الخميس 25 أبريل 2024 04:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

إجتماع طارئ للشعبة العامة للذهب لبحث ضبط الأسعار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعقد الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة هاني ميلاد، اليوم الأحد، اجتماعًا طارئًا لمجلس إدارة الشعبة العامة، لمناقشة آخر المستجدات بالأسوق وبحث مبادرة الشعبة لضبط أسعار الذهب.

وأوضحت الشعبة العامة للذهب في بيان لها أمس السبت، أنه سيتم خلال الاجتماع أيضًا مناقشة إعداد مذكرة نهائية بالتوصيات لرفعها إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لاتخاذ اللازم لضبط أسعار الذهب وفقًا لمقترحات الشعبة.

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس السبت، أنه بالتعاون مع الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، سيتم التقدم بمقترح لمجلس الوزراء، بشأن الموافقة على السماح للمصريين العائدين من الخارج بإدخال كميات محدودة من جنيهات الذهب دون أن يفرض عليها جمارك.

وأوضح وزير التموين أن أسعار الذهب في الخارج أقل من الأسعار في مصر وحجم الإنتاج الموجود محدود، وهناك إقبال كبير خاصة على الجنيهات والسبائك، مشيرًا إلى أن السماح للمصريين بالخارج بجلب كميات سيعمل على زيادة المعروض في السوق.

وأضاف وزير التموين أن الوزارة لا تستطيع فرض آليات للسيطرة على الأسعار، فالسوق عرض وطلب وسوق الذهب يرتبط بثلاث عوامل هي "سعر الذهب العالمي، وسعر الدولار، وحجم العرض والطلب"، مؤكدًا أن أي تدخل بالقوة في سوق الذهب غير مفيد ولكن يمكننا اللجوء لآليات السوق وزيادة المعروض.