الإثنين 6 مايو 2024 11:21 صـ 27 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

بمستوى تمثيل فوق العادة.. مؤتمر القدس ينطلق بالقاهرة الأحد المقبل

بمستوى تمثيل فوق العادة.. مؤتمر القدس ينطلق بالقاهرة الأحد المقبل
بمستوى تمثيل فوق العادة.. مؤتمر القدس ينطلق بالقاهرة الأحد المقبل

أعلن السفير مهند العكلوك، سفير فلسطين المناوب لدى جامعة الدول العربية، أن "مؤتمر القدس" رفيع المستوى المنتظر عقده يوم الأحد القادم سيشهد مستوى تمثيل فوق العادة من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، يتقدمهم الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين.
وقال العكلوك، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المؤتمر سيشهد مشاركة ممثلين رفيعي المستوى عن ملوك ورؤساء وقادة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وبحضور ممثلين رفيعي المستوى عن منظمات دولية وإقليمية وعربية، بما فيها الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي ومجلس التعاون الخليجي، ومشيخة الأزهر، ورجال دين ونواب ووكالات وصناديق واتحادات وشخصيات اعتبارية ومنظمات أهلية وشركات خاصة.
وأكد السفير العكلوك، أن دولاً عربية أكدت الحضور بمستوى نائب رئيس ورؤساء حكومات ووزراء خارجية، مشيرا إلى أن النائب الأول لرئيس المجلس الرئاسي الليبي أكد حضوره المؤتمر، وكذلك رئيس حكومة المغرب، ونائب رئيس وزراء الأردن، بالإضافة إلى ثلاثة عشر وزيراً، منهم عشرة وزراء خارجية عرب من الكويت وعُمان ولبنان واليمن والجزائر وتونس وموريتانيا والسودان.
كما أكد الحضور شخصياً أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي، ووزير خارجية أذربيجان، ممثلاً عن رئاسة حركة عدم الانحياز، وأيضاً المبعوث الأوروبي الخاص لعملية السلام ممثلاً عن الاتحاد الأوروبي، وسيشارك الأمين العام للأمم المتحدة عبر الفيديو، بالإضافة إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وممثلين عن الاتحاد الأفريقي والأونروا ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
وأضاف السفير العكلوك بأنه سيشارك في مؤتمر القدس رفيع المستوى شخصيات اعتبارية كالأمير تركي الفيصل من المملكة العربية السعودية، والشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل ثاني من دولة قطر، وعدد من النواب في البرلمانات العربية، كما سيشارك ٥٦ سفيراً معتمداً في القاهرة من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا.
وقال السفير العكلوك، إن هذا الحضور والمشاركة تعني أن "مؤتمر القدس" نجح حتى قبل أن ينطلق، وبانتظار أعمال المؤتمر لتحقيق بعض الأهداف التنموية والقانونية.
وختم السفير العكلوك تصريحه بأن الرئيس محمود عباس سيلقي كلمة في افتتاح المؤتمر، وسيكون المؤتمر بعد ذلك برئاسة مشتركة بين رياض المالكي وزير خارجية دولة فلسطين وأحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية.
وأوضح أن المؤتمر المنعقد بالشراكة بين دولة فلسطين وجامعة الدول العربية، يتضمن ثلاثة محاور، أولها: المحور السياسي، وهو يشمل الجلسة الافتتاحية والجلسة السياسية، التي سيصدر في نهايتها بيان صحفي، ويعقبها عقد جلستين متزامنتين للمحورين القانوني والتنموي الاستثماري، لبحث سبل تمكين المواطن الفلسطيني المقدسي، لدعم صموده أمام الانتهاكات الإسرائيلية، الرامية إلى تهجيره، وسبل الاستثمار في قطاعي الإسكان والسياحة، ثم يختتم بالجلسة الختامية لقراءة البيان الختامي والتوصيات.