الجمعة 26 أبريل 2024 03:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تلسكوب جيمس ويب يوقف عمليات الرصد جزئيا

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أوقف تلسكوب جيمس ويب عمليات الرصد جزئياًبعد شهور من الأرصاد الفائقة لتلسكوب الفضاء العملاق.

حيث اعلن العلماء العاملون بالمهمة ان جيمس ويب يعانى من خلل في وحدة التحليل الطيفي لنطاق الاشعة تحت الحمراء المتوسطة (MRS) الخاص ب MIRI.

بالتحديد في 24 أغسطس وأثناء التحضير للأرصاد باستخدام وحدة التحليل الطيفي متوسط الدقة (MRS) من MIRI ، اكتشف الفريق مشكلة في العجلة الخاصة بتغيير انماط محزوز الحيود. وتتمثل مهمتها في تغيير الاختيار بين الأطوال الموجية القصيرة والمتوسطة والطويلة. حيث لاحظ المتحكمون حدوث احتكاك زائد عندما كان نظام MRS يغير تلك الأنماط ، لذلك قرروا إيقافه حتى يتمكنوا من تشخيص المشكلة وتشغيله مرة أخرى..

ويؤثر هذا الخلل فقط على عمل هذا الوضع الوحيد لل MIRI ، ولكن مع ذلك ، سيكون هذا الخلل بمثابة إختزال جزء كبير لكفاءة ارصاد جيمس ويب والنتائج المرجوة منه

من الجدير بالذكر ان جيمس ويب يعمل عند نقطة لاجرانج 2 وعلى بعد مليون ونصف كم من الأرض وانه كما اشرنا من قبل لن يكون متاح عمل اى تعديلات له فى حالة حدوث اى خلل بأى من أجزاءه (على عكس منظار هابل الذى تم تحديثه وتطوير اجهزته عدة مرات خلال مهمته التى مازالت تعمل بكفاءة الى اليوم)

دعنا نامل ان هذا لن يؤثر كثيرا فى ارصاد جيمس ويب او انه يمكن تحسين هذا الخلل الذى الم بجيمس ويب عن طريق التحكم به عن بعد.

موضوعات متعلقة