الجمعة 26 أبريل 2024 10:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مزايا وتغطيات وثيقة التأمين على ذوي الاحتياجات الخاصة

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على وثيقة التأمين على ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عدة سنوات إلا أن شركات التأمين لم تسع لترويجها على نطاق واسع.

في الوقت نفسه أبدى عدد من مسئولي الجمعيات الأهلية المسئولة عن ذوي الاحتياجات الخاصة استعدادهم لإبرام بروتوكولات مع شركات التأمين لإصدار تلك الوثيقة نظرًا للإغراءات العديدة التي تقدمها الوثيقة وهو ما اعتبره مسئولو الشركات العامة والخاصة على السواء بادرة طيبة شجعت إحدى الشركات العامة علي عقد برتوكولين مع جمعيتين أهليتين للتأمين علي أكثر من 200 معاق.

وتهدف وثيقة ذوي الاحتياجات الخاصة إلي مساعدة أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة علي الاطمئنان عليهم بضمان معاش شهري ثابت يساعدهم علي تغطية نفقاتهم في المستقبل.

ولا يقتصر دور شركات التأمين علي الدور الاستثماري بل هناك دور اجتماعي منوط بها ولذلك يتم إصدار وثيقة تشمل فئة مهمشة بالمجتمع وتستهدف الوثيقة الجمعيات الأهلية وأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة للاطمئنان على ذويهم لا سيما أنهم غير مشمولين بالرعاية الكافية.

مزايا ىالوثيقة:

الوثيقة تمنح المستفيد (المعاق) معاشا شهريا مدى الحياة طبقًا لعمره في تاريخ نهاية مدة التأمين علاوة علي أنه في حالة وفاة المعاق خلال العشر سنوات الأولي من صرف معاش مدي الحياة.

تلتزم شركة التأمين بالاستمرار في صرف المعاش للمدة المكملة للعشر سنوات لمن يحدده الكفيل وفي حالة وفاة الكفيل قبل نهاية مدة التأمين يمنح المعاق معاشا شهريا قدره 60 جنيهًا في نهاية مدة التأمين وبعد انتهاء مدة التأمين يمنح المعاق معاش شهري مدى حياته قدره 60 جنيها وفي حالة نهاية أجل الوثيقة مع بقاء الكفيل علي قيد الحياة يمنح المعاق معاشا شهريا مدي حياته قدره 60 جنيهًا أيضًا.

مقابل تلك المزايا يؤدي الكفيل قسطا شهريا قدره 40,40 جنيه ويمكن مضاعفة المزايا مقابل مضاعفة القسط وفي مقابل قسط اضافي بسيط يمكن صرف المعاش في حالة إصابة الكفيل بعجز كلي مستديم يمكن سداد الأقساط شهريًا أو سنويًا.

يمكن للشركات عقد برتوكولات مع وزارة الشئون الاجتماعية أو التأمينات أو وزارة الضمان الاجتماعي أو الجهة المسئولة عن تلك الفئة من حيث دورها الاجتماعي خاصة وأنها الجهة القادرة علي سداد الأقساط المستحقة لشركات التأمين في مقابل توفير مبلغ شهري لتلك الفئة مشيرًا إلي ان الجمعيات الأهلية لديها مبالغ مالية معينة اذا ما تم صرفها بالكامل فإن تلك الجمعيات لن تستمر في سداد الأقساط وقد ترفض شركات التأمين رد الأقساط المستحقة وكذلك لن تصل إلي النتيجة التي أصدرت من أجلها الوثيقة وهو توفير معاش شهري ثابت.

ضوابط عمل الوثيقة:

يمكن لشركات التأمين اللجوء إلي عمل مجمعات تأمينية تصدر من خلالها وثيقة كفالة ذوي الاحتياجات الخاصة تساهم الدولة في تلك الوثيقة بجزء من الأقساط ويمكن ان تتحمل شركة التأمين، علي اعتبار أنها ستستثمر أموال هذه الوثيقة في استثماراتها المباشرة وغير المباشرة وان يتحمل كفيل المعاق النسبة المتبقية وان يكون المعاق تابعا لمؤسسة رعاية أو جمعية أهلية تضمن الحماية له ولشركة التأمين حتي يتمكن من سداد الأقساط المستحقة واذا تقاعس يبدأ دور الجمعية في سداد تلك الأقساط.

و يمكن لشركات التأمين الترويج لتلك الوثيقة والتي تُعد من الوثائق التقليدية غير المروجة نظرًا لظروفها من حيث الدور الاجتماعي أو الاستثماري للشركة المصدرة لها فلابد من تقييم اكتواري جيد يحدد قيمة الأقساط المستحقة وتحديد الحد الأقصي والحد الادني لقيمة الوثيقة حتي لا يترك تحديد القيمة الإجمالية للوثيقة لشركة التأمين أو كفيل المعاق لانه في تلك الحالة سيطلب وثيقة بقيمة إجمالية كبيرة لن يستطيع سداد أقساطها كاملة وفي تلك الحالة سيطالب بالأقساط المدفوعة واذا ما امتنعت شركة التأمين عن دفع الأقساط سيلجأ إلي الجهات المسئولة كالهيئة المصرية للرقابة علي التأمين يشكو لها غياب الدور الاجتماعي لشركة التأمين وهو ما قد يتسبب في الغاء الهيئة لتلك الوثيقة وحرمان فئة كبيرة ستستفيد منها علي المستوى العام والخاص.