أرض بور مالحة إلى أرض زراعية خصبة، واستجاب لها في عدد من الطلبات.

وأشادت السيدة المُسنة، بما تقدمه الدولة المصرية من دور هام وبارز مع الفلاحين والمزارعين لاستصلاح الأراضي الزراعية وزيادتها واستخراج أعلى معدلات إنتاجية من المحاصيل خاصة الاستراتيجية، ووجهت الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على جهوده التي يبذلها في القضاء على الإرهاب، وعودة الحياة لطبيعتها بأرض الفيروز سيناء.

وفي سياق متصل، أكد أحد المزارعين ، من داخل إحدى الحقول التى تزرع محصول القمح، أنه يتقدم بالشكر للقيادة السياسية وجميع المسئولين والتنفيذيين على مجهوداتهم معنا فى زراعة الأراضى وأضاف، أن أرض سهل الطينة قطعة من سيناء على الرغم أنها تابعة حالياً لمحافظة بورسعيد، إلا أنها تتبع سيناء ولذلك فهى أرض مباركة وفيها الخير الكثير.

أشار إلى مجهودات الدولة المصرية قائلاً "كل الدعم للرئيس عبدالفتاح السيسى، فى كل قراراته الحكيمة والتى قضت على الإرهاب تماماً فى سيناء، فحالنا اليوم يختلف تماماً عما مرينا به خلال السنوات الماضية"، موضحاً أنه لم يحصل على جودة المحصول هذا منذ عام 2010 وأوضح، أن الأمن والأمان الذى نشعر به حالياً زاد من إنتاجية الفدان بسبب سهولة ويسر عمليات الانتقال، وكذلك تقديم الخدمات بالوجه الأكمل لزيادة الإنتاجية وزيادة الرقعة الزراعية أيضاً.

ولفت المزارع إلى أننا اليوم أصبحنا نزرع فى الأرض الواحدة القمح، الموز، الزيتون، النخيل، وغيرهم من الزراعات، فالأرض باتت صالحة لكل شيء بعد أن كانت مالحة وبور، هذا بالإضافة إلى أن إنتاجية الفدان الآن 20 أردب، وبتوفير اليوريا والنترات ستصل إلى 25 أردب.

ومن جانبه، أكد مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، أن معدلات التوريد من الأقماح المحلية موسم 2023 ارتفعت بشون منطقة بورسعيد حتى وصلت إلى 5300 طن، وأضاف أن الكمية المقدرة بدرجة نقاوة عالية، وذلك فى وجود اللجنة الفنية المتخصصة لفرز وإستلام القمح المحلى والتى تعمل من الساعة الثامنة صباحا، وحتى آخر سيارة لتسليم القمح، بما فى ذلك العطلات الرسمية والأجازات حيث بلغ إجمالى توريد وإستلام القمح من المزارعين، كمية تقدر ب 5300 طن.