الجمعة 29 مارس 2024 03:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
أمين الفتوى : للصدقات جزاء عظيم لعكسها رغبة المتصدق في إرادة الخير للناس الداخلية : ضبط عدد من الأشخاص لقيامهم بغسيل أموال بقيمة 40 مليون جنيه بقنا وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة ومفتى الجمهورية يفتتحون مسجد الروضة الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية لقيامهم بالاتجار في المواد المخدرة بالمحافظات محافظ المنوفية يتابع انتظام العمل بسوق السيارات تموين المنوفية يضبط ما يقرب من 2 طن لحوم ودواجن وأسماك مجهولة المصدر وزير الإسكان : إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد مركز شباب أم خنان بطلاً للدورة الرمضانية لمراكز شباب الجيزة في خماسي كرة القدم نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية يلتقي ممثلي البعثة الألمانية الهولندية رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث تعزيز التعاون مع الرئيس الإقليمي لشركة فياترس جهاز مدينة سفنكس الجديدة يجري القرعة الأولى لتسكين المواطنين الذين تم توفيق أوضاعهم وزير الري يتابع موقف التنسيق مع اليونسكو للحفاظ على المنشآت والمقتنيات التاريخية

سر كثرة الزلازل والتغيرات البيولوجية التي يشهدها العالم مؤخراً ..خبير يوضح

الدكتور على عبد النبى
الدكتور على عبد النبى

سادت حالة من الفزع والخوف بين الناس بعد أن شاهدوا الزلزال المدمر في تركيا وسوريا والذي أودي بحياة أكثر من 50 ألف شخص ودمر مئات الآلاف من المباني في مشهد تقشعر له الأبدان وتشيب منه الولدان.. وكذلك إنحسار المياه في البحر الأبيض المتوسط في عدد من الدول ومن ضمنها مصر.. والخوف من حدوث تسونامي.. وكأن الله سبحانه وتعالى يبعث رسالة تحذير للناس .. ان افيقوا أيها البشر.. لقد كثر الظلم بينكم و الكرهه والبغضاء والفحشاء والغش و(...)

وعن هذه الظواهر قال الدكتور على عبد النبى الخبير ونائب رئيس هيئة المحطات النووية سابقاً لانباء اليوم المصرية :كوكب الأرض يتكون من لب داخلى (نواة الأرض) وهو صلب وشديد الكثافة. يعلو اللب الداخلى للأرض الوشاح، وهو طبقة سميكة، سمكها حوالى 2900 كيلومتر، وهو سائل صلب نسبيا، يخرج أحيانا فى صورة حمم بركانية إلى سطح الأرض عندما تنشط البراكين.. ثم تأتى القشرة الأرضية التى نعيش عليها، وهى طبقة من الصخور النارية والرسوبية والمتحولة، والقشرة الأرضية صلبة، ويبلغ سمكها حوالى 50 كيلومتر.

هناك قشرة أرضية تشكل القارات والمناطق الضحلة من قاع البحر بالقرب من الشواطئ، وقشرة تشكل قيعان المحيطات. القشرة الأرضية ليست قطعة واحدة مترابطة، لكنها مقسمة إلى مجموعة من القطع المنفصلة، والتى تسمى صفائح (الألواح)، وهى تنزلق على الوشاح.

هناك 7 صفائح كبرى إضافة إلى العديد من الصفائح الصغرى. يعلو كل صفيحة قشرة أرضية خاصة بها، على سبيل المثال، الصفيحة الأفريقية تشمل قارة أفريقيا وأجزاء من المحيط الأطلسى والمحيط الهندى. الصفائح تتحرك بالنسبة لبعضها البعض، وحركتها الجانبية النسبية تتراوح عادة من صفر إلى 10 سم سنويا. على حدود هذه الصفائح تحدث الزلازل والبراكين وتتشكل الجبال والخنادق فى المحيطات.

نتيجة حركة الصفائح، إما يحدث تباعد بين حدود صفيحتين، وهو ما قد يتسبب فى وجود بعض البراكين البسيطة والزلازل الضعيفة؛ أو قد يحدث تقارب بين حدود صفيحتين ويحدث تصادم أو يحدث انزلاق لحدود صفيحة تحت حدود الصفيحة المقابلة، وحسب نوع الانزلاق فقد تحدث زلازل مدمرة أو تتكون مناطق زلزالية (حزام زلزال) وبراكين، وقد تتكون جبال نتيجة حدوث تصادم وانضغاط حواف الصفائح وانطوائها لأعلى. لذلك تحدث الزلازل والبراكين وتتشكل الجبال على حدود الصفائح.

عموما، تحدث الزلازل فى الغالب على حدود الصفائح، أو بسبب أحداث أخرى مثل النشاط البركانى والانهيارات الأرضية، وانفجارات الألغام (ضعيف) والتجارب النووية (ضعيف).

الزلزال هو اهتزاز سطح الأرض، هناك زلازل ضعيفة جدا بحيث لا يمكن الشعور بها، وزلازل يمكن الشعور بها ولا تسبب أضرار، وزلازل عنيفة بدرجة كافية، وتسبب دمار فى مدن بأكملها، وقد تنشق الأرض وتتسبب فى حدوث فالق (صدع) أو فوالق.

عندما يكون مركز الزلزال الكبير داخل البحر، قد ينزاح قاع البحر بشكل كاف لإحداث تسونامى . كما يمكن للزلازل أن تتسبب في حدوث انهيارات أرضية.

زلزال تركيا وسوريا يوم 6 فبراير 2023، بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه غرب مدينة غازى عنتاب التركية، وامتد أثره إلى سوريا. وبعد مرور تسع ساعات وقع زلزال آخر بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر، بمنطقة إيكين أوزو بالقربِ من مدينة كهرمان مرعش التركية. موقع الزلزال كان على مقربة من تقاطع ثلاثى، بين صفائح الأناضول والعربية والأفريقية.

موقع مصر الجغرافى يعطى مصر ميزة الأمان من ناحية الزلازل الشديدة. فمعظم أراضى مصر تقع فى قارة أفريقيا، وقارة أفريقيا ليس بها حزام زلازل.

وأضاف عبد النبى ، مصر تطل على البحر الأحمر، والبحر الأحمر تشكل عن طريق عزل الصفيحة العربية (طبق شبه الجزيرة العربية) عن الصفيحة الأفريقية، وكان بسبب حركة الصدع الموجود فى البحر الأحمر، وهى حركة اتساع. ولا يزال البحر أخذ فى الاتساع، وبذلك يعتبر البحر الأحمر منطقة زلزال خفيفة أو ضعيفة.

مصر تطل على البحر الأبيض المتوسط، وما حدث من تراجع للمياه على الشواطئ، هو أمر وارد حدوثه إما نتيجة حركة الجزر والمد؛ أو كان نتيجة للزلزال الذى حدث فى تركيا، فحدث هبوط فى قاع البحر أو حدث شق أو شقوق فى قاع البحر، وذلك نتيجة تحرك صفيحة الأناضول نحو البحر المتوسط بمقدار 8 أمطار. لذلك، نجد أن جزء من مياه البحر قد ملأ مكان الهبوط فى قاع البحر، أو ملأ الشقوق التى تكونت فى القاع، وبذلك قلت كمية المياه فى البحر بنسبة صغيرة وانحسرت المياه على الشواطئ.

وعن حالة الذعر والفزع التى انتابت الناس نتيجة مشاهدة انحسار مياه البحر المتوسط، قال : احتمال حدوث سونامى على شواطئ البحرالمتوسط المصرية، هو أمر ضعيف، ونقول : لحدوث هذا التسونامى فلابد من حدوث زلزال قوى، مثل زلزال تركيا، ويكون مركزه فى البحر الأبيض المتوسط وقريب من السواحل المصرية.

ونسأل الله السلامة للعالم اجمع.