الأربعاء 24 أبريل 2024 04:39 مـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إستمرار إستقرار أسعار الذهب فى مصر

صورة توضيحية
صورة توضيحية

إستقرت أسعار الذهب، اليوم الأحد، وفقًا لآخر التحديثات المعلنة من جانب شعبة الذهب والمصوغات باتحاد الغرف التجارية.

وجاءت أسعار الذهب اليوم الأحد ٧/٦/٢٠٢٣ كالتالي:

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2983 جنيهًا.

بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2610 جنيهات.

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2237 جنيهًا.

بلغ سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1740 جنيهًا.

وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 20880جنيهًا.

على صعيد متصل أكد المهندس هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات، بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك إقبالا غير مسبوق علي شراء سبائك وجنيهات الذهب خلال الفترة الأخيرة.
وأشار خلال تصريحات له: إلى أن الذهب يعد الملاذ الآمن للمدخرات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

كماأشار «ميلاد» إلى أن الشعبة العامة للذهب رصدت ارتفاعات غير مبررة في الأسعار، قائلًا: «رصدنا ارتفاع غير مبرر لأسعار الذهب في الفترة الماضية بسبب الإقبال الكبير علي الشراء وقلة المعروض».
وأوضح أن سعر أوقية الذهب في البورصة العالمية وصل الجمعة الي 2060 دولار وانخفض الي أقل من 2000 دولار السبت، لذلك لا يمكن التوقع بأسعار المعدن الأصفر الأيام المقبلة سواء بالإنخفاض أو الارتفاع.

وانخفض سعر الجنيه الذهب من 21200 جنيه فى بداية الأسبوع إلى 20920 جنيها فى نهاية تعاملات الأسبوع ليبلغ إجمالى ما فقده الجنيه الذهب نحو 280 جنيها.

فى هذا السياق طرحت الشعبة العامة للذهب والمصوغات، بالاتحاد العام للغرف التجارية، مجموعة من التوصيات التي يمكن الأخذ بها لضبط سوق الذهب في ظل المغالطات والشائعات الكثيرة التي انتشرت حول تسعير الذهب، وجاءت أهم التوصيات الصادرة عن شعبة الذهب كالتالي:

إطلاق مبادرة لخفض أسعار مصنعية المشغولات لتقليل الضغط على شراء السبائك.
مناشدة المواطنين بشراء المشغولات والاستفادة منها في الزينة بدلًا من تخزين السبائك.
اقتراح إعفاء جزء من ذهب المصريين في الخارج من الرسوم الجمركية.
تسعير الذهب مقابل 50 جنيهًا للدولار "غير صحيح".
الدولار حاليًا خارج معادلة التسعير لأن عوامل العرض والطلب هي المتحكم الآن في سعر الذهب.
مبادرة خفض مصنعيات الذهب ستكون شهر وقد تمتد أكثر من شهر وفق رؤية المصانع المنتجة والتجار.
اجتماع الشعبة العامة للذهب
يشار إلى أن الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة هاني ميلاد، عقدت اجتماعًا الأحد الماضي، لمناقشة آخر المستجدات بالأسواق وبحث مبادرة الشعبة لضبط أسعار الذهب.
وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، أنه بالتعاون مع الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، سيتم التقدم بمقترح لمجلس الوزراء، بشأن الموافقة على السماح للمصريين العائدين من الخارج بإدخال كميات محدودة من جنيهات الذهب دون أن يفرض عليها جمارك.

وأوضح وزير التموين أن أسعار الذهب في الخارج أقل من الأسعار في مصر وحجم الإنتاج الموجود محدود، وهناك إقبال كبير خاصة على الجنيهات والسبائك، مشيرًا إلى أن السماح للمصريين بالخارج بجلب كميات سيعمل على زيادة المعروض في السوق.