أنباء اليوم
الثلاثاء 28 مايو 2024 05:35 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
أونروا: المهام الإنسانية في غزة محفوفة بمخاطر الأعمال القتالية من قوات الاحتلال مصر تستضيف مؤتمراً للقوى السياسية المدنية السودانية النيابة العامة تصدر بيان في القضية رقم ٢٩٦ لسنة ٢٠٢٤ إداري الجنوب ثان بورسعيد راندا فؤاد: القوى الناعمة تعد أحد أهم الطرق والوسائل التي تؤثر بشكل أساسي في وجدان الشباب المصري وتربطهم بالهوية المصرية محافظ بورسعيد : 290 طلب تصالح على مخالفات البناء في المراكز التكنولوجية وزير الإسكان أكثر من 65 ألف حاجز قدموا إيصالات السداد لحجز الأراضى بالطرح الرابع لبرنامج مسكن محافظ المنوفية يوجه بالمتابعة الدقيقة لمنظومة التصالح على مخالفات البناء محافظ بني سويف يشهد احتفال النقابة العامة للأطباء بيوم الطبيب رئيس مدينة بورفؤاد يكرم أبناء المدينة أوائل المحافظة في الشهادة الإعدادية محافظ الشرقية يُشارك اجتماع مجلس جامعة الزقازيق رئيس جامعة بورسعيد يشهد ختام المُلتقى السنوي الخامس للمراكز الجامعية للتطوير المهنى رئيس البرلمان العربي يرحب باعتراف ‎إسبانيا و‎النرويج وأيرلندا بشكل رسمي بالدولة الفلسطينية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. د. ضياء أبو غازى أول سيدة كمدير عام المتحف المصري عام 1978

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من مواليد القاهرة 24 يناير عام 1924،التحقت بكلية الاداب بجامعة فؤاد الاول (جامعة القاهرة الآن) وتخرجت في قسم التاريخ عام 1949، وكانت أول سيدة مصرية تحصل على دبلومة فى علم المصريات من جامعة القاهرة.وحصلت على الدكتوراة فى موضوع "عبادة رع في الدولة القديمة " تحت إشراف الدكتور عبد الحميد زايد عام ١٩٦٦. التحقت بالعمل فى مصلحة الآثار عام ١٩٥٠. وتقلدت العديد من المناصب الهامة بدأت عملها أمينة مساعدة مع الدكتور عبد المحسن الخشاب في مكتبة المتحف المصرى ثم امينة مكتبة ثم مديرة المكتبة من منصف الستينيات، كما أنها أصبحت مسئولة عن عهدة بالمتحف وجمعت بين المكتبة وعهدتها في المتحف، وتم تعيينها أول سيدة مدير عام المتحف عام 1978 ولمدة ستة شهور فقط، ثم أصبحت رئيسة لقطاع المتاحف ونائب رئيس هيئة الآثار المصرية.

لها عدد من الأبحاث المنشورة باللغات المختلفة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والعربية فى الدوريات المتخصصة فى الآثار المصرية وأعدت بالاشتراك مع الدكتور عبد المحسن الخشاب كتالوج مكتبة المتحف المصرى. اهتمت بإحياء ذكرى علماء المصريات وخاصة المصريين منهم. واهتمت في سنواتها الأخيرة في العمل بالتوسع في إنشاء المتاحف الإقليمية في محافظات مصر المختلفة. توفيت في القاهرة 10/4/2001.